Open post

حوار مع أخي (14) هل التصوير حرام؟!

ما زلت أذكر تلك الخصومات التي كانت تدور في مسجد الحي وتمتد بين المصلين على أبواب المسجد، وفي جلسات الزيارة بين رواد المساجد في حكم التصوير الشمسي (الفوتوغرافي)، وبالرغم من صعوبة الحسم في مجالس المجتهدين والمنظرين في مجال السنة النبوية من أصحاب الصنائع والمهن المختلفة مرورا بخريجي الجامعات في التخصصات غير الشرعية إلا أن الحسم بالتحريم كان يأتي على شكل مطوية يكثر فيها حشد النصوص دون تحليلها وفق منهج أصول الفقه في علم الدلالة، للحديث الصحيح الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري، «إن أصحاب هذه الصور يوم القيامة يعذبون، فيقال لهم أحيوا ما خلقتم» وقوله عليه الصلاة والسلام: «إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة»، والحديث الآخر في صحيح البخاري أيضا: عن النبي صلى الله عليه وسلم: «إن أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة […]

Open post

الحرية بين الوهم والفهم وعودة إلى الغموض البـنّاء

أولا: مفهوم الحرية في الواقع: 1-كثيرا ما تتردد مفردة الحرية في فضاء الإعلام والسياسة، وعلى ألسنة الأفراد والأحزاب والجماعات، وبعد حراك الجمهور العربي المسلم مطالبا بالحرية ازدادت هذه المفردة تداولا على نحو غير مسبوق، وهي أيضا مفردة عالمية التداول، وتزخر بها نصوص حقوق الإنسان، وملفات الترشح والسياسة وغير ذلك من المحافل التي يرفع كثير من الناس عقيرته بالتغني بهذه الكلمة، وبعد السؤال عن معنى الحرية ومفهومها، ترى الوجوم في وجوه الحيارى في معنى الحرية، ويكاد يكون الجواب المفضل هو: أن حريتك تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين، ولكن متى تبدأ حرية الآخرين؟ الجواب: حين تنتهي حريتك؟!!! ومع ذلك هناك من يحرص على غموض الكلمة، لأن محاولة بيانها يعني شتات الجماهير الغاضبة، ويفقدها زخم التحرك نحو الحرية الغامضة، ويضيع عليهم نعمة الجهل بهذه الكلمة المجهولة أصلا لدى المطالبين بها!!!! إلا بقدر يسير […]

Open post

كيف يمكن شفط أموال الزكاة من جيوب الفقراء إلى بطون الأغنياء

بالرغم من الدور العظيم الذي تقوم به الجمعيات الخيرية والمحسنون من المسلمين في رعاية المحتاجين وكفالتهم، إلا أن هناك أخطاء في الممارسة من قبل بعضهم أحببت الإشارة إليها، ومع ذلك آمل أن تكون هذه الأخطاء محدودة في الواقع، ولا تقلل من قيمة الأعمال الجليلة لهذه الجمعيات والقائمين عليها من أهل السبق والفضل، الذين لهم الكعْب العالي والـقِدْح الـمُعــلــَّى في حماية المجتمع من آفة الفقر، وتأتي هذه الملاحظات تحت عنوان النصيحة لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم، وفي إطار البناء والإصلاح، لا الهدم والتشكيك في أناس نذروا أنفسهم لخدمة الصالح العام للمسلمين، وهذه بعض الملاحظات. أولا: عن طريق المصاريف الإدارية: تمثل المصاريف الإدارية للجمعيات من إيجارات ورواتب موظفين عبئا كبيرا على مال الزكاة، ويلاحظ أن هذه المصاريف تحمَّل على مال الزكاة التي هي حق للفقراء، ومما يزيد الطين بِلَّة والمريض عِلَّة سوء […]

Open post

حوار معي أخي (13) (فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ)

