Open post

كيف يمكن هَدْم الجبهة الداخلية للأمة

1-التشكيك في عدالة الصحابة والتابعين الذين تلقت الأمة عنهم الدين. 2-التشكيك في الإجماعات العقدية والفقهية التي تمثل الإطار العلمي الجامع للأمة. 3-الاعتداد بالفتوى الفردية أو ذات الطبيعة الجماعية والحزبية، بعيدا عن التحرير الفقهي ورد الفروع لأصولها. 4-الزعم بأن الفقه هو وجهة نظر خاصة بالفقهاء، وليس دينا من عند الله تعالى، كما تروج طائفة اللادينيين، لإبعاد المسلمين عن دينهم، وإحلال الفكر اللاديني بديلا للشريعة، وقصر الإسلام على جانب الأخلاق والقيم الروحية الفردية. 5-التشكيك في المدارس العلمية الممثلة لفقه السلف، وتمثل المدارس الفقهية الأربع جذعها الأساسي. 6-الإيهام بأن مدارس فقه السلف الأربع لم تكن متبعة للدليل، وأن بعض الخلف أعلم بالدليل من السلف، هؤلاء السلف الذين تلقوا العلم رواية ودراية عن الصحابة الذين أخذوا من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو ما لم يتيسر للخلف. 7-محاولة صنع شقاق بين مدارس السلف […]

Open post

الفكر اللاديني والعَرْط الثقافي في المناهج … وعدوى من نوع آخر

تحدثت سابقا عن دور جرائم الكنيسة في العصور الوسطى في صناعة العُقدة النفسية من الدين عموما، وتم سحب ذلك جِزافا على الإسلام من قبل اللادينيين الأوروبيين، ومَن قلدهم في تلك العقدة النفسية مِن موالي الغزو الثقافي اللاديني وعُتقاء الاستعمار من مُقلِّدة العرب، حيث لم يكونوا إلا صدى يُثبت بما لا يدع مجالا للشك أنه يمكن انتقال الأمراض النفسية بالعدوى بين  اللادينيين، ويؤكد ذلك بعض كتابات أولئك الـمَوالي التي تنكر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، وهو إنكار للمحسوس والمعقول، وعيشٌ في أوهام القرون الوسطى، مما يدل على أن العقدة من الدين بلغت مرحلة مرضية مزمنة عند عتقاء الغزو الثقافي اللاديني، الذين لا يريدون أن يفهموا  أن أمتنا هي الأمة الجامعة بين العلم والإيمان، لأن الإيمان أرقى أنواع العلم، والبحث التجريبي نابع من الإيمان بالله تعالى، ذلك لأن الوحي الصادق من الله، […]

دور مدارس فقه السلف الأربع في تحصين الجبهة الداخلية للأمة والحماية من قوى التدمير الذاتي

أولا: ملخص ما سبق: سبق بيان موقف مدارس فقه السلف الأربع في حكم تارك الصلاة تكاسلا وخصوصا مذهب أحمد وتفصيله في الأمر، مما يعني أن تارك الصلاة تكاسلا مسلم وله حق المسلم على أخيه، وأولها إعانته على الصلاة، ولكن على فرض أخذنا بفتوى أن تارك الصلاة تكاسلا كافر بمجرد الترك، دون قيود مدارس فقه السلف الأربع، فهذا يعني أن مطلق ترك الصلاة يعني الردة عن دين الإسلام. ثانيا: الآثار المترتبة على تكفير تارك الصلاة المتكاسل عنها: إذا تم الحكم على تارك الصلاة تكاسلا بالردة، فهذا يعني أنه قد انقطعت علائق الموالاة والنصرة والمحبة بينه وبين المسلمين، ويترتب على ذلك أنه لا يحل الزوج للزوجته، ولا الزوجة لزوجها، والوقيعة بين الابن مع أبيه والأخ مع أخيه  وبني عمه، ولا يحل التوارث بينهم إن كان أحدهم تاركا للصلاة تكاسلا، ولا صلاة الجنازة […]

