الأدعية والأذكار المتعلقة بدخول الخلاء والخروج منه، اعتقاد تأثير الطبيعة في السلوك الإنساني، الفكر اللاديني يخلو من الحرية، تحرير الإنسان من الطبيعة، الاستعانة فيما يقدر عليه، معنى كلمات الله التامات، تنزيه الله عن قول الكرامية بأنه لله أعضاء وهو مركب، إطلاقات السلف في صفات الله تعالى، بين الجهمية والكرامية، معنى صفة الكلام الأزلية، الكلام الحادث، عقيدة الكرامية في الكلام، كلام الله لموسى عليه السلام، التعوذ بورق المصحف وجلده والأصوات والحروف المكتوبة، التعوذ بكلمات الله، الواجبات لا تتعلق بها الإرادة، الإرادة لا تتعلق بالمستحيلات ولا بالواجبات، عقيدة الكرامية والجهمية في كلام الله بين التعطيل والتمثيل، عقيدة أهل السنة في كلام الله تعالى، لا يجاوزهن بر ولا فاجر، هل تعبدنا الله بالجهل، التوقف في المتشابه علم واجب، سبب الفرقة تتبع المتشابه، التمييز بين تفويض المعنى والجهل، معرفة الصفات فرع معرفة الذات، هل ذات الله تقصد بالمعرفة، معنى الجهل، هل العرش يدخل في صفات الله، ما علاقة العرش في العلو، جهاد الإمام أحمد في نفي خلق القرآن، إعادة نشأة الطوائف بييننا اليوم، فرق المسلمين في تفسير القرآن، المترادف في القرآن الكريم، شر ما ينزل من السماء وما يعرج فيها، معنى ما يخرج منها، معنى من كل دابة آخذ بناصيتها، الناصية مأخوذة لا آخذة، لمن شاء منكم أن يستقيم، إن ربي على صراط مستقيم،
blog
حوار مع أخي (28) أهمية علم الصرف في استنباط الحكم الشرعي، ما معنى المسجد؟
أحكام المسجد، شروط الاجتهاد، أهمية علم الصرف في استنباط الحكم الفقهي، معنى كلمة مسجد
152كيفية إجراء اللعان وصيغته 16-9-2019
البدء بالزوج، الملاعنة في القذف بالزنا، الملاعنة في الزنا في زمن النكاح أو عدته، ملاعنة الأعمى، الأدلة الطبيعية وقيتمتها في الشهادة، دعوى البصمة الوراثية لنفي النسب واللعان عن الزوج، أجل رفع دعوى اللعان في الاتهام بالزنا ونفي الولد، احتياط الشريعة لنسب الجنين، تصادق الزوجين على نفي الولد والزنا لا يعفي من النسب، أثر استلحاق الزوج الملاعن الولد على النسب والفرقة الزوجية، أعذار تأخير الملاعنة في نفي الولد، فوات دعوى نفي الحمل بعد وطء الزوج بعد علمه الحمل، فوات دعوى الزنا،
151إن ادعى في زوجة من كلفا 16-9-3
أحكام اللعان، أصل اللعان وكيفيته، شروط اللعان، حكم البصمة الوراثية في درء اللعان وإثبات النسب، القضاء بعلم القاضي، قناعة القضاء الجنائي الوضعي، ما استقر في وجدان المحكمة، قناعة القاضي، حق الجنين في النسب، العدالة في الشهود في الشرع وفي الفكر اللاديني، أثر الفرق في العقيدة في الأيمان والشهادة، الملاعنة حق الزوج فقط، شروط الملاعن، لعان المسلم مع زوجته الكتابية،
قاعدة الفرق بين المصلحة الشرعية الأخروية والمنفعة الغربية الدنيوية
النقابات،المصلحة الشرعية، علم المقاصد، المنفعة الغربية، مصدر الحق، الرأسمالية، العدالة، ضوابط المنفعة، مؤسسات مجتمع العمران،
152والاستئذان واجب فلا تدخل بيتا فيه أحد 8-9-2019
