blog

7وقدرة إرادة علم حياة 31-11-2019

 معنى تخصيص الشيء بما يجوز عليه، الهوية الشخصية، فساد قول المعتزلة بعدم التمييز بين الأمر والنهي والإرادة، التمييز بين العلم والإرادة والقدرة والرضا، أمثلة حسية على التمييز بين الخلق والإرادة والكسب والاختيار، إحياء عقيدة القدر وتحمل المسؤولية، التمييز بين الجبرية والقدرية، معنى مكتوب علينا وأثر ذلك في المسؤولية، معنى لا حول ولا قوة إلا بالله، التمييز بين الرضا بالقدر والرضا بالمنكر، خلق الشر وإله المحبة في الفلسفة الغربية والإيمان بالقدر في الإسلام، جبرية الفكر اللاديني الغربي، الأمر والنهي إنشاء ويتم بالقول ولو لم يمتثل المأمور، التمييز بين الخبر والإنشاء، التمييز بين الإرادة والإنشاء، مثال على التمييز بين الرضا والإرادة، أمثلة الكفر في الإرادة، مطرنا بنوء كذا، إذا نشأت بحرية ثم تشاءمت فإنها عين غُديقة، كفر العرب في الجاهلية بالربوبية، التفريق بين اعتقاد المسلمين بشفاعة الصالحين واعتقاد الكافرين بشفاعتهم، خرافة صحيح الموطأ وضعيف الموطأ، نبوغ الإمام مالك في الجمع بين الصناعة الحديثية والفقهية، مدار الكفر على اعتقاد التأثير لا فرق بين الحياة والموت، التوحيد المؤقت والتوحيد الشخصي، انقلاب التوحيد، التفسير التاريخي للتوحيد، التوسل والاستغاثة شرك، بطلان تقسيم توحيد الربوبية والألوهية في الواقع، ما شاء الله وشئت، الأرصاد الجوية، الفروع محنة للأصول، والشر ليس إليك، لا يخلق الله تعالى شرا محضا، نفي تعدد القدرة والإرادة،

6يجب لله الوجود والقدم 23-11-2019

6يجب لله الوجود والقدم 23-11-2019 معنى أم القواعد، الشهادتان شرط في الباقيات، الباقيات ليست شرطا في الشهادتين، معنى أن الوجود صفة نفسية، تعريف الزمن وأدلة الشريعة والطبيعة على ذلك، معنى الوحدانية، القدرة، الإرادة، أمثلة معنى التخصيص، تنزيه إرادة الله عن الأغراض، التحريم سابق على العلة في حكم الشرع، العلة باعثة للخلق لا لله تعالى،  هل يقدر الله أن يخلق حجرا لا يقدر على حمله، انتهى http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2019/11/6يجب-لله-الوجود-والقدم-23-11-2019.mp3Podcast: Download (Duration: 44:21 — 10.2MB)

5 هل واجب النظر شرعي أم عقلي 23-11-2019

التمييز بين النظر ووجوب النظر، لماذا أول واجب شرعي، رد شبهة الدور، رد شبهة المعتزلة في الوجوب العقلي، التمييز بين الدليل والاستدلال، استناد العقلي للشرعي، وجوب المعرفة، التمييز بين ما شهد له الشرع على وجه الجزئية، أو اعتبر جنسه، معنى حتى نبعث رسولا،

Open post

159المجلس الختامي لشرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني في الفقه المالكي

تأويلات السلف، طائفة الخوارج والجهمية والكرامية والمرجئة، معنى السلف، المدرسة الفقهية السنية سابقة على تدوين الحديث وأهمية ذلك في فهم السلف، الصناعة الحديثية والفقهية، منهج السلف في الفقه والحديث، التحذير من بدع الطوائف، معلم أهل السنة الجمع بين الأدلة، الظاهر والتأويل، أصول التأويل، الاجتهاد جمع وترجيح، فلان عنده دليل، إجابة المؤذن لمنتهى الشهادتين، قول الشارح حي على الصلاة سبق لسان، فإما لمنتهى الشهادتين، أو يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله بدلا من الحيعلتين، الغلو في الظواهر أعاد إنتاج الطوائف في مساجد أهل السنة، تحكيم المتشابه من الأقوال المنقطعة وهجران المدرسة الفقهية المتبوعة، نسبة رآى الصحابة لأحمد على سبيل النقل القطعي مثل ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل، يكفينا ما كفى الصحابة، الإمساك هو مذهب الصحابة، من علامات البدعة الفرقة، من علامات السنة الجماعة، تتبع المتشابهات سبب الفرقة، لزوم الجماعة، حكم المتشابه، معنى عليكم بالجماعة، التكامل بين المدرسة الفقهية والحديثية، خطورة صناعة الصراع بين المدرستين الفقهية والحديثية، كلمة مدير معهد مدارك العلم / عميد كلية الفقة الشافعي، قصيدة بمناسبة ختم الرسالة للشاعر عبد الرحمن أبو زيد،

