blog

Open post

مرآة جميلة ليست من زجاج

 1-تقف-كالمعتاد- أمام الـمِرآة ترتب ملابسك وهيئتك بحسب الصورة في المرآة، ولكنك لم تسأل عن مسحة الجمال في النفس وهي تجري مقابلة ذوقية بين جسدك  والصورة في مرآة الزجاج، ومن حيث لا تدري تعطف يدك بالـمُشط على موجات شعرك مُمِيلا بِلَحْم وجهك أمام الزجاج القاسي، وأنت تنظر لوجهك المحسوس في المرآة القاسية، دون أن تلتفت إلى المرآة اللطيفة في نفسك، التي صنعت هذا الذوق والجمال المحسوس، هذا الذوق والجمال المودَع في النفس هو  الذي اخترع كل صور الجمال من حولك.  2-وإن كانت مرآة الزجاح صماء بكماء، ولا ذوق فيها وإنما تعكس الجسم أمامها، فإن مرآة النفس مختلفة، فهي تمتلئ بالحياة وتتعدد فيها الأذواق بتعدد البشر، فكل إنسان له ذوقه الخاص، وعالمه المنفرد من الجمال، والإحساس بروعة الخلق، ولو اتَّفقَتْ الأذواق لَبارَت السلع، وما رأيتَ الحواسيب والهواتف وما حولك أشكالا وألوانا، ولَتوقَّفَ […]

Open post

أهل السنة ووجوب تحييد الفوضى الخلاقة

1-أهل السنة تغيير المنكر أم تغيير السلطة: تعتبِر المعتزلة والشيعة والخوارج مسألة السلطة قضية مركزية في فكرها الأصولي، وذهب أهل السنة إلى مركزية الشريعة -وفرعية السلطة، وكان عمل أئمة الاجتهاد هو تغيير المنكرات دون المغالبة على السلطة، ولو كان في ذلك حبسهم وقتلهم، وحرسوا الأمة والبيان العلمي الشرعي من التحريف والأمة من سيل الدماء. فكر الاعتزال أسقط الخلافة: وبعد أن سيطر فكر الاعتزال الذي يعتقد بسقوط ولاية الخليفة إذا سقطت عدالته والتكفير بالذنوب مثل الحاكمية والولاء والبراء وجعلها من أصول الدين، وشيوع فكرة الاستبداد في الخلافة، وضرورة التحرر من الخلافة العثمانية ليعود الحكم للشعب، وهو الفكر الذي توافق مع رغبة الدولة الاستعمارية، بإزاحة الخلافة العثمانية وإسقاطها بسبب انتشار الفكر الاعتزالي وتوافقه مع الفكر الاستعماري. 3-من تغيير المنكر إلى الصراع على السلطة:  وتحوَّل تغيير المنكر وحقن دماء الأمة وبيان الشريعة، إلى […]

Open post

الوعي لا ينفع العاجز

– 1-إن استمرار النكبات على رؤوس المسلمين، لا يفيد فيه أننا أصبحنا أكثر وعيا، لأن الوعي وحده لا يقدر على التغيير، ولكن الإرادة والقدرة هي التي تغير، (إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ)، وهو بذلك كل مستطاع، وأقل مستطاع للمسلمين هو اجتناب ما حرم الله، فهذا في استطاعة الجميع، لأنه مجرد ترك، كما أن الرباط الأول على الوضوء والصلاة، هو الامتحان الحقيقي القابل للقياس، والمرآة التي لا تخطئ في تقييم الإنسان لنفسه. 2- أما الظاهرة الصوتية والصراخ دون الرباط الأول، فلا علاقة لها بالحدث الجلل الذي تعيشه الأمة اليوم، بل هي ظاهرة صوتية تؤكد أن صاحبها ما زال حيا يرزق، بالإضافة إلى أن فائدة الهواء الساخن الخارج مع الصراخ يمكن أن يدفئ به يديه من البرد، وإن الرباط الأول هو الحقيقة الأولى لاستمداد النصر من الله. […]