دعاني بعض الإخوة لحضور درس في مسجد قريب من الحي، ورغَّبني في الحضور أيـَّما ترغيب، فالمحاضر هو من كبار الدعاة حسبما قال الداعي، فرغبت بالحضور وشـنـَّـفْت أذنـَيَّ للسماع، خصوصا وأنني رأيت حركة سير غير عادية في ساحة المسجد والطرق المؤدية إليه، ومما حفزني أكثر على الحضور أنني رأيت جمهورا واسعا يكتظ بهم المسجد، فقلت لأسمعن اليوم كلاما ما سمعته من قبل، لعله ينفعني في دنياي وآخرتي، فما كثرة الحضور هذه إلا لأن الداعي اليوم له باع في التعليم والدعوة، وليست تلك الجموع سوى شاهد على ذلك، وحاولت أن أكون قريبا من محراب المسجد، لأكون أقرب السامعين لمحاضر اليوم، وبعد الصلاة ظهر المحاضر في ثياب بيض أنيقة ولحية كثة وعمامة بيضاء كأحسن عِمَّة تراها، تحفه جموع الشباب من ذوي اللحية الخفيفة التي لَمْ تــرَ -في ظني- شفرة قط ، وبدأ محاضرنا […]

Open post

حوار مع أخي (12) هل كلمة التوحيد “لا إله إلا الله” نفي وإثبات؟! بين الصناعتين

لا شك أن هذه الكلمة هي عنوان التوحيد وبوابة الإيمان بالله تعالى، ومن لم يدخل هذه البوابة بوابةَ التوحيد لم يكن مسلما، ولكن شاع بين المسلمين أن هذه الكلمة هي نفي وإثبات يعني أنك تنفي صفة الألوهية عن كل الموجودات، ثم تستثني بأداة الاستثناء “إلا”، وهذا ما تقتضيه الصناعة النحوية التي تُعنى بتحليل الألفاظ وتركيبها، ولكن غابت الصناعة الأصولية في بيان مراد المتكلم، وأحببت في هذا الحوار مع أحد إخواني وأحبائي أن ألفت النظر إلى الصناعة الأصولية، وجدارة هذه الصناعة بالإحياء والنشر، لما تؤدي إليه من مزيد من الوعي في مراد الله في آيات كتابه، والسنة على لسان نبيه، صلى الله عليه وسلم، وفي هذا السياق وهو معنى كلمة التوحيد جرى هذا الحوار بيني وبين أخي لقمان. بعد اللقاء والسلام وليد: ما كلمة التوحيد وعنوانه أخي لقمان؟ لقمان: “لا إله […]

Open post

وصايا الـحَيْــزَبون لابنها الأَرْطَبـُون، الحلقة (1) الزكاة في رمضان

قد يسأل سائل، ما الحيزبون وما الأَرْطَـبُون؟ فأما الحيزبون فهي العجوز سيئة الخلق، وأما الأرطبون فقد كان أدهى الروم وأنكاها فعلا، وأبعدها غورا، وكانت له مع عمرو بن العاص رضي الله عنه أيام وأيام، وقد اختار عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- عمرو ابن العاص لمكافحة مكائد الأرطبون في الشام، فقال: قد رمينا أرطبون الروم بأرطبون العرب، فانظروا عمَّ تـتـفـرَّج! وقد حاول هذا الأرطبون أن يخادع عمرو بن العاص رضي الله عنه، ولكنّ عَمْرَ بن العاص قد خدع الأرطبون، وتغلب عليه! ولما كانت سلسلة وصايا الحيزبون لابنها الأرطبون خداع للمسلمين في دينهم ودنياهم، رأيت أن أبين للمسلم شيئا من قصص المخادعة وأدواتها على يديّ هذين الشَّـرَّين: الحيزبون وابنها الأرطبون، وفيما يأتي طرف من المخادعات في شهر رمضان المبارك في شأن الزكاة. الـحَيزَبُون: هات ما عندك أيها الأرطبون، ما أخبار الزكاة […]