تأثير الواقع وتحكُّمُه في صناعة الفتوى سريعة الذوبان

تظهر فتاوى وأفكار منسوبة للشرع في مراحل معينة ثم تختفي، مما يستدعي بحثا وتساؤلا، وفيما يأتي توضيح شيء من ذلك. أولا: الاشتراكية والداروينية والرأسمالية: ظهرت فتاوى وأراء فكرية على أنها إسلامية فترة من الزمن، فمثلا ظهرت نظرية دارون في التطور، فزعم بعض المسلمين أن هذا موجود في القرآن في قوله تعالى: (خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا) نوح، 10، ظهرت الاشتراكية فظهرت كتب بعنوان اشتراكية الإسلام، والإسلام والاشتراكية، وأسقطت الاشتراكية على بعض الآيات الكريمة كقوله تعالى: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) الحجرات 9، ومَن كانت ميولهم رأسمالية قالوا: (وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا) الزخرف، 32. وقد كانت لهذه الفتاوى الصّولة والجولة في وقتها، وعُدّت من نوادر الزمان في الفكر، ولكن عفا عليها الزمن اليوم، وأصبحت الاشتراكية شيئا من التاريخ، أما الداروينية فهي في نزعها الأخير بسبب التقدم الواسع في علم الجِينات، أما […]

Open post

توحيد الله تعالى وفصْل السُّلُطات … الشرع المنزّل والمُأوّل والمُبدّل

كيف نفهم قصة فصل السلطات في الفكر اللاديني إذا كان الحاكم والمرجع النهائي هو الإنسان؛ فهو المشرع، وهو المنفذ، وهو الخصم، وهو القاضي وهو الشاهد في الوقت نفسه، أم أن الفصل بين التشريع (الشرع المنزل)، والتنفيذ (الشرع المؤول) هو صلب عقيدة الإسلام؟ فالمشرع هو الله والمنفذ والقاضي  هو الإنسان، ولا يصح الإسلام إلا بالفصل بين مصدر التشريع وهو الله تعالى بمقتضى ألوهيته وبين البشر، وذلك بمقتضى عجزهم وحاجتهم إلى العلم والحكمة الإلهية. أولا: المرجعية المطلقة في التشريع هي لله تعالى بمقتضى عِلمه وحكمته: إن الإسلام يقوم على أساس تجريم الشرك وتحريمه، لأنه منازعة الله في حقه وملكه، والله خالق الإنسان وأرحم بالإنسان من نفسه، وإن الفصل الإعلامي في الفكر اللاديني بين السلطات: التشريعيه والتنفيذية والقضائية مع بقائها بيد متسلط واحد هو الإنسان، هو دعاية إعلامية فقط، وستار لِلاّهوت الإنساني، فبعد […]

Open post

خَصخصة الشريعة بِوَهْم المصلحة … النص متقدم على الواقع

 تظهر أحيانا دعاوى للوصاية على النص الشرعي وتوجيهه وِجهة مصلحية بحسب نظر صاحبها، فهو يقرر المصلحة أولا من وجهة نظره، ثم ينظر في النص فيجد النص على خلاف ما يتوهم هو من مصلحة، فيبدأ بتأويلات متعسَّفة تكاد تنتهي إلى نسف النص بحمله على حالة ما في التاريخ وأن الوقت قد تغير. أولا: وهم المصلحة: مررت بتجربة عملية في بعض أبحاثي الاقتصادية، ومنها رسالتي للماجستير بعنوان: بيع السلم بين الفقه الإسلامي والفكر الاقتصادي الوضعي، فوجدت أن العديد من القانونيين والاقتصاديين وبعض الشرعيين يقفون ناقدين اشتراط الفقهاء دفع جميع الثمن مقدما إذا كانت السلعة مؤجلة، مع أن الإجماع منعقد على وجوب تعجيل الثمن وتحريم تأجيل البدلين معا، وذهب الناقدون لمناقشة الإجماع ودفعه، وترداد مقولة صحيحة في غير موضعها، وهي أن من ادَّعى الإجماع فقد كذب، وأن الأسواق العالمية قائمة على جواز تأجيل […]

Open post

الإسلام والهدف من خارج الملعب… وسؤال في الثقافة.

