نظم ابن عاشر في الفقه المالكي الاختبار (١٣)

كتاب الحج (١)

 الأبيات ٢١١ -٢٥٠

  لسماع الصوتية (١٣)  انقر هنا


 نظم ابن عاشر في الفقه المالكي الاختبار (١٣)

ملاحظة: كتابة بياناتك الشخصية أمر إختياري لمن أراد متابعة نتيجة الاختبار مع الدكتور

الاسم البريد الالكتروني الهاتف
1.

يصح الحج من الصبي غير المميز، ويقع عنه نفلا لا فرضا، وعليه حجة الإسلام بعد البلوغ.

2.

ركن الإحرام في الحج هو نية أحد النسكين: الحج أو العمرة، وليس لُبْس ملابس الإحرام

3.

السعي بين الصفا والمروة من واجبات الحج لا من أركانه.

4.

من ترك طواف الإفاضة حتى رجع إلى بلده فإنه يجبره بهدي.

5.

ركعتا الطواف سنة إذا كان الطواف واجبا كطواف القدوم.

6.

يجوز للعاجز عن المشي في الطواف أن يطوف راكبا، ولا دم عليه.

7.

المبيت بمزدلفة واجب بقدر حط الرحال.

8.

حكم المبيت بمنى أيام الرمي سنة.

9.

إذا ترك المبيت كله أو ترك ليلة واحدة منه فالواجب هو هدي واحد.

10.

يتحقق المبيت بالبقاء أكثر من نصف الليل، ويحسب الليل من غروب الشمس إلى طلوع الصبح.

11.

حكم المبيت بمنى قبل يوم عرفة في اليوم الثامن واجب.

12.

يقصد بالنهي عن لُبس المخيط أي اللبس المعتاد وليس ما فيه خياطة.

13.

يمكن أن يتخذ الحاج ثوبا يَتـّزر به في الحج ويلُفّه على وسطه، ولا يلبسه كالمعتاد.

14.

إذا احتاج حزاما يضع فيه نقوده، فإنه يضعه تحت الإزار، ولا يجوز ربط الإزار بالحزام.

15.

إذا أحرم بعد أن تجاوز الميقات فعليه دم، ولو عاد للميقات بعد إحرامه.

16.

عندما يشتري بعض الحجاج ملابس الإحرام يبحث إن كانت فيها خياطة أم لا.

17.

إذا ترك الرمي كله في أيام الرمي ففيه دم واحد.

18.

إذا لم يرم الجمرة الصغرى والوسطى في اليوم الأول ففي تركهما هديان.

19.

رمى كل الجمرات ونسي واحدة من رمي اليوم الأخير حتى دخل الليل، فعليه دم واحد.

20.

على كل واحد من أيام الرمي هدي إذا ترك الرمي.

21.

ميقات أهل الشام الجحفة، ويمكن أن يحرموا من ذي الحليفة إذا زاروا المدنية المنورة.

22.

يندب الاتصال بين غسل الإحرام وركعتيه.

23.

يغتسل لدخول مكة بإمرار يده من غير تدلُّك.

24.

إذا دخل البيت الحرام لا يصلي تحية المسجد، بل يتوجه للطواف مبتدئا من الحجر الأسود.

25.

يقبل الحجر ولو زاحم الناس ودافعهم لذلك، لما في ذلك من الأجر العظيم.



يرجى النقر على أيقونة التسليم لمعرفة نتيجتك!



Scroll to top