Open post

أثر تعدد الاجتهاد المعتبر في تحقيق الأمن الفكري والسِّلْم الاجتماعي

خلق الله تعالى الناس مختلفين بطبائع متعددة، وعقول مختلفة، ولله في ذلك حكمة بالغة، فهذا التعدد في التفكير له أثره في تحقيق التنوع والإثراء، ولكن هذا الاختلاف ربما يمتد إلى دوائر خطِرة في التفكير، مما يترتب على ذلك تشوُّه في التصورات، ومن ثَم تأتي تصرفات ارتدادية منعكسة من ذلك التصور المشوَّه، وقد نبه القرآن الكريم في مواضع كثيرة على التعدد المعتبر الذي فيه إثراء ونفع للناس، وحذر القرآن الكريم من آفة الشرك والإلحاد، واعتبرها أعظم جريمة تحدث على سطح الأرض، وهي جريمة فكرية عقدية، ويترتب عليها تصرفات دموية، خصوصا تجاه المؤمنين برسالات الأنبياء جميعا، ومن الواضح للعيان حجم الظلم الواقع على المسلمين من قبل الإلحاد والنفاق، ولا تخفى على أحد خريطة دماء المسلمين على هذه الكرة الأرضية. رغبت في هذه الرسالة توضيح الاجتهاد المعتبر الذي هو ثراء للأمة ونفع لها […]

Open post

إذا كان الجميع يريد العدالة، فما العدالة؟

بالرغم من إيمان الإنسان بمبدأ العدالة وأنها أمر مشترك بين الناس، لا يختلفوا في كونه قيمة عليا، إلاّ أن البشر قد اختلفوا في مصدر العدالة، وكيف تتحقق على الأرض بأحكامها التفصيلية، وتصبح العدالة بهذا الشقاق ضحية الاضطراب البشري في تحديد مصدرها وتفصيلاتها، على نحو تصبح العدالة ظلما وجورا، بل من أقسى أشكال الظلم، وهنا سأضرب أمثلة على أن اضطراب الخلق في مفهوم الحق والعدل هو سبب لكوارث وجرائم نهشت جسد البشرية من غير طائل. أولا: إقامة دولة إسرائيل في مقدسات المسلمين:      إذا كانت العدالة تكمن في عقل الإنسان ووجدانه، فماذا إذا قرر الغرب أن يقيم كيان دولة إسرائيل على أرض المسلمين، والإيمان بيهودية دولة إسرائيل، وطرد المسلمين منها، وتوفير ترسانة من قرارات العدالة الدولية التي تشرع السيادة لهذه الكائنات الغريبة في ديار المسلمين ومقدساتهم، بينما يرى المسلمون أن هذا […]

Open post

حوار مع أخي الحلقة (9) ما علاقة قوله تعالى: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى) بقوله تعالى (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ)

يكثر التساؤل عن وجه التلازم والعلاقة بين قوله تعالى: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى) وقوله تعالى (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ)، وفي سياق الآية الكريمة جرى الحوار الآتي: بعد الانتهاء من مسألة سابقة في قاعة الدرس خالد: الأصل في الشـرع عدم التعدد، لقوله تعالى: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ)، فإباحة التعدد طارئة على الأصل واحدة. محمود: الأصل هو التعدد لقوله تعالى: (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً). عائشة: ما وجه الملازمة والمناسبة بين قوله (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى) وقوله تعالى (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ)، لأنه بناء على فهم هذه الآية، يتضح الحكم الشرعي. وليد: المعنى الظاهر من الآية أنه إذا خفتم ظلم النساء اليتيمات إذا تزوجتم بهن، فتزوجوا بغيرهن، أو إذا خفتم من الجور على اليتيمات، فخافوا من […]

Open post

حوار مع أخي الحلقة (8) هل مجموع: مَثْنى وثُلاثَ، ورُباعَ هو تسع زوجات (2+3+4)؟!

