قد تستغرب في ديار الإسلام أنني خضت حوارا ما ظننت يوما أنني أخوضه، ولولا أنني متأكد أنه حصل في مكتبي أثناء رئاستي لقسم المصارف الإسلامية لظننت أنه كابوس جثم على صدر ي وأنا نائم، خلاصة الكلام أن أحدهم عرض فكر قوم لوط بطريقة جديدة، فقال إن مشكلة قوم لوط أنهم ارتكبوا فاحشتهم دون عقد، والإجماع منعقد على تحريمه كمن يرتكب فاحشة الزنا دون عقد الزواج، فعاقبهم الله لعدم العقد، ولا دليل شرعي من كتاب أو سنة يحرم عمل قوم لوط إذا كان بعقد، فذكَّرني بأدلة عدم التاريخ التي أُحذِّر منها دائما، وأنها سبب لهدم الشريعة، بمقولة: لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه المرضيين ولا التابعين لهم بإحسان، تحريم … بعقد-أعتذر عن الصراحة- وكم أدخلَتْ هذه المقولة التاريخية على الشريعة ما ليس منها، وأخرجت من الدين […]
التصنيف: إضاءات
لامات التاريخ السبع في هدم خطاب الشرع
خطاب الله تعالى صفة وجودية كنصوص عامة ومطلقة وأقيسة ممتدة في الزمان والمكان، ونظر في مصالح العباد، وأخطر ما يمكن أن ترد به الشريعة المنزلة بشريعة وهمية إنسانية متأثرة بفلسفة التاريخ في لاماتها العدمية التي تَرُد الخطاب الشرعي الوجودي: لم يرد، لم يثبت، لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم، لم نسمع بذلك في تاريخ الإسلام، ليس عليه دليل، لو كان خيرا لسبقونا إليه، ليس معصوما. الروح المسافرة عبد ربه وأسير ذنبه أ.د وليد مصطفى شاويش عَمان الرباط 25 -ذي الحجة-1444 14-7-2023
برنامج دايت صحي مع الطباخ أبي ذؤيب الهذلي
لا أستخدم جوجل في الفتوى ولكن أستخدمه مساعد بحث فاشل يأتيني بما ينفع ولا ينفع ، لكن لا بد منه، فأحيانا يصيب كالمنجِّمين وصوابه أقل من خطئه، ومرة ينتحل دور المفتي الماجن، فأكتب الجملة من الحديث النبوي وإذا به يعطيني نتائج بحث فيها غناء ومسلسلات، بالإضافة إلى المواقع الدينية المعنية بالأمر، وأخيرا كنت أبحث عن معنى )الدَّأيَتَين( في قول أبي ذؤيب الهُذَلي: كأنَّ عليها بالَةً لَطْمِيَّةً***لها مِن خلال الدأيَتَين أرِيج، فأجابني المفتي جوجل قُدِّس سِرُه، نتيجة البحث، وهي: طريقة عمل دايت صحي! فما لهذا الخادم الأخرق الذي لا يكاد يفقه حديثا، أهلكته الخوارزميات الرياضية وتلعب به الحروف كل مَلْعب في عالم المعنى والشعور، على كل حال، سيبدو للباحثين من خوارزميات الذكاء الصناعي مالم يكونوا يحتسبون. الروح المسافرة عبد ربه وأسير ذنبه أ.د وليد مصطفى شاويش عَمان الرباط 22 -ذي الحجة-1444 […]
أثر كليات الشريعة في الأحكام مقارنة مع فلسفة القانون في الرأسمالية
ذكرْتُ أن الشريعة أكثر تفصيلا من القانون، فيما يتعلق بتحريم الغرر في البيوع، لأن القانون يقتصر على اشتراط عدم مخالفة النظام العام، و قائم على الفلسفة الفردية في الإرادة، التي تعطي للإنسان الفرد سلطة واسعة على ماله ولو باع بالغرر، بينما الشريعة تجعل الإنسان وماله مملوكين لله تعالى، وأن الإنسان وكيل في التصرف في ملك الله في حدود الوكالة، وتفضل الله على الإنسان بأن يحافظ على مال الإنسان حتى لو أهدره الإنسان، لرحمة الله بعباده وقاية لهم من الندم، وهذه الرحمة ليست في القوانين المدنية التي تنطلق من الفلسفة الرأسمالية، ولذلك يجب أن تخرج القوانين في الشريعة منسجمة مع أصول الدين، كما أن قوانين الرأسمالية منطلق من الفلسفة الرأسمالية الفردية. الروح المسافرة عبد ربه وأسير ذنبه أ.د وليد مصطفى شاويش عَمان الرباط 22 -ذي الحجة-1444 11-7-2023
قاعدة الفرق بين النظام العام في القانون والمنهي عنه لحق الشرع في الأموال
