حسم الجدل في سؤال الثانوية العامة (التربية الإسلامية) قاعدة: المراد لا يمنع الإيراد

أولا: تقدير أن السؤال ليس عن سبب النزول:

بخصوص ما أُثير حول سؤال التربية الإسلامية وأنه محتمل لإجابتين هي أ. و د، وقد حسمت اللجنة المختص باعتماد الإجابة د، دون اعتماد الإجابة أ ، فكان تبرير الإجابة د وخطأ الإجابة أ: إن السؤال ليس عن سبب النزول ولكنه كان عن التذكير، مع أن السؤال لم يشر إلى ما يتعلق بسبب النزول من قريب ولا من بعيد فكان عدم السؤال عن سبب النزول مرادا للسائل لكنه مسكوت عنه، وقدر على أن المراد التذكير وليس سبب النزول.

ثانيا: المراد لا يمنع الإيراد:

إن التقدير بأن المراد التذكير، وليس سبب النزول، فإن الإجابات المقدرة صحيحة لا علاقة لها أصلا بسبب النزول بل الإجابة أ التي هي موضع البحث  هي تذكير الصحابة بنصر نبيه في أحداث تبوك وعليه تبقى الإجابة أ صحيحة ولا علاقة له بمنطوق سبب النزول وبقي الإعراب صحيحا والمعنى كذلك على كلا الإجابتين، وعليه فإن مراد واضع السؤال لا يعلم من خارج السؤال، بل يجب أن يكون واضحا في السؤال ومن حق الغير الاعتراض عليه لأن المراد لا يمنع الإيراد، فللغير أن يورد على واضع السؤال بأن المراد مسكوت عنه وليس في السؤال، والطالب يجيب على ما في السؤال، لا على مراد السائل الخفي، ومع أن العلامة ليست هدفا ولكنني وجدت تطبيقا مناسبا لقاعدة أصولية هي: المراد لا يمنع الإيراد.

المقالة السابقة:

 ملاحظة على سؤال في الثانوية العامة (التربية الإسلامية)إلا تنصروه بالعلامة  فقد نصَرَه النحو

 

الطريق إلى السنة إجباري

الكسر في الأصول لا ينجبر

عبد ربه وأسير ذنبه

أ.د وليد مصطفى شاويش

عَمان المحروسة

   15- ذي القعدة -1442

   25-حزيران-2021

1 thought on “حسم الجدل في سؤال الثانوية العامة (التربية الإسلامية) قاعدة: المراد لا يمنع الإيراد

  1. بوركت استاذنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to top