نظم ابن عاشر الاختبار (٢)

البراهين على الصفات والمقدمة الأصولية

الأبيات من 14-48

  لسماع الصوتية (٤)  انقر هنا

  لسماع الصوتية (٥)  انقر هنا


 نظم ابن عاشر الاختبار (٢)

ملاحظة: كتابة بياناتك الشخصية أمر إختياري لمن أراد متابعة نتيجة الاختبار مع الدكتور

الاسم البريد الالكتروني الهاتف
1. 

وجود الله تعالى صفة ثابتة بالعقل.

2. 

معنى صفة القديم: أي لا نهاية لوجوده.

3. 

معنى المخالفة للحوادث؛ أي لا يماثِل أحدًا من مخلوقاته.

4. 

برهان وجود الله تعالى هو حاجة الكون للخالق.

5. 

التساوي يعني احتمال وجود العالم بنسبة 50% وعدمه بنسبة 50%.

6. 

الرجحان يعني تحول النسبة إلى الوجود مثلا بأكثر من 50%.

7. 

يمكن التحول من التساوي إلى الرجحان بغير مرجِّح.

8. 

يصح إيمان العامي بـ(لا إله إلا الله) ولو لم يعلم البراهين العقلية على وجود الله.

9. 

يمكن أن يتحول المستحيل عقلا إلى واجب أو ممكن.

10. 

عظمة الكون دالة على علم الخالق وحكمته وإرادته.

11. 

صفات السمع والبصر والكلام لله تعالى ثابتة بالكتاب والسنة.

12. 

يجوز للرسل أن يتصفوا بالصدق والأمانة.

13. 

معنى صفة الأمانة للرسل: العصمة والحفظ.

14. 

التساوي والرجحان لا يجتمعان.

15. 

القول بأن لله تعالى بداية يلزم منه الدّور (توقف الشيء على نفسه) وهو باطل.

16. 

قوله تعالى: (لم يلد ولم يولد) يُثبت صفة القِدَم والبقاء لله تعالى.

17. 

لا يعني أن صفات الله تعالى ثبتت عقلا أنها لم تثبت نقلا بالكتاب والسنة.

18. 

معنى المعجزة: أن هذا رسول من عند الله تعالى وصادق فيما يبلغ عن الله تعالى.

19. 

القول بأن الشرع الإسلامي غير مناسب لعصرنا هو طعن في علم الله وحكمته.

20. 

صِدْق الرسول وأمانته في تبليغ الرسالة كاملة يعني حاجة المسلمين لغيرهم في التشريع.

21. 

الحكمة من إيذاء الكافرين للأنبياء عليهم السلام ليقتدي الناس بالأنبياء في صبرهم.

22. 

الإقامة قبل الصلاة المفروضة سنة كفائية.

23. 

صلاة الوتر سنة عينية.

24. 

ردُّ أحد أفراد الجماعة السلام على مَنْ سَلَّم عليها سنة كفائية.

25. 

الإسلام الكامل هو انقياد جميع الجوارح في الأقوال والأفعال لامتثال المأمورات واجتنابِ المنهِيَّات.


يرجى النقر على أيقونة التسليم لمعرفة نتيجتك!



Scroll to top