سلكَت العديد من الحركات والاتجاهات الإسلامية مسالك عدة للوصول إلى الحكم عن طريق التجربة الديمقراطية، وتختلف تقويمات المهتمين بهذا الشأن بين مؤيد ومعارض، ولكن أحببت أن أتساءل في هذا المجال الشائك. هل يمكن أن ينجح الإسلام إذا كان الفكر اللاديني سيحدد مساحة الملعب وفق قواعد لعبته الديموقراطية، وأن تكون معايير الغرب هي الحاكمة في الصراع مع الإسلام، أم أن الإسلام لا يسمح للديمقراطية وفق معايير الفكر اللاديني أن تحدد له ما يمكن ويصح، وما لا يمكن ولا يصح؟ فإذا دخل الإسلام اللعبة الديمقراطية بمعاييرها اللادينية الأوروبية، حسب شروط بلد المنشأ، فهذا يعني أن الفكر اللاديني الخصم للإسلام أصبح هو الحكَم على الإسلام في كونه مرجعية المجتمعات الإسلامية في حياتها العامة. وإنْ رفَض الإسلام قواعد اللعبة الديمقراطية، وفق معايير الفكر اللاديني الأوروبي، فسيعتبر نجاح الإسلام هدفا من خارج الملعب، وهو غير […]

Open post

حوار مع أخي (15) هل تارك الصلاة تكاسلا كافر، أم مسلم من أصحاب الكبائر

    اتفق علماء المسلمين على أن من ترك الصلاة جاحدا لوجوبها أنه كافر خارج من ملة الإسلام، بشرط أن تتحقق شروط الحكم وانتفاء الموانع، وأن الأمر لذوي الاختصاص في ذلك، أمّا إن تركها متكاسلا مسلم من أصحاب الكبائر ، وتوضيحا لهذا الأمر، جرى الحوار الآتي، بين وليد وخالد: ولــيـــد: اتفق العلماء على أن تارك الصلاة جحودا لفرضيتها، أنه خارج من ملة الإسلام، وأن هذا الحكم بالكفر على المعين يكون لذوي الاختصاص إذا تحققت الشروط وانتفت الموانع، فما حكم تارك الصلاة متكاسلا عنها مع الإقرار بوجوبها؟ خـالـد: بل كافر بنص حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم: (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة من تركها فقد كفر)، وحديثُ جابرٍ رضي الله عنه: أنّ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إنّ بينَ الرجلِ وبينَ الشركِ والكفرِ تركَ الصلاة) أخرجه مسلم، والله تعالى […]

Open post

آكِلات اللُّحوم والحوار مع الآخر… وما زال العَرْض مستمرا !!!

على هامش أحد المؤتمرات المهمة في الغابة، يدنو الأسد ملك الغابة إلى حلِيفه النّمر، ويشكو إليه أمرا أرَّقه، وهو أن فأرا في عرينه، يهدّد رزقه ورزق عائلته، ويؤرق نومه في الليل، خصوصا وأنه في الآونة الأخيرة، وصلت للأسد تقارير جِدِّية تفيد بأن الفأر قد غـيـّر أفكاره، وهو يحاول الآن  أن يتحول من أكْل الحبوب إلى أكْل اللحم، وأن هذه المعلومة مؤكدة من مصادر مختلفة، فقد التقطت الغِربان والبُوْم في الفضاء صور آثار أقدام الفأر على قطع اللحم الكبيرة في عرين الأسد، مما يؤكد نية الفأر التشبه فعلا بالكبار وأكَلة اللحم، وللحياد والموضوعية، فقد تم استبعاد الصور التي التقطها الصقر لأنها غير محايدة، ومتأثرة بأفكار الصقر الظلامية. ويزداد غضبي أيها النمِر العادل، أن العديد من مصادرنا الحقوقية سجَّلت الكثير من انتهاكات حقوق الفأرة، وأنها تعاني من التمييز والعنف، ولا تحصل على […]

Open post

منهج فقهاء السنة في صناعة الاستقرار وقتَ الفِتنة: الحاكم المتغلِّب بين التحليل الفقهي الأصولي والنشر الإعلامي