Open post

لا اجتهاد في مَورِد القطع ولا تقليد في مورد الاجتهاد

– 1- لا اجتهاد في مَورِد القطع: في هذه الشريعة قواطع للاعتماد، وظنيات للاجتهاد، فحيث كانت المسألة إجماعية في أمور توقيفية تواتر عليها عمل الأمة، فلا محل للاجتهاد عندئذ، لأن المحجة البيضاء لا يزيغ عنها إلا هالك، ولا يتنكبها إلا ضال، فإن لم تكن محكمات الشريعة هي المحجة البيضاء، فلا يوجد محجة بيضاء بالمرة. 2- لا تقليد في مورد الاجتهاد: أما إذا كانت المسألة ظنية وخلت من القطع، فهذا هو محل الاجتهاد، والظنيات مردها إلى القطعيات، فلا تبقى الظنيات ظنيات في نفسها، بل ترد إلى القواطع لنفي الاحتمالات الفاسدة، والإبقاء على المعنى الذي لا يخدش القطعي، فآل أمر الظني إلى القطع، وصارت الشريعة إما دليل قطعي، وإما إلى ظني مرده إلى قطعي، وانتفى التفرق في الدين. 3-لا اجتهاد في مورد التقليد: أما العامي الذي لا يحسن التصرف في أدلة الشريعة، […]

Open post

قاعدة الفرق بين علم الفلك وتحكم فلسفة الطبيعة (رؤية الهلال نموذجا)

1-قد يكلف الشرع بما في نفس المكلف، مثل جواز فطر المريض إذا خاف زيادة مرض، وخوف الأم على جنينها، بصرف النظر عما هو في نفس الأمر في الطب، الذي قد يقول للمراة لا داعي للخوف، وكذلك لم يُجز الشارع للقاضي أن يقضي بعلمه مع أن علمه هو ما في نفس الأمر كرؤيته سارقا يسرق، ولا يجوز إثبات الفاحشة بالتصوير مع أنها واقعة في نفس الأمر، ومع ذلك يُحكم ببراءة المتهم، واتفقت الأمة في عملها على ما أمر به نبيها مع وجود الحسابات الفلكية وعملها الدقيق بالفلك، وليس لأن الفلك قد يخطئ، بل لأن المعتبر هو السبب الذي قرره الشارع بالرؤية على أصولها. 2-فأَن يثبت تولد الهلال واختلاف الفلكيين فيما يعتبرون به تولد الهلال، فهذا خلاف علمي فلكي، أما تعيين تولد الهلال سببا لوجوب الصيام فهذه فلسفة طبيعية وليست علما، بل […]

Open post

في هلال رمضان 1445

1-اتخذ مجلس الإفتاء الأردني قراره بأن اليوم الاثنين إكمال عدة شعبان، وأن الثلاثاء هو غرة شهر رمضان المبارك، بناء على قرار المجمع الفقهي رقم: 18 (3/6)، حيث قرر اعتماد الرؤية الشرعية والاستعانة بالحساب الفلكي والمراصد، مراعاة للأحاديث النبوية، والحقائق العلمية. 2-ولما اتفقت المجامع الفلكية على استحالة الرؤية في ليلة الثلاثين من شعبان، ولا عبرة بشاهدة الشهود إذا خالفت الحس، ولا ترقى الرؤية الفردية إلى القطع باستحالة الرؤية، ويجب طرح الشهادة الفردية إذا خالفت الحس ، ومن المتفق عليه أن الشهادة ظنية لا تعارض القطع الفلكي والشرعي، وبناء على قرار المجمع الفقهي واستحالة الرؤية أعلاه، فإن مجلس الإفتاء الأردني اتخذ قراره بأن غرة رمضان هو يوم الثلاثاء، ولم يحفل المجمع بتأثيرات الواقع المحيط بنا، ولا ضغط الجمهور، لوجوب تقديم الأسس العلمية الشرعية والفلكية حفاظا على صوم الناس، ولكل وجهة هو موليها. […]

Open post

إعلان طرح عطاء استيراد مواطنين وعودة الصنم

إن المجتمع الاستعماري يعاني دائما من نقص في توريد  المواطنين لمواجهة السكان الأصليين، وبما أن الدولة الحديثة هي دولة استعمارية في فلسفتها  العميقة، وهي أنها تذهب مع ما تسميه مصلحتها دون أي اعتبار أخلاقي، فإنها تمارس حرب إبادة ضد السكان الأصليين، وإن حرب الإبادة في غزة هي بديل ممكن للنقص في توريد المواطنين، وبذلك يكون حل القضية الفلسطينية، كما أن حل مشكلة الفقر تكون بالقضاء على الفقراء. 2- وهذه فلسفة عميقة في الدولة الحديثة التي تستخدم حقوق المرأة والإنسان تحاميل خافضة لحرارة المؤمنين بالتنوير الأوروبي، والتسامح الديني مهدئات صحفية للضحايا بسبب صنمية السلعة والأرباح في معبد الشركة التي حلَّت محل الوثنية في طور متقدم في التقية السياسية، التي تستيقظ على تهديد التجارة في البحر الأحمر، وتنام على وجوه من عَظم وأكباد أغلظ من أكباد الإبل وهم يرون الإبادة في غزة. […]

