blog

Open post

117ومن زنى من حر محصن رجم 25-11-2018

معنى الإحصان، معنى الزنا، شرط الإحصان، الكتابية تحصن المسلم ولا يحصنها، التغريب خاص بالذكر، الحمل والنفقة في التغريب في مال الجاني، كيفية ثبوت الزنى، الشهود في الزنى، لا حد على غير البالغ،عدم تطبيق الحد في حالة شبهة الملك، أثر ادعاء المرأة الإكراه في الزنى، ظلم المساواة بين اللصوص والمبرزين في العدالة، ملاحقة أصحاب الشبه، فحص DNA وأثره في أحكام الزنا واللعان والنسب، الرجوع عن الإقرار في الحد،

Open post

131 وتملك الزوجة نصف المهر 1-12-2018

أدلة تقرير المهر بالوطء، كنايات القرآن بدلا من التصريح، يتقرر المهر بالموت إجماعا، النزاع في الوطء الذي تقرر به المهر، اختلاف الزوجين في الوطء لا يسقط العدة، الاحتياط بالأعلى لحق الشارع، تحديد المدعى عليه في التنازع في الوطء، معنى خلوة الاهتداء، خلوة الزيارة، الفحص الطبي في إثبات الوطء، ثبوت الحدود بالفحص الطبي، خصوصية النسب وعلاقته بالفحص الطبي DNA، تشوف الشارع لدرء الحد والستر في الزنا، الدليل على اعتبار السنة مدة ثيوبة، الأصل في التحديد الشرع ثم اللغة ثم العرف، تصحيح العقد بعد الدخول إن عقد بأدنى من أقل المهر، التأجيل للمجهول يفسخ،

Open post

130وثاني الأركان مهر كالثمن 1-12-2018

أحكام الصداق، تعريف المهر، شروط المهر شروط الثمن في الغرر والإسقاط، الفرق بين المهر والثمن، الحطمية مهرا لفاطمة رضي الله عنها، صيغ اسم الفاعل واسم المفعول، الفلاكة والمفلوكون، القاضي عبد الوهاب بقية الناس ولسان أصحاب القياس، دليل أقل المهر، حجية قياس الشبه، حكم القياس، شرط المهر متمولا، أدلة جواز المهر من المنافع من الكتاب والقياس، شرع من قبلنا شرع لنا، أحكام الأجل في المهر، يندب التعجيل في المهر، مهر المعين غير العقار يجب أن يكون حالا أو قريبا جدا، آثار تعجيل المهر، الإعسار بالمهر، تفسير زوجتكها على ما معك من القرآن، تفسير الحديث حسب الأصول، العدول عن الظاهر لإعمال النص لا لتعطيله، التعجيز والتلويم والإعذار والقضاء،

Open post

إجماعات الشريعة في مواجهة الباطنية الجدد وملاحظات في المنهج الحجاب، الميراث، عذاب القبر …

أولا: تمهيد: كتبت سابقا حوارا حول عقيدة عذاب القبر، في ضوء النصوص الشرعية، مما يعني أنني كتبت في الجزئي الخاص لا في الكلي المنهجي، وأحببت أن أكتب الآن نقاطا في المنهج، نظرا لأن الصَّراعات التي يخرج بها محبو الغرابة والإدهاش هي نتاج اختلال في المنهج، وليس محمد شحرور، وعدنان إبراهيم وغيرهم إلا نتاج اختلالات منهجية، وليس في إشكالات جزئية، وإن الحسم معهم يكون من داخل المنهج، لا من خلال النصوص التفصيلية الظاهرة المحتملة، بل إن محاولة الحسم من داخل النص ذي الدلالة الظنية، سيبقي باب الشك والسجال مفتوحا، ولكن الصحيح هو الكشف عن المنهج الكلي التي تنخرط في الجزئيات، لا الغرق في حرب الجزئيات. ثانيا: الشُّبه الفكرية اليوم نتاج هيمنة عولمة المادة: في الحقيقة نحن اليوم نحن أمام حالة مختلفة، فبعض من ينكر عذاب القبر لا يعرف شيئا عن المعتزلة […]

Open post

116 ومن امتنع من الزكاة أخذت منه كرها 25-11-2018

الممتنع عن الوضوء كالممتنع عن الصلاة، علة القتل في الصلاة غير موجودة في الزكاة، أدلة كفر تارك الزكاة أقوى في ظاهرها من أدلة تكفير تارك الزكاة، معنى الإيمان، أصل الإيمان وكماله، علاقة الإيمان بالأعمال، الدليل على أصل الإيمان وكماله، الخلاف بين الخوارج والمرجئة وأهل السنة في مسمى الإيمان، عدم جواز تعذيب المرتد، شتم الله والنبي صلى الله عليه وسلم، حكم الأموال والدماء بيد القضاء، التوبة لا تسقط الحد، ميراث المرتد، القتل غيلة حد لا قصاص، لا عبرة بعفو السلطان ولا أهل المقتول في المحارب الذي قتل، للإمام الاجتهاد في المحارب الذي لم يقتل، كيفية تنفيذ حد الحرابة، عقوبة الحرابة على التخيير، من أتى طائعا من المحاربين يوضع عنه حقوق الله تعالى،