(من فقه الدولة والمجتمع) منهج فقهاء السنة في صناعة الاستقرار وقتَ الفِتنة الحاكم المتغلِّب بين التحليل الفقهي الأصولي والنشر الإعلامي أولا: عرض المشكلة: نعيش في واقعنا اليوم اضطرابا في الفكر والتصور، نتيجة لصراع بين مرجعية إسلامية أصيلة تمثل هوية الأمة، ومرجيعات غازية تحاول أن تجد لها موطيء قدم على حساب هوية الأمة وثقافتها، خصوصا في ظل محاولات مستمرة لإضعاف المرجعية الإسلامية في العقيدة والشريعة، وقد استغل الفكر اللاديني بعض القضايا لمحاربة المرجعية الإسلامية، منها قضية تصحيح الفقهاء ولاية الحاكم المتغلب وإيجاب طاعته، وتم ترويج فكرة مفادها أن الفقهاء كانوا أبواقا للسلاطين، وكانوا من أوتاد الظلم والاستبداد، وقد ساعد على ترويج هذه الإشاعة ضحالة الثقافة الإسلامية في فقه الدولة والمجتمع، ومن غرائب الزمان أن يدَّعي المروجون للإشاعة، أنهم فدائيو الحرية والكلمة القادمة من الغرب الحر، مما حفَّز العديد من الشباب المسلم […]

Open post

حدث معي … أولويات التعليم الشرعي التجويد أم الفقه … وإن تعجب …

لا شك أن علوم الشريعة كلَّها مهمة، لانتظام حياة الإنسانية وسيرها على طريق هداية الأنبياء، الذين جاءوا لصلاح دنيا الناس وآخرتهم، ولكن علوم الشريعة متفاوتة في الأهمية، ولا أنسى ما كان ينبه عليه شيخي: الطالب أحمد الذي تعلمت على يده ألفية ابن مالك في النحو، أهمية العلوم الشرعية جميعها، إلا أن الفقه يعد أهم العلوم من حيث إنه تنظيم لسلوك المسلم. أولا: تعليم التجويد مهم لكن ليس أهم من الفقه: مَنْ مِــنّـا لا يحب أن يتقن تلاوة القرآن الكريم، على يد شيخ متقن لهذا الفن من علوم الشريعة؟! ومع ذلك كان الشيخ -رحمه الله تعالى- ينتقد إقبال الناس على تعلم أحكام التجويد، مع إهمالهم وتضييعهم تعلم الفقه الإسلامي على مستوى فرض العين، وما تستقيم به حياتهم الأسرية والمهنية، كنت أشعر بأن التفريط في تعلم فرض العين خطير، ولكن لم أكن […]

Open post

بمناسبة تجاوز مشاهدات شرحي ألفية ابن مالك في النحو الستين ألف مشاهدة، لماذا ندْرُس المتون العلمية ونُــدَرِّسها

تمثِّل المتون مختصرات علمية تمت صياغتها بدقة عالية، لتشمل الفروع العلمية بأخصر عبارة، وقد كانت هذه المتون هي المناهج الدراسية المعتمدة حتى التاريخ الإسلامي القريب، قبل ظهور التعليم الحديث في المدارس والجامعات على النحو الذي نعيشه اليوم، وبمناسبة إقبال طلاب العلم على دراسة المتون العلمية، شعورا منهم بتفوق المتون العلمية في صناعة الشخصية العلمية المتكاملة في العلوم، رأيت أن أكتب هذه العجالة في ميزات المناهج العلمية التي اعتمدت عبر التاريخ الإسلامي : تكامل العلوم: يدرس الطالب خلال التعليم النظامي العام مواد مختلفة حتى يحصل على شهادة الثانوية العامة، ثم يفاجأ في في بدراسة الشريعة دون أن يدخل مراحل التعليم الشرعي حسب التدرج المعروف في تدريس المتون العلمية، ويدخل الجامعة وهي تعِج بالأفكار المختلفة، سواء كانت توجهات إسلامية أم غيرها، ونكون قد ألقينا أَفْلاذ أكبادنا في خِضم الأفكار المتضاربة، قبل أن […]

Open post

وإن تَـعْجَب فَعَجب إبداعهم خُردوات الفكر اليوناني في شارع الوكالات من سوق الحداثة