المواطن التي لا يستأذن فيها، الاستئذان على المريض، التناجي معناه وأحكامه، مناط تحريم التناجي، إذن الطفل الصغير بالدخول، اللغة الأجنبية غير المعلومة للثالث، معنى الدعاء، الدعاء وقت السحر، الشرك بين العرب في الجاهلية والطبيعة في الحداثة، جبرية الفكر اللاديني الغربي، معنى وجهت وجهي إليك وألجأت ظهري إليك، عقيدة الكرامية الباطلة، مقارنة الجهمية والكرامية وإظهار أهل السنة، وبنبيك الذي أرسلت، معنى الضلال والزيغ والظلم والجهل،
151باب في السلام والاستئذان والتناجي 8-9-2019
معنى التحية بأحسن منها، منتهى السلام، قالوا سلاما، التمييز بين سلام الصلاة وسلام التحية، حد الكمال وحد الإجزاء في السلام، دليل عدم الجواز على وبركاته، مقولة لم يثبت ولم يرد، العدم ليس دينا، دليل العدم وعدم الدليل، حكم المصافحة، خطأ السرد التارخي لنصوص الشريعة، مذهب الدليل، تفكيك الشريعية، كراهة تقبيل اليد، الفرق بين ربنا لك الحمد وربنا ولك الحمد، علة كراهة تقبيل اليد، بدء الكافرين وأصحاب البدع بالسلام، كيفية الرد على الكافر، معنى العدل، تمييز العدالة قيمة وتفصيلا، نظم مثلث قطرب.
18 المرجعية الفقهية لحماية الأسرة في بيان أحكام الولاية والقوامة والطاعة 11-9-2019
معنى الولاية، مقاصد الولاية، ضوابط طاعة الزوجة للزوج، أمر الوالد ولده بتطليق الزوجة، متى يحرم الطلاق، خطورة الغزو الاستعماري على حقوق الأسرة، معنى صلة الرحم، ضابط صلة الرحم، طرق الغزو الثقافي لهدم الأسرة، أثر الغلو في تفكيك الأسرةـ تحقيق الأمن الأسري،
150 تتمة أحكام الظهار 9-9-2019
إن لم أسافر فأنت علي كظهر أمي، يمين الظهار المنعقدة على حنث، الظهار المعلق، الظهار المنعقد البر، تعليق الظهار على الوطء، أحكام صيغ الظهار الظاهرة والكنائية، التحريم يكون بالطلاق البات، طروء الطلاق على الظهار والعكس، تعليق الطلاق والظهار على شيء واحد، طروء وفاة الزوج أو الزوجة على الظهار، كفارة الظهار، طروء البينونة على الكفارة في الطعام والصيام، ملاحظة البينونة وانحلال العصمة وتأثيرهما على الظهار، الوطء موجب للتكفير مطلقا، ما يقطع التتابع في صيام الظهار وما لا يقطعه، مقدار الإطعام
149ظهار بالغ بعقل مسلم9-9-2019
أحكام الظهار، مناط الأمومة، مشروعة أحكام الظهار، معنى ثم يعودون لما قالوا، رق الديون، متى تجب الكفارة، هل العود معناه العزم على الوطء أم الإمساك، لا ظهار من غير الزوجة، تعليق ظهار امرأة على الزواج منها، هي مثل أختي، صيغ الظهار الصريحة والكنائية الظاهرة والخفية، أحكام الصيغة بحسب الصريح والكناية، أخطاء القراءة في الفقه، تشبيه المظاهر منها بمحرمة مؤقتة أو محرمة عارضة كحائض،
150ونهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الأكل والشرب بالشمال 1-9-2019
الأكل إذا كانت اليد مقطوعة أو شلاء، التيامن في تقديم الشراب وإن كان الأيمن مفضولا، النفخ في الطعام والكتاب، حكم الشرب في آنية الذهب والفضة وعلة التحريم، حكم اليواقيث الثمينة استعمالا وتحليا، الشرب قائما كالشرب جالسا، أهمية التوثق من الأخبار التي تتعلق بالإشاعة، عصر بلا اجتهاد ولا تقليد، تأويل حديث من شرب واقفا فليستقيء، حجية عمل أهل المدينة عن مالك، الأكل من رأس الثريد، حكم الروائح الكريهة بين الناس، حكم غسل اليد للطعام ومنه، استخدام الأطعمة في العناية بالبشرة، حضور الوليمة، حكم الطعام المتغير بين الأسنان،