Open post

129 حر رشيد مسلم في مسلمة 24-11-2018

التمييز بن العلة المركبة من أوصاف وتعدد العلل لحكم واحد، الصغر والبكارة علتان مختلفتان، الدليل على نفي أن العلة مركبة من وصفي الصغر والبكارة، التمييز بين العلة الشرعية والعلة العقلية، معرف الحكم بوضع الشارع، العلة المنصوصة تتعدد وكذلك في المستنبطة، الفرق بين الأب ووصيه المجبر، إجبار اليتيمة الصغيرة خشية الفساد، شروط إجبار اليتيمة بين الصحة والوجب غير الشرطي، ترتيب الأولياء، الابن عصبة لأمه، تساوي الأولياء في الدرجة، كافل اليتيمة الذي ليس بولي، حالات أولوية تقديم الأولياء وتساويهم، شروط اعتبار الكافل في تزويج اليتيمة، الحاكم بعد العصبة، دليل عدم تقدم الحاكم على العصبة، الحاكم الآن مؤسسة، معنى الكفاءة في الزواج، الكفاءة في الدين والحال، الولاية العامة، القرابة من جهة الأم من الولايات العامة، حكم التزويج بالولاية العامة، التقدم على الولي المجبر يفسخ العقد مطلقا، التقدم بالولاية العامة على الولي غير المجبر، أثر غيبة الولي في العقد، التمييز بين الحكم الأصلي والمتغير بالعرف، إفريقية هي تونس لا القارة، تطور وسائل النقل في غيبة الولي، تزويج المرأة الدنيئة، اعتبارات مهر المثل، يختلف المهر أيضا بصلاح الزوج وقرابته، الدنيئة اصطلاح فقهي وليس سبة، الفرق بين الدنيئة والمهملة، يصح تزويج الولي الأبعد ما لم يكن الأقرب مجبرا، كل تطليق من القاضي فهو بائن إلا الإعسار بالنفقة والوالدين، المهملة لا أب لها ولا وصي ولا تعرف برشد ولا سفه، الافتئات على البكر البالغة غير المجبرة، شروط الولي، يجوز للولي تولي طرفي العقد، لا يشترط في الولي العدالة، الطبع هو ضمانة حسن تصرف الولي، ولاية المحجور عليه في ماله على بناته، تزويج المسلم ابنته الكافرة، الوصي إذا كان امرأة، يجوز للزوج البالغ تولية أمه في مباشرة العقد،

Open post

115 وكذلك الساحر ولا تقبل توبته 18-11-2018

الساحر في الحد كالزنديق، لا تقبل التوبة في منع الحدود، التمييز بين الساحر المسلم والذمي، تعريف السحر، التمييز بين الساحر المستسر والمجاهر، المستسر حرابة حيث خفي أمره ولا فرصة للتوبة لأنه مستسر، الساحر الكافر لا يقتل إذا أسلم، الإسلام يجب ما قبله، سحر النبي صلى الله عليه وسلم، الإجماع على العصمة وعلاقته بحديث السحر، هل السحر مؤثر في العصمة، الحديث لا يعارض العصمة، العموم والخصوص في الحديث، أثر أصول الدين في حماية الصحيحين، تخصيص العموم بالإجماع، المتشابه والمحكم في حديث سحر النبي صلى الله عليه وسلم، تحقيق المناط في أنواع السحر، التمييز بين السحر الحقيقة والسحر التخييل، معنى تحقيق المناط، علاج السحر، حكم تعلم السحر كالعمل به على المعتمد، عدم تجريم القانون الوضعي للسحر، ضعف القوانين الوضعية وقصورها في حل مشكلات الناس، كيف تكون الشهادة واليمين في المجتمع اللاديني، قصور القانون في المعاقبة على التجسس، قنوات الشعوذة الفضائية، الساحر المستسر يقتل وإن لم يقتل، إقامة الحدود من اختصاص القضاء فقط، الحضارة الإسلامية حضارة فقهية، التمييز بين القضاء والفتوى، لماذا فرقنا بين الساحر المستسر والمجاهر، من بدل دينه فاقتلوه، الحال المخصصة، الجمع بين الأدلة في تطبيق حد الردة، التعارض والترجيح في أدلة حد الردة، عقوبة تارك الصلاة تكاسلا أو جحودا، كيفية تطبيق عقوبة تارك الصلاة، لا عقوبة قتل على تارك الصلاة الفائتة، فتاوى الغلو بتكفير تارك الصلاة، دلالة النصوص الظاهر في كفر تارك الصلاة، وجوب رد المتشابه إلى محكمات أهل السنة والجماعة، معنى مثقال ذرة من إيمان،