4وكل تكليف بشرط العقل 16-11-2019 (الشرح الكبير على ابن عاشر)

أهمية معرفة الله وجوبا شرعيا، نقد مقولة العلمي والإنسان، نظرية المعرفة الإسلامية، الطائفية والحياد الإعلامي والوطنية والضمير والعدل وخطورة تعويم المعرفة، منهجية العلوم الشرعية في تحديد المعنى،  معنى التكليف، أنواع المشاق وأحكامها، المشقة معتبرة بالنوع لا بالجنس، تعريف العقل بآثاره، تعليق الأحكام بالأوصاف الظاهرة والخفية، علامات البلوغ، أهل الفترة،

3أول واجب على من كلفا 26-10-2019

الواجب الأول هو النظر، أدلة الكتاب والسنة على وجوب النظر، سبق النظر الموجب للاعتقاد بالإيمان، أقوال أهل السنة في أول واجب، تحرير أقوال أهل السنة في وجوب النظر،  التمييز بين المقاصد الأصلية والتبعية، نزوع أهل السنة والجماعة نحو الوحدة، معنى النظر،  بطلان تسلسل الحوادث،  عموم العدم والمستحيل، والتسلسل في الذهن والخارج، الرد على الفلاسفة أن الله يعلم الكليات ولا يعلم الجزئيات، الرابط بين الدليل والحكم عقلي،  وظيفة العقل أن يفهم عن ربه، حكم الكافرين المقلدين، خطورة نسبية الإيمان بحسب وجهات النظر،  خطورة تقسيم التوحيد إلى ربوبية وألوهية في الواقع،  التقسيم التعليمي والتقسيم في الواقع، المخطيء في العقليات جاهل لا معذور، ووحد المصيب في العقلي *** ومالك رآه في الجزئي،  العرب مشركون مع الله في الربوبية كالإرادة والتدبير،  التمييز بين حسن المعاملة، الاعتراف بالآخر وقبوله والمسار التاريخي، ذمة الله ورسوله للكافرين،  التسامح الديني في الفكر الغربي وعدالة الإسلام،  خطورة الغلو في الظواهر على عقيدة الإسلام، الظواهر المعززة بالإجماعات، مجموع الظواهر في رتبة النص،  رتب التصديقات،  التمييز بين الدين والثقافة الشعبية،

2نظرية المعرفة في ضوء تقسيم  الأحكام 19-10-2019

الخلط بين المناهج في الفكر المنهافت،  تفسير الغيبيات في الفكر المتهافت،  التمييز بين الأحكام العقلية العرضية والذاتية، نفي الحلول في المخلوقات،  مكان وجود العقل في الجسم،  لا جهل فيما يتوقف عليه خطاب الشرع، الخطاب الصلوحي  والخطاب التنجيزي، معنى تماز،  إعجاز القرآن الكريم وفصاحة العرب،  تقسيم الأحكام من حيث الضروري والنظري، معنى صحة التخلف والتخلف، منهجية البحث، حقوق المرأة بين العقل المجرد والنقل الشرعي،  الاستبداد في الفكر اللاديني،  التمييز بين الميل النفسي والحكم العقلي، إطلاق ألفاظ التزكية على اللادينيين مثل علماني وتنويري وعقلاني، وصف كلية الشريعة بأنها كلية إنسانية والطبيعية بأنها علمية،

