Open post

13أصل قطعي الإثبات 2-8-2020

المخطيء في القطعيات جاهل، قطعي إثبات النص، نفي الحشو عن الكتاب، النهي عن تتبع المتشابه، معرفة الله تعالى بالأحكام التي تفرده عن غيره لا بالماهيات، معرفة الله شرعية لا وضعية لغوية، الاستواء معلوم، عقيدة السلف في المتشابهات، عقيدة السلف الإقرار والإمرار، التعبير بنفي الجسم عن الله تعالى،نفي الشريك ينفي الجسمية عن الله تعالى، لماذا المصطلحات الجديدة، طريقة العلماء في تحقيق المعاني والتعبير عنها بألفاظ مخصوصة، مشركو العرب أجهل الناس بربهم فلا تؤخذ منهم صفات الله تعالى، الصفات بين التجسيم والتعطيل، معنى قطعي الإثبات،

Open post

11 ورجحت زيادة الإيمان 25-7-2020

11 ورجحت زيادة الإيمان 25-7-2020
خطورة هجر المعنى الشرعي والعكوف على اللغوي، التفريق بين المعاني اللغوية والشرعية، المعنى الشرعي أكثر قيودا، النصوص الشرعية التي تثبت عدم معرفة المشركين بالمعاني الشرعية، خطورة الإرجاء والتكفير على المجتمع الإسلامي، قطع المنازعة بالرد للمحكمات لا المتشابهات،

Open post

10والنطق فيه الخلف بالتحقيق 22-7-2020

مناط التكفير التكذيب أم الذنوب، نطق الشهادتين شرط أم شطر، شبهة الكرامية حقيقة الإيمان، النظر الفاسد في المصادر الصحيحة، حقيقة الدليل، حكم الشهادتين لأطفال المسلمين، أهمية التمييز بين الإيمان لغة والإيمان شرعا وأدلة هذا التميز، معنى المعلوم من الدين بالضرورة،  الجحود يناقض الإيمان الشرعي، حكم العكوف على الوضع اللغوي وهجران المعنى الشرعي، الديانة العالمية مبينية على معنى الإيمان لغة لا شرعا، ثمرة الخلاف في النطق بالشهادتين عند أهل السنة،  الفرق بين الإسلام والإيمان، القدر المشترك بين الإيمان والإسلام، لا يقع الإيمان فاسدا، انعدام الإذعان نقيض الإيمان، علاقة الإيمان بالعمل عند أهل السنة، أعمال الجوارح مبينة على الإسلام بمعنى الانقياد، كفر تارك الصلاة،

Open post

9وفسر الإيمان بالتصديق 22-7-2020

معنى الإيمان، أصل الإيمان، الإيمان شرعا ولغة، التعريف بالأشاعرة والماتريدية وعلاقتهم بالسلف، النطق شرط الإيمان أم شطره، دالة عطف العمل على الإيمان، معنى الإسلام الإذعان بالحكم المعلوم من الدين بالضرورة، ثمرة الخلاف في النطق بالشهادتين، نقيض الإيمان التكذيب لا الذنوب، أهمية التمييز بين المعنى اللغوي والشرعي للإيمان، معنى المعلوم من الدين بالضرورة، هل المداومة على الكبيرة تناقض الإيمان والدليل على الححكم، معنى الاستحلال العملي،  دلالة العمل على الاعتقاد، التوحيد لا يقبل النسخ، من العمل ما يحتمل الكفر وغيره،  أمثلة على العمل يكون قاطعا في الكفر، كليات فارقة بين أهل السنة والخوارج،

Open post

8واجزم بأن أولا مما يجب 20-7-2020

أول واجب على المكلف،  أصول الدين وعلم الكلام من علوم الشريعة، لو ثبتت الشريعة بالعقل لجاز ردها به، التفسير التاريخي لرد الشريعة، الأقوال في الواجب الأول، معنى النظر والقصد إليه، الخلاف معنوي أم لفظي، معنى النظر وحكمه، العالم حادث، العالم قديم بالنوع، دليل حدوث الكون، توحيد إبراهيم عليه السلام، عصمة الأنبياء

Open post

7ففيه بعض القوم يحكي الخلفا 15-7-2020

محل البحث في إيمان المقلد، الإيمان الجملي ليس تقليدا، شرط الإيمان الجزم، التمييز بين المقلد والشاك في الدين، ضابط التردد في التقليد، غلاة التكفير في اجتزاء النصوص، تحليل تسمية العلمانيين والعقلانيين والتنويريين، اللاديني هي  التسمية الصحيحة، المسلمون الجدد، التمييز بين العلم والاعتقاد الصحيح والفاسد، لا واسطة بين الكفر والإيمان،  محاكم التفتيش، المقلد الشاك، إيمان العجائز، أهمية علوم الأصلين،

Open post

6 إذ كل من قلد في التوحيد 15-7-2020

المخطيء في العقليات جاهل غير معذور، لا يوجد مقدمات تستلزم الجهل، اللادينيون المعاندون للشرع بلغتهم الدعوى صحيحة، تناقضات اللادينيين بين القرآن والقانون، لم تجب معرفة الله تعالى، التقليد لغة وشرعا، الدليل على خطورة التقليد في العقيدة، لا يصح التردد في الإيمان، فرض التاريخ الأوروبي في الدين، حرية الدين أم عبثية الفكر، الإسلام قائم على مقدمات علمية عقلية، العدل والإحسان في الإسلام خير من التسامح الديني، خطورة رجال اللادين ورجال الدين، ازدراء الأديان،  قواعد الشريعة ثوابت لا تخضع للمنفعة، بين شريعةالقوة وقوة الشريعة

Open post

5وهذه أرجوزة لقبتها 15-7-2020

صفة الرب تعني الذات والذات تعني كل الصفات، معنى اللقب وأمثلته، التمييز بين المنظومات العلمية والشعر، علة تسمية الفعل مضارعا وأحكام المضارع، بطلان مذهب المعتزلة بإيجاب ثواب الطائع، عقيدة أهل السنة الثواب محض فضل من الله، التكليف من جهة الشرع فقط، معرفة الله واجبة شرعا، شروط التكليف، تكليف الصبي والمجنون وفاقد الحواس، أثر وسائل التواصل في إقامة الحجة، هل العالم اليوم أهل فترة بسبب حملات تشويه الإسلام، أهل الفترة قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، لو ثبتت الشريعة بالعقل مستقلا لجاز ردها بالعقل، لا يجوز عزل النص الشرعي عن صفة المتكلم وهو العليم الحكيم، أمثلة الواجب والمستحيل والممكن لله ورسوله صلى الله عليه وسلم، معنى ألف الإطلاق، إعراب البيت، معنى فاستمعا والتفريق بين السماع والاستماع.

Posts navigation

1 2
Scroll to top