Open post

128(فصلٌ) وأركانُ النكاحِ أربعهْ 17-11-2018

معنى الركن في الزواج، الأولياء المجبرون، المالك يقدم على العصبة، الرق المعاصر، السيد هو المالك الفرد، حالات إجبار البكر من قبل الأب، التمييز بين البكارة والعذرية، الإقامة عند الزوج دون وطء عاما مانع من الإجبار، الوطء في العقد الفاسد مانع من الإجبار إن كان العقد الفاسد يدرأ الحد، الحكمة من تزويج الصغيرة، جبر المجنونة الثيب، الدليل على توزيج الصغيرة، آثار عقد الزواج من الأحكام الوضعية وليس لأحد أن يلغي الحكم الوضعي، أثر الإمامة في الأحكام الوضعية، الصحة والبطلان والأسباب والشروط والموانع لا دخل للإمام فيها، الحماية من قوى الضغظ في الفكر اللاديني، تصرف الإمام بناء على المصلحة للأمة لا قوى الضغط الخارجية، اغتصاب الصغيرة في القانون الفرنسي، افتعال المشكلات، جبر الأب ليس مطلقا، لا يجبر الأب عند عدم الكفاءة في الحال، تفسير والبكر يستأذنها أبوها، إعمال الإجماع والقياس والنص، الجمع بين الأدلة، تعليل النص، تخصيص النص بالعلة، التمييز بين النسخ والتخصيص،

(فصلٌ) وأركانُ النكاحِ أربعهْ ولِيُّها فيهِ شروطٌ مُجمعهْ

Open post

114 وكفارة القتل في الخطأ واجبة عتق رقبة مؤمنة 11-11-2018

القضاء الشرعي والوضعي، الحكم بالدية وصيام شهرين متتابعين، ما الذي يقطع التتابع ويوجب استئناف الصيام من جديد وما لا يقطع التتابع، من هو الزنديق، لماذا لا تقبل توبة الزنديق، الدليل على قتل الزنديق، الزندقة خيانة عظمى، أخلاقيات الجهاد في الإسلام، القتال في الفكر اللاديني انتهازي استبدادي، لا إكراه في الدين، لا إكراه في الكفر، الإيمان عمود الأمة وليس الجغرافيا، من بدل دينه فاقتلوه، الترجيح باعتبار الدلالات، تقديم الخاص على العام، القضاء ممثل للأمة، هل الحرابة هي علة حد الردة، التارك لدينه المفارق للجماعة، تقليد الثقافة الغالبة، تقليد التاريخ الأوروبي، الحدود نبوة وليست من مسائل الإمامة، ويلزم العموم في الزمان والحال للأفراد والمكان، الظاهر دليل ولا ينتقل عنه إلا لموجب، من بدل دينه فاقتلوه، الإجماع قبل النظر في النص، علة وجوب النظر في مواطن الإجماع قبل النصوص، تجديد علم أصول الفقه، ثبات علم الأصول، القياس على الاستثناء، عموم العام، الفاعل مرفوع، الناسخ هو من شرع الشرع، الردة حكم قضائي وليس صك حرمان، تقليد التاريخ الغربي وتأثيراته على التفكير

Open post

113 وتقتل المرأة بالرجل 4-11-2018

القصاص بين المرأة والرجل، حالات المساواة بين الحر والعبد، تصنيف الإنسانية باعتبار الجنسية، تخزين البشر في مستودعات اللجوء، حماية الجناة من المحكمة الدولية، تسليع المواطنة، التقييم الاقتصادي للإنسان والانتماء، الإسلام يقيم العلاقة مع الكفار على أساس العدالة، نعبد الله على أرض الوطن ولا نعبد الوطن على أرض الله، لا يقتل الكافر بالمسلم، مسؤولية سائق الدابة والراكب والقائد وضمانهم، الفرق بين السيارة والدابة، حكم الإجهاض، دية الجنين، ميراث القاتل خطأ وعمدا، أعذار الإجهاد، دية جنين الأمة، ومن قتل عبدا فعليه قيمته، خطف الطائرات من الحرابة أم لا، التفجير في التجمعات السكانية، الدليل على قتل الجماعة بالواحد، فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها،