Open post

انقلابات التدين في رتبة الاجتهاد

الكتاب والسنة والإجماع والقياس كل منها حجة في نفسه، وما بعد ذلك كقول المجتهد فهو استدلال لا يستقل بنفسه، بل يستند للدليل ولا يعارضه، لأن الاستدلال فهم في الدليل، وعليه فالمذاهب المتبوعة الم تَرْقَ إلى الدليل المعصوم والذي هو حجة في نفسه، وكذلك لم تَنْحطَّ إلى رتبة التنحيت الذي هو نظر العامة في الدليل، فهذا محله الإنكار، وأما اجتهادات المذاهب فحكمها الاعتبار، والكتاب والسنة محلهما التسليم، وأما ظاهرة التنحيت المعاصرة في الإنكار على الاجتهاد المعتبر بحجة ترجيح العامة على الأئمة، فهذا من انقلابات التدين حيث التبس التنحيت بالاحتهاد والاعتبار بالإنكار، وقد كنى النبي صلى الله عليه وسلم عن انقلابات التدين بقوله: أن تلد الأمة ربتها. الطريق إلى السنة إجباري الكسر في الأصول لا يَنْجبِر عبد ربه وأسير ذنبه أ.د وليد مصطفى شاويش عَمان الرباط 24 -شعبان-1445 5-3-2024

Open post

مركزية الشريعة أم السلطة (أهل السنة بين الحضرة والغياب)

1-السلف ومركزية الشريعة: استطاع السلف أن يحافظوا على مركزية الشريعة بتحييد السلطة من التدخل في فهم الشريعة وبيانها، بحيث يبقى البيان الإلهي واضحا لمن اهتدى، فازدهرت العلوم الإسلامية بالرغم من الملك العضود، وتفرغت الأمة لإكمال الفتوحات ورد الغزو الخارجي والكيد الباطني. 2-الطوائف ومركزية الإمامة على حساب الشريعة:  لكن طائفة المعتزلة والشيعة والخوارج ذهبوا إلى مركزية الإمامة والصدام معها أو استمداد القوة منها، فتأخرت هذه الطوائف إلى الهامش بسبب مركزية الاستنزاف في الصراع على السلطة، وثانوية الشريعة بالنسبة لذلك الصراع، بينما تمكن أهل السنة من الجمع بين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولزوم الجماعة والدولة، فاستمرت الفتوحات واتحدت الشعوب مع الحكام في رد عدوان المغول في عين جالوت والفرنجة في حطين، وغير ذلك من الصيغة التوافقية بين الحاكم والمحكموم التي تحمي الشريعة من التدخل، والمجتمع دولة وشعبا من التفكك، خلافا للصيغة […]

Open post

بكاء القاتل في جنازة المقتول وباطنية الحداثة

1-مما يضحك الثكلى أن صاحب الفيتو ضد وقف الحرب على غزة، ويمُد القاتل بأموال وسلاح وبنين، وهو إيضا قادر على أن يُجبر العدو على فتح المعبَر، هو نفسه القاتل الذي يرسل مساعداته بالطائرات إلى أبناء الشهداء في غزة، في مشهد تمثيلي سيء الإخراج بالإضافة إلى السيناريو البارد حول حقوق الإنسان. 2-فما زلنا نشاهد المسلسل الحداثي الهابط والـمُمِل سواء في حلْقة محكمة العدل الدولية التي هي سراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء، إلى حلقة الأونروا التي تعمل حانوتيًا عند القاتل لدفن الإنسان من أجل النسيان، ومسكِّنًا لآلام العدوان، فهذا ليس بغريب على شَرِّ خلف لِشرِّ سلف، أبناء رجال الدين كانوا يخطُبون عن العفاف والزهد في الزواج وهم يقفون على تراب حدائق الأديرة دَسُّوا فيها خطيئاتهم من الأطفال الرُّضَّع، ظاهرهم التنسُّك وباطنهم التهتُّك، فما أشبه الليلة بالبارحة، وحقا إن العصا من العُصَية ولا […]

Open post

سيف خالد لا ينتظر مشروعية من العدو (باب من تأمر في الحرب من غير إمْرةٍ إذا خاف العدو)