148 وكل زوج مسلم قد كلفا 2-9-2019
أحكام الإيلاء، يمين الأيلاء تكون بالله أو التعليق على الشروط، شروط المولي الذي يصح منه الإيلاء، انحلال يمين الإيلاء، فقه آية الإيلاء، التمييز بين التطليق للضرر وبسبب الإيلاء، معنى اليمين، الإيلاء المعلق على الشرط، مناسبة ترتيب باب الظهار والإيلاء، الحلف على ترك البيت وعدم الكلام، صيغ الإيلاء الصريحة والمحتملة، التمييز بين الحضانة والولاية، ضرب الأجل أربعة أشهر من وقت اليمين الصريحة أو الظاهرة في الأكثر المحتملة للأقل، وضرب الأجل من وقت الرفع إن كان ظاهرا في الأقل محتملا للأكثر، تعليق الإيلاء من زوجة على طلاق زوجة أخرى، وعد الزوج بالفيئة، تنازع الزوجين بالفيئة، نكول الزوج والزوجة في اليمين، الفيئة تكون بالجماع الموجب للغسل، فيئة المريض والمحبوس، رفع الزوجة الدعوى مرة أخرى بعد إسقاطها،
149باب في الطعام والشراب1-9-2019
حكم البسملة على الطعام، أحكام التعبد بالبسملة، لعق الأصابع والمسح والغسل، الأكل بالشوكة والسكين، متى يكون الشبع واجبا، كيف يعرف ثلثه، متى يستحب الشبع، حالات الأكل مما يلي غيره، صرف المرأة على الأسرة، تأصيل شراء المرأة لشؤون المنزل، تقدم الواقع على الفقه، حكم الأكل والشرب قائما، أدلة جواز الشرب في نفس واحد، أدلة أن الشرب واقفا كالشرب جالسا،
148وينهى عن اشتمال الصماء 25-8-2019
معنى اشتمال الصماء وحكمه، أحكام خروج المرأة، حساب الزيادة في ثوب المرأة على شبر أو ذراع، أحكام ستر العورة في الخلوة والجلوة، الفخذ عورة على المعتمد، تفسير حديث ألا تستحي من رجل تستحي منه الملائكة، تحقيق مناط الحديث، تدليك الفخذ من الغير حرام، عصمة النبي صلى الله عليه وسلم وانكشاف الفخذ، الحادثة واقعة عين، أهمية المختصرات الفقهية، دخول الرجل والمرأة الحمامات العامة، حكم ارتياد المسابح والشواطيء للرجال والنساء، تجوز كرة القدم بشرط ستر العورة، قصد إخزاء المسلم في الرياضة، عورة المرأة مع المرأة، نوم الرجل مع الرجل والمرأة مع المرأة في الفراش الواحد، خروج المرأة مستعطرة، معنى الخلوة المحرمة، هل المصعد خلوة، النادر لا حكم له، التزين في الخطبة، حرمة النظر بشهوة للعورة، مناط الوصف بشهوة منضبط، حكم النمص للمرأة، حكم وصل الشعر، أحكام التيامن، أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون، حكم التماثيل،
147ونهى الرسول عليه السلام الذكور عن لباس الذهب 23-8-2019
رخصة الذهب والفضة استثناء قاصر في محله، لبس الخاتم في اليسرى وفي الخنصر، شروط تحلية السيف بالذهب والفضة، قياس المسدس والبندقية على السيف في التحلية، علامة الذهب في المصحف، خاتم النبي صلى الله عليه وسلم، تعريف الخز، حكم الخز، حكم الحرير للرجل، استثناءات الحرير للرجل، اللبس المحدد للرجل والمرأة، الفرق بين ما يشف وما يصف، يحرم على المرأة أن تجر ثوبها خيلاء،
146باب في الفطرة والختان وحلق الشعر 25-8-2019