Open post

127 في العدة امنع خطبة وإن عقد 3-10-2018

حكم التصريح بالخطبة، الوعد بالزواج، المواعدة بالزواج، الوعد من الولي كالوعد من الزوجة، يحرم الزواج من المعتدة من الزنا، مما يحرم أبد العقد مع الوطء في العدة، أو الوطء بعد العدة مستندا للعقد في العدة، مقدمات الوطء بعد العدة في عقد في العدة لا تحرم أبدا، العقد أثناء العدة يفسخ أبدا بغير طلاق، الدليل على تأبيد التحريم في الوطء في عقد في العدة، قياس الشبه بين العقد مع الوطء في العدة واللعان، تعزيز الاجتهاد الظني بالإجماع، قياس الشبه بين الوضوء والغسل، التمييز بين قياس الشبه والعلة والطرد، لماذا نمضي العقد بعد البناء في عقود، ونبطل العقد أبدا قبل الدخول وبعده في عقود أخرى، أثر الاستحسان باعتبار محل العقد في الإمضاء بعد الدخول وفسخه قبله، مراعاة الخلاف، التعريض بالخطبة في العدة، أثر تحلل الزوج من الخاطب بعد البناء وقبله من الخاطب، خطورة تحويل الروايات المنقطعة والخلاف في المقارن إلى فتاوى،

Open post

112 وفي اليدين الدية 28-10-2018

التمييز بين الخطأ والعمد، ما تجب فيه الدية كاملة، ذهاب العضو كلسان ففيه الدية ولو كان فيها الذوق والكلام، المنافع تابعة للعضو، ما تجب فيه الدية وما تجب فيه نصف الدية، دية الأصابع، دية السن، دية المنقلة، المنقلة ما تطاير منها العظم ولم تصل الدماغ، كيفية احتساب حكومة العدل باعتبار الدية، الخبرة الطبية لها الكلمة العليا في تحقيق القصاص، الديوان مقدم على العصبة، والعصبة على المولى المعتق، ثم بيت المال، ثم مال الجاني، المرأة تساوي الرجل في العقل فيما دون ثلث الدية، التمييز بين صناعة فقه الحديث وصناعة السند، المدرسة الفقهية، قتل الجماعة بالواحد، جنايات الصبي فيما دون الثلث،

Open post

126 والوجه والكف بعلم ينظر 27-10-2018

الخطبة هي التماس النكاح، الخطبة كلام مسجع مبدوء بالحمد والشهادتين وأمر بالتقوى وذك المقصود، ما يقال في الخطبة عند الخطبة، جواب الولي، ما يقوله الخاطب، ينعقد الزواج دون ذكر الصداق، يندب الإعلان عند العقد ويجب قبل الدخول، لماذا أوجب المالكية الإشهاد قبل الدخول وندب عند العقد، القياس في العقود عدم الاشتراط، يندب ذكر الصداق، النظر للمخطوبة، معنى يؤدم بينكما، نظر المخطوبة للخاطب وتزينها له، خطبة الراكنة، معنى الركون، حقيقة نكاح التفويض، الخطبة على خطبة الفاسق، معنى البناء الذي يمضي فيه الزواج الثاني في الخطبة على الخطبة، دعوى الولي إعراضه عن الخاطب، وجه الإمضاء بعد الدخول، الخطبة على خطبة الذمي، حكم الإهداء للمخطوبة، حكم الزواج الثاني في زوجة المفقود، الأجل في المفقود مرجعه العادة، المرأة زوجها وليان هي للثاني إذا بنى بها.

Open post

111 ويحلفون في القسامة قياما 21-10-2018

التابعون لعمالة مكة والمدينة والقدس يأتون للحلف إليها، الميل 3500 ذراع، الذراع 53 سم، لا قسامة على الجنايات فيما دون النفس، لا يقتل بالقسامة أكثر من واحد، معنى اللوث، لا قصاص في القتل غيلة بل حد، لا قسامة فيمن يقتل بسبب الشجار والحرب بين المسلمين، وجدان القتيل في بلدة لا يكون لوثا، القتل الرحيم، اقتلني ودمي هدر، القيمة الاقتصادية للإنسان، رسملة الحياة الإنسانية، بم يسقط القصاص، من عفى في القصاص لا يسقط حقه في الدية إلا إذا عفا عن الدية، التمييز بين الحق العام وحق الله تعالى، صناعة القوانين على يد رجال الأعمال، حماية الإجماع وقاية من بيع المجتمع لرجال الأعمال، تأجيل ملكية العين، الغرر في التمليكات، ثقافة حق الشرع أفضل للمجمتع من الحق العام، مقدار الدية من الإبل: 100، ومن الذهب 1000 دينار، ومن الفضة 12000 درهم، التمييز بين الدية المغلطة والمخففة، الدية المغلظة في قتل الوالد بولده، علة عدم مقاصصة الوالد بولده،

Posts navigation

1 2 3 91 92 93 94 95 96 97 136 137 138
Scroll to top