دلَفْت إلى القاعة التي أدرس فيها مادة المواريث، وشرعت في المحاضرة بعد الترحيب والسلام على الأبناء الطلاب والطالبات، ثم بدأت بشرح الأنصبة في الميراث، من نصف، وربع، وغير ذلك، ولكن رأيت أن الحديث الرياضي في تقسيم الميراث أصبح ثقيلا، فقلت في نفسي لا بد من شيء أقطع به هذا الجفاء الرياضي، وجرى الحوار الآتي: وليد: إذا ترك رجل ثماني زوجات وليس له أبناء، فهل تأخذ كل واحدة ربعا، أم هن كلُّهن شريكات في الربع؟ أحمد: كيف يترك ثماني زوجات، والحد الشرعي هو أربع؟! وليد: قلت هناك شذوذ مضحك في بعض التفسيرات، للآية الكريمة: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً) سورة النساء، جزء الآية 3. أسعد: كيف وصل الأمر إلى ثمانية زوجات وربنا تعالى يقول : وَرُبَاعَ؟! […]

Open post

لماذا تقدم الغرب دون إيمان وتأخر المسلمون وبين أيديهم القرآن

كثير من الشباب المسلم الذي يتساءل، لم تقدمت الكثير من الشعوب غير الإسلامية، وتأخرت شعوبنا العربية والإسلامية، ويؤكد الحاجة إلى طرح هذا السؤال ظهور فئة من حملة الفكر اللاديني تزعم بأن سبب تقدم الغرب هو نبذ الأديان جميعا، ويمكن أن يكون لهذا الفهم الخطأ ما يفسره في الغرب، وهو أن الغرب لم يعرف من الأديان إلا الكنيسة التي اتهمت العلماء بالهرطقة، وأحرقت الكثير منهم أحياء، وكانت تحرس التخلف، فتم إزاحة الكنيسة بقوة العلوم الطبيعية، وحصر الكنيسة في زاوية التدين الفردي، ولكن اللادينيين العرب -مع الأسف- سحبوا الفكر اللاديني على الإسلام، الذي يُــعَــدُّ الدين الوحيد في هذه الدنيا يجمع العلم والإيمان في صراط مستقيم، وتكتمل فيه الشخصية المؤمنة العالمة، ويتعانق الإيمان مع الطبيعة، والأرض مع السماء في كتاب الإسلام الأول وهو القرآن، الذي مثلَّت آياته في مجال الطبيعة إعجازا علميا أدهش […]

Open post

حوار مع أخي الحلقة (6) بين المنهج الفقهي الأصولي والفكر الديمقراطي في حوار الغلو صديقي الديمقراطي يتحاور مع أخي عزيز

بين المنهج الفقهي الأصولي والفكر الديمقراطي في حوار الغلو صديقي الديمقراطي يتحاور مع أخي عزيز صديقي قاسم رجل محب للديمقراطية ويرى أنها حل لمشكلات المسلمين اليوم ومنها الغلو، وطلب إليّ أن يجري حوارا مع أحد المغالين في التكفير، ليبين لنا عمليا أن الديمقراطية نموذج للحل في مجال الفكر والسلوك، فأحببت أن أرى قيمة التجربة وفائدتها، فقلت له: على الرَّحب والسعة، فرتبت لقاء مع الأخ عزيز وجرى الحوار الآتي: وليد: كيف الحال أخ عزيز؟ عزيز: أنا بخير والحمد لله. وليد: أريد أن نجري حوارا علميا مفيدا، في أي قضية تحب أن تطرحها أخ عزيز. عزيز: أنت تعلم د. وليد أن الحوار في مجال النصوص الشرعية يحتاج إلى معرفة في علم الأصول، ويكفيني تلك السَّقَطات التي وقعت فيها وكادت تودي بآخرتي، وكنت أكفر المسلم بفهمٍ خطأ في النصوص، وعليَّ أن أتعلم الأصول […]

