تقييم ذاتي: تكفير الأشخاص بأعيانهم حكم قضائي : المستوى الأول

 

للإجابة على هذا الاختبار يرجى الاطلاع على مقالة تكفير الأعيان حكم  قضائي، يمكن مراجعة  المقالة من هنا

 

اختبر نفسك: تكفير الأشخاص بأعيانهم حكم قضائي ليس من باب الفتوى : المستوى الأول

 

لبدء الاختبار انقر على التالي

1. 

الحكم بتكفير المعين شأن خاص بدوائر الفتوى.

2. 

 الغلو في التكفير يحمل في ثناياه التحلل في الدماء.

3. 

يتَشوَّف الشرع لدرء الحدود بالشبهات.

4. 

يجب على الأفراد تطبيق حد الردة بأيديهم، لأنه من إنكار المنكر.

5. 

 أقام أفراد الصحابة -رضي الله عنهم-حد الردة على المنافقين.

6. 

استئذان الصحابة رضي الله عنهم النبي -صلى الله عليه وسلم- في عقاب المرتدين تأكيد على مرجعية الحاكم في هذا الأمر.

7. 

 الإسلام هو عمود خيمة هذه الأمة، والاعتداء عليه يعني انهيار الأمة.

8. 

 يجوز للأفراد أن يقيموا حد الردة إذا لم تقم الدولة بواجبها في تطبيق أحكام الردة.

9. 

 ندَر جدا إقامة حد الردة في التاريخ الإسلامي، بسبب احتياط الإسلام في الدماء والأموال.

10. 

 حد الردة هو حكم شرعي تقوم به الأمة ممثلة في الحاكم أو نائبه.

11. 

 أسلوب الإطفاء الذي اتبعه النبي صلى الله عليه وسلم مع المنافقين أدى إلى زوالهم

12. 

 حد الردة زجْر وردْع للمنافقين من المساس بالأمة.

13. 

أنكر النبي صلى الله عليه وسلم على أسامة بن زيد عندما قتل الرجل الذي قال لا إله إلا الله خوفا من السيف.

14. 

المزيد من احتياط الشارع لحد الردة يجعل تطبيق هذه العقوبة نادرا

15. 

قبول القاضي رجوع المرتد عن قوله غفلة من القاضي، ويجب أن يفتش على قلب المرتد.

16. 

يجب على القاضي أن يقبل رجوع المرتد، ولو تيقن القاضي أنه رجع خوفا من العقوبة

17. 

يفرح المسلمون برجوع المرتد عن ردته، حفاظا على الدين وتماسك المجتمع

18. 

لأن الردة تهدم البنيان الثقافي للأمة ترى الشريعة أن الردة أخطر من التجسُّس للعدو

19. 

يظهر جليا حرص الشريعة على تماسك المجتمع خلال حد الردة

20. 

حد الردة يتناقض من حرية الرأي

21. 

لا يجيز الإسلام التفتيش على قلوب الناس، ولكن يتعامل بالظاهر والله يتولى السرائر

22. 

بالرغم من قسوة حد الردة على المرتد إلا أن الشارع حماه بالشروط الاحتياطية الرحيمة

23. 

حد الردة رادع قوي، ورحمة باطنة في الحفاظ على قوة المسلمين

24. 

أوقف الصديق رضي الله عنه الحرب على المرتدين، وقبل رجوعهم  ولم يفتش على قلوبهم

25. 

الطعن في الدين الإسلامي هو هدم للجهاز العصبي للأمة ممثلا في الإسلام

26. 

على عامة المسلمين أن يستجيبوا لإرشادات العلماء في شؤون المجتمع

27. 

لا يجوز لغير العلماء المختصين أن يطلق أحكاما بالكفر على المعين

28. 

المرتد لا يخلو من الحِرابة للمسلمين ودينهم

29. 

حد الردة يعني إكراه غير المسلم على الإسلام

30. 

حد الردة يحمي القاعدة الفكريه الجامعة للمسلمين

31. 

الردة اعتداء على الأمة كلها، وليست حرية رأي

32. 

الإسلام لا يُكره أحدا على الدخول فيه

33. 

حد الردة حماية للمجتمع المسلم من الفوضى الفكرية المتمثلة في الغلو والتحلل

34. 

يجوز أن يتأكد القضاء الإسلامي من أن المرتد كان مطلعا على دعائم الإسلام

35. 

بالرغم من شدة عقوبة الردة على المرتد إلا أن فيها رحمة باطنة للأمة من التفكُّك


انقر على  إنهاء الاختبار  لمعرفة نتيجتك


13 thoughts on “تقييم ذاتي: تكفير الأشخاص بأعيانهم حكم قضائي : المستوى الأول

  1. يوليو 10, 2015 - bader

    بين الصناعتين

  2. نوفمبر 2, 2015 - غير معروف

    شكرا د. وليد على هذا العمل القيم بارك الله فيك.
    أبو عبد الوهاب الدرهوبي.

  3. يناير 20, 2017 - anwaarsobouh

    عمل رائع دتور وليد ….جُزيت خيراً

  4. يناير 20, 2017 - د. وليد شاويش

    شكرا دكتور أنوار شرفتم الموقع وبانتظار أرائكم

  5. ديسمبر 29, 2017 - غير معروف

    جزاك الله خيرا

  6. فبراير 24, 2018 - عبد الفتاح الخزرجي

    ما شاء الله على الابداع، دمت متألقا.

  7. فبراير 25, 2018 - باسل فيومي

    روعاتك دكتور وليد أبقاك الله ذخرا للمسلمين والوطن

  8. فبراير 26, 2018 - يوسف سلامة

    جزاك الله خير دكتور وليد على هذه الثمار الطيبة

  9. يونيو 3, 2018 - غير معروف

    ادامك الله منارة لهذه الامة شيخنا وليد

  10. أغسطس 16, 2018 - مثنى الراوي عمان

    جزيت خيرا وليد لاحرمنا الله منك

  11. أغسطس 16, 2018 - مثنى الراوي

    جزيت خيرا د وليد ادام الله عزك

  12. يناير 19, 2021 - غير معروف

    جزاك الله عنا كل خير ونفع الله بك الامة

  13. فبراير 22, 2022 - غير معروف

    جزاكم الله خيرا …. ودمتم نبراسا لهذا العلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to top