1وحكمنا العقلي قضية بلا  12-10-2019

أنواع الحكم وطرق الجمع بين الحكم العقلي والعادي والشرعي، أهمية تقرير معنى العقل وعلاقته بالعادي والشرعي، التمييز بين الذهني والتجريبي، شروط الحكم العادي، شروط الحكم العقلي، المعارف القبلية في الإنسان منذ الخلقة، تعريف الزمن، الزمن حادث وليس أزليا، التمييز بين الميول والعقول، التمييز بين الواجب والمستحيل والممكن، الدليل على إبطال تسلسل الممكنات، دليل الواجب الواجود إبطال التسلسل، بطلان الممكن الأزلي، تعريف المستحيل العقلي، بطلان الولد لله عقلا، عدم جواز انقلاب الأحكام العقلية، أهمية استقرار الأحكام العقلية، عدم العود للحياة بعد الموت ثابت بالتكرار، معنى صحة التخلف، ظنية نتائج المختبر، المعجزات بين العقل والعادة، الفرق بين المسلمين والملاحدة في النظر للطبيعة، الجمع بين حديث لا طيرة وفر من المجذوم فرارك من الأسد،  تحرير الإنسان من عبودية الطبيعة، توافق المعجزات مع العقل،  التمييز بين العقلي والنقلي، العقل أعلى من التجريب والوحي فوقهما، تيه الفلاسفة والطبائعيين، موافقة المعقول للمنقول في عذاب القبر وإيمان أبي لهب، سبق العلم والاختيار في الإيمان، أنواع الاستطاعة،

Open post

153تتمة أحكام اللعان 23-9-2019

التمييز بين دعوى الزنا ودعوى نفي النسب، شهود اللعان، مكان الملاعنة للزوج المسلم والكتابية، النكول عن اليمين في اللعان، حقوق الطوائف، الأقوال غير الصريحة في اتهام الزوج زوجته بالزنا، خصوصية الزوج في صيغ الاتهام ذات العلاقة بحد القذف، دلالة العرف بالاتهام بالزنا، اتهام الزوج الزوجة بأنها غصبت أو وطئت خطأ، ملاعنة الزوجة المغصوبة على الزنا لنفي الولد، أهمية البينة على الغصب في أحكام اللعان،  ملاعنة الزوجة الصغيرة، آثار الصغر في اللعان، تسمية القاصرات في الشريعة، المرأة البالغة دون سن 18، الغزو الفكري في مسائل المرأة المسلمة، اللقطاء يحاضرون في نسب قريش، الصحافة الصفراء، تحديد سن قانوني، استلحاق أحد التوأمين دون الآخر، حماية الشريعة للأسرة،

Open post

158ولا بأس بالسبق بالخيل وبالإبل والسهام بالرمي 29-9-2019

التمييز بين المسابقة والمقامرة، شروط الساق، المحلل في السباق للخروج من المقامرة، حماية المسابقات من القمار، حماية الرياضة من القمار، المبادلة الصفرية في القمار، الرياضة والقيمة المضافة، المسابقات الثقافية المقامرة، ربح المنظم للمسابقة من المقامرة، الإيهام بالرياضة وتجارة النوادي الرياضية، استئذان الحيات في المنازل في الحضر، صيغة الاستئذان، تفكيك الفقه الإسلامي بدعوى أن أتباع المذاهب خالفوا أئمتهم، حكم قتل الضفادع، حكم أكل الضفادع، لا يجوع مالكي، عصبية الجنسية، حكم تعلم الأنساب، حكم العلم الذي لا ينفع، عبثية استخدام العلم، صناعة الردع الإسلامي بأسلحة الردع، تفسير الرؤيا، حكم إنشاد الشعر، دراسة الشعر

Open post

157 باب في الرؤيا والتثاؤب والعطاس29-9-2019

معنى الرؤيا الصالحة وأنها جزء من النبوة، حكم اتباع المنامات في أمور الشرع، القول بوجود معصوم بعد النبي صلى الله عليه وسلم، خطورة العمل بالمنامات في أمور الشريعة، حصر أدلة الشريعة، التصوف السني، الخوف من المنامات المزعجة، تفسير الأحلام من الكتب والنت، الرقية الشرعية وتسليع الجهل والدين، فشو الخرافة، أمراض المتدينين، لا أجر على مجرد القراءة، العطاس في الصلاة، ما يقوله العاطس، حكم اللعب بالنرد والشطرنج، دعوى أن الشطرنج لعبة عقلية، أثر لعبة النرد والشطرنج بين الجبر والقدر،