أولا: أصل الحداثة هو فكر يوناني قديم: 1-يزعم رواد ما يسمى الحداثة أن ما توصلت له أروبا من إنجاز هو ذروة الإنسانية في الفكر والسلوك، ولكن مع التسليم بالإنجاز التقني والإداري وأنه فعلا جدير بأن نفيد منه نحن المسلمين، ولكن هل فلسفة التشريع والفكر حداثة فعلا؟! أم هي إعادة تغليف وتوزيع لأفكار تاريخية يونانية قبل الإسلام وقد عفا عليها الزمن. 2-أليست مقولة إن الله-سبحانه- خلق العالم وتركه هي مقولة يونانية قبل الإسلام، وبناء على هذا الزعم الباطل يحق لنا أن نشرِّع لأنفسنا من القوانين ما نشاء، ونَدَع شريعة الله تعالى، ثم سُمِّيت هذه الحالة النفسية  حداثة وإبداعا. 3-أليست مقولة موت الإله هي مقولة لاهوتية وهي زعمهم صلب المسيح عليه السلام وموته، بنيت عليها فكرة موت المؤلف في الأدب، وتأسس عليها أن من حق الناس أن يفهموا النص الديني كما يريدون، […]

Open post

وإن تَعْجَب فَـعَجَب فتواهم

أكتب هذه السطور مع التقدير للعلماء الأجلاء الذين يعيشون همّ أمتهم، ويرعَوْن واجب الإفتاء حق الرعاية، إلا أن هناك نماذج من الفتوى يجب التحذير منها. في اللحظات الحاسمة وعندما يشتد الأمر بالمسلمين، وبين الحياة والموت، تظهر بعض الفتاوى تستفز مشاعر المسلمين والضحايا، وكأن من يحرك هذه الفتوى وينشرها يعيش في صندوق مقفل لا يرى مشكلات المسلمين من نظرة مشرفة، بل يراها من زاوية اهتمام مذهبي خاص به، ومن الأمثلة على هذه الفتاوى: 1-بينما تهدم مساكن المسلمين على رؤوسهم، وينقل الجريح في سيارة إسعاف، تظهر فتوى تقول بحرمة نقل الجريح نصف المشوي في سيارة الإسعاف، لأن وجوده مع الممرضة هو خلوة محرمة! 2-بينما تقوم دولة الكيان الإسرائيلي بدك بيوت المسلمين، وهدمها على رؤوس سكانها، تظهر فتوى تحرِّم لعْن إسرائيل، لأن إسرائيل هو يعقوب عليه السلام! 3-بينما يغرق المسلمون المهاجرون في بحار […]

Open post

الفكر اللاديني … انفصام الشخصية… الأعراض … العلاج

يستغرب المسلم أننا في عصر العلم والتقنية واجتياز الفضاء، ومع ذلك ترى حالات انفصام فكرية يقدمها الفكر اللاديني الطاعن في شريعة الإسلام وحكمته، وفيما يأتي أهم أعراض الانفصام في شخصية الفكر اللاديني، وطرق علاجه، مما يؤكد أن طائفة اللادينيين هي طائفة مبرمجة لمعاداة المسلمين ودينهم. أولا: أهم الأعراض انفصام الشخصية في الفكر اللاديني: 1-يطعن في القوامة للرجل في بيته ويعتبرها ظلما للمرأة بينما يرى أن خدمتها لمن هبَّ ودبَّ على متن الطائرات أمرا جديرا بالاحترام والتقدير، وأن زينة المضيفة لدافعي ثمن التذكرة أمر حضاري، وابتسامتها فرض عين تأثم اقتصاديا بتركه مهما كانت ظروفها؛ لأن ابتسامتها مدفوعة الأجر مقدما في ثمن التذكرة. 2-بالرغم من أن الإسلام حرر الرقيق وجعل تحريرهم عبادة، إلا أن اللاديني يطعن في الإسلام وأنه أباح الجواري، اللواتي لا يطلع عليهن إلا السيد، ومع ذلك طور الفكر اللاديني […]

Open post

التدين في الفضاء العام: العجز في الميزان التجاري تلك المعصية المنسية

فرض الكفاية، التبذير ومساويئه الاقتصادية، العجز في الميزان التجاري، التدين الاجتماعي، أنماط التدين، الفرض الكفائي ودوره الاجتماعي، أثر المحرمات على المجتمع،

Posts navigation

1 2 3 20 21 22 23 24 25 26
Scroll to top