ينظر القانون إلى مخالفة النظام العام في أمر كلي اجتماعي كحفظ الأمن، أو ما يخل بالمصالح العليا للبلاد، ولا يضر لو أن المكلف دخل في بيع غرر مع آخر إذا لم يكن مؤثرا على النظام العام، بينما نجد أن الشريعة أخصُّ في ذلك من القانون، فهي تحمي المكلف على نطاق الأفراد من الغرر، وضياع ماله بلا مقابل ولو غامر المكلف ورضي لنفسه ذلك، فيُفسخ العقد لحقِّ الشارع، لأن عقود الغرر مقامرات، فإما أن يندم البائع أو المشتري، والشريعة تحمي كليهما من الندم بسبب ذهاب مال المقامِر بالغرر، فالشريعة تحمي الإنسان من نفسه على نطاق الأفراد ولو لم يترتب ضرر عام، فهي أخص نظرا، وأحسن تفسيرا. الروح المسافرة عبد ربه وأسير ذنبه أ.د وليد مصطفى شاويش عَمان الرباط 22 -ذي الحجة-1444 11-7-2023
تكاثرت علينا ظباء الـ PDF
لا تعني كثرة الكتب الـمُبدأَفة والمجانية انتشار العلم، بل إن كثرة المراجع بين يدي الطالب في سِنِين دراسته الأولى سببٌ لتكاثر الظباء على خِراش، وهو رجل خرج لصيد الظباء وكلما هم بصيد ظبي برز له آخر، فانشغل بالآخر، وهكذا دواليك، حتى رجع بغير صيد مع كثرة الظباء، وقال فيه الشاعر: تكاثرَت الظباء على خِراش***فما يدري خراش ما يَصيد، وما أكثر من يرجعون بغير صيد مع كثرة الكتب، وتطوُّر الوسائل، ذلك لأن الأمر يتوقف على تدرج في التعليم، وحدة في الذهن، وتركيز في ضبط المسائل، والمعارض القوي في المناظرة العلمية في قاعات التدريس، و لا يضر ذلك قِلة الكتب إذا كانت الكتب بين يدي الطالب معتمدة، وجرى العمل بتدريسها، وثبتت كفاءتها في تخريج أساطين العلم. الروح المسافرة عبد ربه وأسير ذنبه أ.د وليد مصطفى شاويش عَمان الرباط 21 -ذي الحجة-1444 10-7-2023
هيمنةالحداثة على المصطلحات
المعرفة الإسلامية حددت معنى الإلحاد بأنه الطعن في الدين مع إظهار الإسلام، أو التأويل في ضرورات الدين لإجراء الأهواء، وعلى كلا التعريفين فإن الملحد لا يشترط أن ينكر وجود الله تعالى، أو يكذب النبي صلى الله عليه وسلم ابتداء، ومن الملاحظ اليوم شيوع استعمال الإلحاد في الوسط الديني بنفس المفهوم الحداثي للإلحاد وهو إنكار وجو الله، كما غلبتهم الحداثة من قبل في مفهوم المثلية الجنسية التي يسميها الشرع عمل قوم لوط الذي يرتبط بالعذاب والحدِّ، وهذا كله يبين بجلاء حجم اختراق الحداثة للوسط الديني في مفاهيمة الأصلية، وأن الوسط الديني غير قادر على مكافحة الحداثة وهو يرتع في مفاهيمها. الروح المسافرة عبد ربه وأسير ذنبه أ.د وليد مصطفى شاويش عَمان الرباط 20 -ذي الحجة-1444 9-7-2023
إذا ادعى البائع أنه غَلط في الثمن
الغلط في الثمن، الغلط في المساومة، الغلط في المرابحة، المساومة، الغلط في عين المبيع،
سبحان الذي خلق الجبرية والقدرية
العقيدة من الكتاب والسنة الصحيحة، من هم أهل السنة والجماعة، عقيدة أهل الأثر، أصول أهل السنة، تتبع المتشابهات
شوربة التيسير ورفع الحَجّ (وقفة عرفة في أي يوم في العام)
فقه التيسير، وما جعل عليكم في الدين من حرج، تعدد يوم عرفة، عرفة في جميع العام
هَرِمنا… إياك وأن يفوتك الآن
كيفي نقضي العمر، استثمار الوقت، إدارة الوقت
إذا تعارض العقل والنقل يُقدم النقل أم يسقُط التكليف
تعارض العقل مع النقل، تقديم العقل على النقل، تقديم النقل على العقل
من داخل مطحنة التاريخانية الدينية (طُرفة عدم سنية صيام يوم عرفة)
سنية صيام يوم عرفة، التاريخانية الدينية، حجية المذاهب الأربعة
كيف بكم إذا أمرْتم بالتاريخ ونهيتم عن السُّنة
لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم، بدعة التراويح عشرين ركعة، فلسفة الدين، فلسفة التاريخ
صيام يوم عرفة يوم التاسع ولو كان العاشر في البلد أم يوم الوقوف في مكة
صيام يوم الوقوف، صيام يوم التاسع، درس المفاسد أولى من جلب المصالح، تعدد المطالع
الحرية العدالة المساواة فكر باطني (حرق المصحف)
خرق المصحف، العدالة، المساواة، الحرية، الديمقراطية، قوم لوط، الحقائق الشرعية
اختراع التعارض ووهم الترجيح( افعل ولا حرج)
افعل ولا حرج، لتأخذوا عني مناسككم، فتاوى الحج، التجديد الديني
دعوى إنكار النسخ
إنكار النسخ، النسخ في الكتاب والسنة
بطلان العيدية إذا لزم الدَّور
بطلان الدور، حجية السنة، حجية القرآن، الرد على القرآنيين
هل يكفي طواف الإفاضة عن طواف الوداع
طواف الوداع، تشريك طواف الوداع مع الإفاضة