Open post

156ولا ينظر في النجوم إلا ما يستدل به على القبلة 22-9-2019

اعتقاد تأثير المخلوقات في حياة الناس، الفرق بين اعتقاد المسلمين شفاعة الصالحين واعتقاد المشركين بذلك، الفكر اللاديني يعتقد تأثير الطبيعة، صنمية الطبيعة في الفكر اللاديني، جبرية الفكر اللاديني في سلوك الإنسان، العرافة، اعتقاد عدم التأثير وعدم التخلف، حكم اتخاذ الكلب العقور، تحريم اتخاذ الكلب لغير الصيد والحراسة، الكلب اقتناء وأكلا وبيعا وطهارة، دخول الملائكة البيت الذي فيه كلب أو صورة، حكم الإنفاق على المملوك،  

Open post

154ويستحب لمن دخل منزله 15-9-2019

 الذكر عند دخول المنزل، تحية المنزل ليس فيه أحد، السلام إذا لم يكن في البيت أحد، دعاء الإمام مالك لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم، القصص القرآني خبر أريد به الإنشاء، خطورة مقولة لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم على عمومات الشريعة، البدعة لا تدخل الوسائل، الأكل والشرب في المسجد، قص الأظافر والشعر في المسجد، قراءة القرآن في الحمام، دعاء راكب البحر والماشي، معنى دعاء السفر، التجارة إلى أرض العدو، الآثار السلبية للاستثمار في الغرب، السفر قطعة من العذاب، سفر المرأة بغير محرم، علة تحريم سفر المرأة بغير محرم وزوج خشية الخلوة،

Open post

علم أصول الفقه ومواجهة المتشابه في السياسة والإعلام

أولا: المتشابه هو الإعلام والسياسة: إن التفنن الإعلامي في تزييف الحقائق، ووجود آلة إعلامية ضخمة لها احتياطي لا ينتهي من الكذب والشعوذة السياسية، مع وجود مفكرين يؤدون دورا وظيفيا رأسماليا لا علاقة له بالتفكير والتحليل فعلا، ولا يتجاوز دورهم إثارة الشبه حول الإسلام ونبيه صلى الله عليه وسلم، واتهام المسلمين بالإرهاب، وتمييع الحقائق وإدخال الاحتمال والشك على الحقائق الشرعية، فإننا نكون أمام المتشابه من الأخبار والأقوال، وهو ما يعرف عند الأصوليين بالمحتمِل وجوها عدة. ثانيا: المُحْكَم هو ما تراه عينك لا ما تسمعه أذنك: أما إذا نظرتَ بعينَــيّ رأسِك إلى خريطة الدماء في العالم، وجدت جثث المسلمين وجرحاهم قد ضج بها البحر، فكيف بالبر، أما اللجوء فقد أصبح سمة خاصة من سمات المسلمين، فإذا ذُكِر اللجوء ذُكرت ديار الإسلام، وإذا ذكرت ديار الإسلام ذُكِر اللجوء، فعُيون رأسك ترى ضد التضليل […]

Open post

155باب في التعالج وذكر الرقى والطيرة 22-9-2019

تعريف المعالجة والطيرة والخصاء والوسم، من أسباب الإنفاق الملك، ظلامة البهائم، التداوي بالنجاسات في ظاهر الجسد وباطنه، تحريم الخمر للعطش، جواز الخمر في دفع الغصة، تعين الخمر للعلاج، العلاج بإفرازات الخنزير من سوائل وأنزيمات، الكحول الطبية، معيار الحياة هو الحس لا النمو، معنى الطيبات والخبائث شرعا، تفسير الطيب باللذة، التحليل والتحريم بالطبع، أمثلة على فساد التحريم بالطبع، ما يحرم من التمائم وما يجوز، القراءة على الماء والعسل وغير ذلك، التجارة بالرقية الشرعية، أخذ الأجرة على الرقية، التفريق بين أجرة الطبيب وأجرة الرقية، معنى الشؤم، معنى لا شؤم إلا في ثلاث، لا عدوى ولا طيرة، أنواع الطيرة، الكلمة الصالحة مقصودة للشارع، الفلسفة الإعلامية، إعلام الفضائح، مسابقات الغباء، مقصد تحريم الطيرة هو اقتلاع الوهم،

Posts navigation

1 2 3 85 86 87 88 89 90 91 136 137 138
Scroll to top