Open post

حوار مع أخي الحلقة (5) المال الحرام

بما أننا نعيش ضمن مجتمع إنساني، فإن من المتوقع أن يكون هناك أصحاب كبائر، لا يراعون الشرع فيما يكتسبون من مال، فتراهم غارقين في تجارتهم المحرمة، مخدرات، وربا، ورشوة، وغير ذلك من وجوه الكسب المحرم، الذي هو أكل لأموال الناس بالباطل، ومع ذلك فإن خَلَجات الإيمان تخالط أصحاب الكبائر من المسلمين، ولكن يريهم الشيطان طريق التوبة مغلقا، بل ويذهب معهم إلى ما هو أشد من ذلك، فيوسوس لهم أنهم قد أطعموا أولادهم من المال الحرام، وأن لحم أولادهم من الحرام، ولحم نبت من السحت فالنار أولى به، فيزيدهم غرقا وتيها، فيزدادون يأسا على يأسهم، فلو رغبوا في التوبة فماذا يفعلون بأبنائهم وزوجاتهم الذي أطعموهم المال الحرام، فأنى تصح التوبة مع هذا الحرام الذي خالط عظام أبنائهم وزوجاتهم؟ في هذا المحور جرى الحوار الآتي بيني وبين أبنائي وبناتي طلاب مادة النظام […]

Open post

حوار مع أخي الحلقة (4) أثر تعدد الاجتهاد المعتبر في الحفاظ على السُّنة ووحدة الصف

إن الاجتهاد المعتبر يمثل الزوايا الأربعة للفكر المستقيم في الفقه الإسلامي، وأحببت في هذا المقام أن أذكر حوارا جرى بيني وبين أبنائي وبناتي من طلاب وطالبات مادة أحوال شخصية 3، دخلت قاعة الدرس ثم قمت بمراجعة الدرس السابق مع الطلاب وكنا قد انتهينا أن مذهب السادة الشافعية جواز الوصية بالنجس، كالكلب مثلا، وبدا لي هنا، أن أدخل في حوار مع الطلاب لتدريبهم على كيفية استدلال الفقهاء على الأحكام، خصوصا أنني سأثير حديثا لافتا بعض الشيء، وليست الغاية من الحوار هو إثبات طهارة الكلب أو نجاسته، بقدر أن أعلم أبنائي وبناتي طلاب الشريعة والقانون شيئا عن طبيعة الاجتهاد المتعدد والمعتبر في المنهج الأصولي الإسلامي، وذلك على أمل أن تتسع القلوب لمن يخالف في دائرة الاجتهاد الصحيح، وعدم التحجر والتشنج الذي يصيب مساجدنا أحيانا بالتصدع والشقاق، والدخول في معركة دون وجود قضية […]

Open post

حوار مع أخي الحلقة (3) عودة إلى عزيز وأهمية اللغة في فهم الكتاب العزيز

هذه الحلقة اليوم مع أخي عزيز، وقد سبق أن تداولت معه حد الردة وآثاره، والجهة التي تختص بالحكم بالتكفير، وتنفذ آثار الردة، واليوم أتحدث معه في أمر من أمور الشريعة ووجوب اتباعها، وحديثي اليوم معه في نوع من أنواع المجاز في فعل الأمر عند الأصوليين، وهو أن الأمر قد يراد به التهديد، ولا يقصد منه حصول الفعل، كقول أحد المتخاصمين لخصمه: “افعل ما تريد”، “وأعلى ما في خيلِك اركبْ”، ومن هذا قوله تعالى: {فَمَن شاء فَـلْيؤمن، ومن شاء فَــلْـيكْفُر، إِنَّا أَعْــتـَـدْنا للظالمين نارا أحاط بهم سُرادِقُها}، فقوله تعالى: “ومن شاء فليكفر“، لا تخيير فيه، ولا يطلب فيه القيام بالفعل، لأنه أعقبه تهديد لمن يكفر، وهو قوله تعالى: إِنَّا أَعْــتـَـدْنا للظالمين نارا أحاط بهم سُرادِقُها، فهنا وجب تفسير قوله تعالى: (فليكفر) على التهديد لِــمَـن يستحبون الكفر على الإيمان. ومن الآيات التي […]

Posts navigation

1 2 3 21 22 23 24 25 26
Scroll to top