هكذا ترجم البخاري لحديث شهداء مؤتة ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذكر استشهادهم: ( ثم أخذها خالد بن الوليد عن غير إمرة ففتح عليه) وما زال سيف خالد يستمد الشرعية من شهداء مؤتة وسيف خالد في أوقات مقارعة الغزاة، فهل فاز صلاح الدين الأيوبي أو الأمير قطز بانتخابات نزيهة، أم أن الشيخ عبد القادر الجزائري، والشيخ عمر المختار لهم مشروعية دولية خادعة عندما حرروا الأمة من الاستعمار، أم أن مشروعية سيف خالد أكبر من فتحة صندوق الانتخابات المناسبة لِشَره أمعاء رجال الأعمال، ذلك لأن الشهداء يُسطِّرون مشروعيتهم بدمائهم وتضحياتهم في سبيل الله ذودًا عن حياض الأمة، وسيف خالد ما زال في أيديهم يحاربون بإذن رسول الله صلى الله من بغى عليهم من الغزاة، وسيف خالد يعرف طريقه إلى العدو وليس ملطخا بدماء المسلمين وسببا في إهلاك الدولة […]

Open post

إلى الساخرين من يد الواجب تجاه غزة

إن المضطرين في غزة لكل ما يَسدُّ رمقهم ويضمِّد جروحهم، يجدون في يد الواجب الممتدة إليهم من البر أو الجو أو البحر حفظا للحياة واستمرارا للصمود في وجه الحرب العالمية على عزة، وإن فكر المؤامرة والتشكيك حول جدوى يد الواجب هذه، والسخرية منها، يعنى تقديم المناكفات الفئوية، والخصومات السياسية على ضروري الحياة والإمداد لذلك الصمود، الذي كان يجب على الجميع أن يفتخر بذلك الإمداد، لأن في ذلك حفظ البقاء والحياة، وعلى الساخرين من يد الواجب تجاه غزة، أن يُصفُّوا خصوماتهم وحساباتهم، بعيدا عن  يد الواجب الأخوي بين الأشقاء، بل عليهم أن يتخذوا من هذه اليد مثلا يحتذى، ويُحتج به على من لم يقدم يد الأخوة لِغزة، لتشجيع كل الأيدي على المزيد، بدلا من خذلان الأيدي التي تقدم وإحباط التي تنتظر فرصتها ولكنها مترددة، وعلى كل حال يد غزة هي العليا […]

Open post

صِدام المتشابهات وموت المعنى

1-موت معنى الشهادتين: عندما يصبح الصراع على هدم الشهادتين الشهادتين بين غلاة التكفير بالذنوب في نصوص الوعيد، وجفاة الانحلال الذين يؤولون ضروري الدين ويقولون بالنجاة في الآخرة لمن بلغته دعوة الإسلام صحيحة. 2-هدم قطعي الإثبات والتنزيه في صفات الله تعالى. وموت عقيدة الإثبات والتنزية في متاهة صراع متشابهات التجسيم ومع متشابهات التعطيل،  ومحرقة العمل من الإيمان بسبب صراع الإرجاء الذي لا يعتقد صلة للعمل بالإيمان، مع التكفير بالذنوب على طريقة المعتزلة والخوارج، واعتبار عمل الجوارح هو أصل الإيمان.  3-هدم العزائم بدعوى التيسير. وشُيعت عزائم الشريعة في جنازة مَهِيبة على أعناق شيوخ التيسير بلا مُيَسِّر هتافات وشعارات (وما جعل عليكم في الدين من حرج) وتحويل أصول الشريعة إلى شعارات وهتافات شعبية خالية من الحقيقة. 4-موت السنن بالغلو في البدعة: ودفنت عزائم السنن بمعاول غلاة التبديع والتفسيق، تحت شعار لم يثبت، ولم […]

Open post

رجال الأعمال في زمن العدم المقدس

اخترع رجال الدين طقوسا دينية وسرا مقدسا يصادر تفكير الإنسان، أما في زمن رجال الأعمال والهيمنة الرأسمالية فقد تبنت الحداثة إعادة النظر في النص الديني وتجاوز التراث، مع حالة من السفسطة في اعتبار جميع الأقوال صحيحة مع أنها ينقض بعضها بعضا، في حالة من الهزال في التفكير الساذج، حيث لم يعد المشاهد في التواصليات قادرا على القراءة السطحية والعميقة من باب أولى،ولم يعد يقدر على مشاهدة فلم يزيد على خمس دقائق، حيث أصبح الطباخ والمثقف العنكبوتي والممثل والطبال يشتركان في نشر ثقافة (الريلز) لمراعاة  التفكير الشعبوي  الذي صار مرايا تعكس المعلومة وتمررها دون أن تفقه ما تشاهد، ولم يعد الإنسان الأخير يصلح إلا لثقافة الاستهلاك وسيولة المعلومة والتفكير، ولم يعد رجل الأعمال بحاجة إلى طقوس وسر مقدس لحكم الإنسان ما دام الإنسان الأخير فقد التفكير، فسيقوده من بطنه إلى حيث […]

Posts navigation

1 2 3 4 134 135 136
Scroll to top