معنى الفطرة واشتقاقها، التفسير الغربي المادي للسلوك والجريمة، معنى قص الشارب وحفه، الجمع بين قص الشارب وحفه، فوائد قص الشارب، قص الأظافر للنساء والرجال، نتف الإبطين، مناط إزالة الشعر للنساء وبقائه، الحلق على الصفر للرجال، لعن الله النامصة والمتنمصة، حكم النمص للنساء، جمع الأدلة في مسألة النمص للنساء، الختان للرجال سنة، معنى الختان، حكم حلق اللحية، حد طول اللحية وأقصرها، طول اللحية عرفي، حكم الصباغ بالسواد، متى يحرم الصباغ بالسواد، التمييز بين المقاصد والتفسير الباطني، خطورة هجر الظاهر والقول بالباطن، أحكام الزينة في تلوين الشعر،
145والتوبة فريضة من كل ذنب من غير إصرار19-8-2019
قيمة اللغة وحرفها، تصح التوبة إذا عزم على عدم العود ولو عاد فعلا، الفرق بين الاستغفار الواجب والمندوب في التوبة، حكم التوبة من الصغائر والكبائر، القدر والتوبة وعدل الله وفضله، جحود قضاء الصلوات المفروضات، الفرق بين المؤمن والملحد في تذكر الموت، ما يساعد على التوبة، ما بعد التوبة،
144ومن الفرائض الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 19-8-2019
معنى تغيير المنكر، إنكار الأقوال الدينية الشاذة، الغلو في التكفير والتبديع والتفسيق، عدم الدليل ودليل العدم، أصحاب الولايات الشرعية ودورهم في الأمر بالمعروف، أهمية الإنكار بالقلب، مأسسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التخصص في الأمر بالمعروف، العدالة الشاملة للضعفاء، الإخلاص سبيل نهضة الأمة، تسليع الإنسان، صناعة المجتمع المزيف، معنى الرياء، حكم تفضيل بعض الأولاد بالعطية، التمييز بين العطية والنفقة، التمييز بين الفروع وأصول الدين البسملة نموذجا، تعليق مصالح المسلمين وضروراتهم على زيادة الرواتب،
143ومن حق المؤمن على المؤمن 19-6-2019
حكم السلام الذي يرفع القطيعة، أحكام عيادة المريض، كيفية تلقين الميت، عبادة المريض، الحماية الاقتصادية للمريض، أحكام الهجران، معنى تركه ما لا يعنيه، سماع الباطل، حكم الأدوات الموسيقية، التمييز بين الغناء والموسيقى، غناء الرجل، التمييز بين الغناء والإنشاد، الإطراب بقراءة القرآن،
علوم اللغة العربية في مواجهة تفكيك النص الشرعي (تفكيك التفكيك)
تمهيد: 1-مبدأ قيام علوم العربية لخدمة الشريعة: قامت علوم العربية على خدمة نصوص الكتاب والسنة، وتنافس في ذلك العرب والعجم، في خدمة لغة القرآن، التي لم تعد لغة قومية بل أصبحت لغة دينية بين الخلق وخالقهم، وسارت الأمة قرونا في ذلك إلى أن حصل الفصل المعاصر بعد اقتحام القوى الاستعمارية ميدان العلم والتعليم، بحيث أصبحت العربية في كلية والفقه الإسلامي وأصوله في كلية أخرى. 2-واقع فكّ العربية عن الشريعة: فطالب العربية لا يدرس ما أصول النظر في النص الشرعي، وطالب الشريعة بعيد عن أصول النظر في لغة النص الشرعي، مما أنتج حالة شخصية أن الفقه واللغة يركضان في المكان دون تقدم حقيقي على مستوى الأمة الحضاري، وإن حصل ذلك على مستوى الأفراد، وأدى ذلك إلى إحلال مناهج أدبية غربية معاصرة تحل محل النظر الأصولي في النص الشرعي وأدى ذلك إلى […]