Open post

والمتشابه في الطب والسياسة أيضا

كنت أظن أن المحكم والمتشابه في نصوص الشريعة فقط، ولكن بعد المتابعة وجدته في أقوال علماء الشريعة والطب والفلك وفي السياسة وكلام الناس، لذلك يجب تطبيق المنهج الأصولي في تعيين المحكم ثم تعيين المتشابه ، ثم رد المتشابه للمحكم، وإلا فمن تتبع المتشابه في النص الشرعي فلن ينجو منه في الفلك والطب والسياسة والإعلام. الطريق إلى السنة إجباري الكسر في الأصول لا ينجبر عبد ربه وأسير ذنبه أ.د وليد مصطفى شاويش عَمان المحروسة   30 – محرم -1442    18-  9-2020

Open post

فإن السياسة الشرعية محرمة عليهم يتيهون في الأرض حتى…

1-موضوعها: إن السياسة الشرعية محرمة عليهم يتيهون في الأرض حتى يحسنوا ربط الفقهي بالعادي الطبي والاقتصادي والفلكي وغيره،  ثم تنزيله في أصول السياسة الشرعية في جلب المصالح ودرء المفاسد في المجال العام، والقدرة على المراجحة بين المفاسد حيث تَعَين ارتكاب إحداها، 2-ضوابطها العامة:  وكل ذلك بشرط عدم مخالفة: إجماع، نص، قاعدة، قياس جلي، والضرورة تقدر بقدرها، والنصح الواجب للأمة ودينها، بعيدا عن تقليد الفكر اللاديني في المناكفة بين الولاء والمعارضة، وافتئات مَن لا يعلم على مَنْ يعلم، وعدم الثقة بين الحاكم والمحكوم هي الحالقة للسياسة الشرعية. ***جاء في نشر البنود: إذا قضى حاكم يومًا بأربعة … فالحكم منتقض من بعد إبرام خلاف نص وإجماع وقاعدة … كذا قياس جلى دون إيهام فالسياسة الشرعية لها تقويمها ومسالك الاعتراض عليها وليست فوضى عارمة، وهذه مسالك الاعتراض على المتصرف بالسياسة الشرعية، وهذا الاعتراض […]

Open post

منهجية البحث وأهمية الثقة بالمصدر أولا (فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى)

قدمت الآية الكريمة المصدر (مِّنِّي) على (هُدًى) تنويها بأهمية مصدر الحكم، إذ إن الهدى هو غاية لكل باحث، فجاء التقديم للمصدر منوِّها بالحصر في مصدر الهدى وهو من شرع الله، وقد قامت المعجزة على صدق النبوة في إثبات نسبة المصدر، ودفنت الشريعة رجال الدين تحت شواهد المحكمات، فمن تدثَّر بالمتشابهات وهَجَر المحكمات فهو عُريان. الطريق إلى السنة إجباري الكسر في الأصول لا ينجبر عبد ربه وأسير ذنبه أ.د وليد مصطفى شاويش عَمان المحروسة  28- شوال-1441 20 – 6-2020

Open post

خطوات الشيطان ثلاث على الترتيب  ولا تزيد

1-الرأي في مواجهة نص الشارع. 2-ثم إسقاط الأوامر والنواهي. 3-ثم التعليل بالطباع. وجميعها في الآية:  (أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا) ومَرَدُّ جميع المعاصي من الصغائر والكبائر والطوائف والكفر إلى تلك الخطوات، والتمييز العنصري الذي يلف العالم هو خطوات الشيطان في الخلق الأول. الطريق إلى السنة إجباري الكسر في الأصول لا ينجبر عبد ربه وأسير ذنبه أ.د وليد مصطفى شاويش عَمان المحروسة  23-شوال -1441  15-6 -2020

Open post

إذا أردت أن تعرف السياسة

إذا أردت أن تعرف السياسة، فعليك بفهم الاقتصاد، وإذا أردت فهم الاقتصاد فعليك بفقه الشريعة وخصوصا فقه المعاملات، وإذا أردت فهم الشريعة فعليك بأصول الدين، وإذا أردت معرفة أصول الدين فاعرف الله ورسوله، وعندئذ تعلم أنه لا إله إلا الله، وسنن الله في مخلوقاته، وتعلم حقيقة الدنيا، وتعلم أن من لم يعرف حقيقة الشرع، فإنه  يعلم ظاهر الحياة الدنيا لا حقيقتها، قال تعالى: يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ (7) الطريق إلى السنة إجباري الكسر في الأصول لا ينجبر أ.د وليد مصطفى شاويش  عبد ربه وأسير ذنبه  17-رمضان -1441 10 -5 -2020

Open post

الابتلاء الخفي لشهوة التدين تمييز صوم العادة عن فطر العبادة

الابتلاء الخفي لشهوة التدين تمييز صوم العادة عن فطر العبادة كره الشرع صوم الشك بنية الاحتياط لرمضان، وفرض صوم رمضان وحرمه يوم العيد، لأن عبادة يوم العيد هي الفطر في ضيافة الرحمن، والصوم إعراض عن عبادة الله، ولأن الصوم قد يصبح عادة فأراد الشرع كسر صوم العادة بفطر العبادة ، ومن أحب الصلاة حرم عليه الصلاة في وقت وكرهه لها في وقت وفرضها وندبها في أوقات أخرى، وهذا كله ليبقى الإنسان منقادا للشرع، لا منقادا للعادة، فمن جاءه الشرع على خلاف، عادته فليعلم أنه في ابتلاء خفي، فليحذر من ردِّ العبادة واتباع العادة. الطريق إلى السنة إجباري الكسر في الأصول لا ينجبر أ.د وليد مصطفى شاويش  عبد ربه وأسير ذنبه 12 -رمضان -1441  5-5 -2020

Posts navigation

1 2 3 4 7 8 9
Scroll to top