الإسلام والحداثة، معايير السوق، الحرب على غزة، مقاصد الشريعة، أحكام الشهداء، المصالح الشرعية، المصالح العادية، الفرق بين المصلحة الشرعية والعادية، تقييم الانتصار العسكري، الحرب في الإسلام، الجهاد في فلسطين،
blog
تحقيق مفهوم الدولة والسياسة الشرعية مع الإمام الجويني والشاطبي
مفهوم الدولة، مفهوم السياسة الشرعية، نظام الحكم في الإسلام، النظام السياسي في الإسلام، حكم الموالاة والمعارضة في الشرع، وإن ضرب ظهرك، قتل الثلث لإصلاح الثلثين
علل الشريعة وصراع القوقعة
ثنائية المعارضة والموالاة، المفكر الإسلامي، الفقيه، الفكر الإسلامي،جماعة المسلمين
هل الفكر الديني المعاصر بانتظار مارتن لوثر (لا سمح الله)
مارتن لوثر، إعادة النظر في النص، الإسلام والحداثة، الفكر الإسلامي، الإسلام والسلطة، الموالاة والمعارضة في الإسلام، الإسلام والسلطة
بطلان النموذج الحداثي في الإصلاح وتفسير الصراع (يد الواجب لغزة نموذجا)
حكم التطبيع، ثنائية الولاء والمعارضة في الإسلام، المساعدات لغزة، مقاصد الشريعة، ترجيح الضروري على التكميلي
ما معنى الفتنة
معنى الفتنة، حكم المظاهرات شرعا،
المفتي يبين الشرع بقوله وفعله (الدعوة للجهاد نموذجا)
فقه الجهاد، الحرب على غزة، أصول الإفتاء، أحكام الثورة، شروط المفتي، شروط الجهاد، تحقيق المناط، تعيين المناط، مقاصد الشريعة في الجهاد، المشروع الشيعي، المشروع الياهو مسيحي
بطلان نموذج الولاء والمعارضة في الإصلاح
أحكام الولاء والبراء، أصول المعتزلة، النظام السياسي في الإسلام، نظام الحكم في الإسلام، الطاغوت ،
تأثير الواقع في تغيير الفكر الديني المعاصر
الفكر الديني المعاصر، دعوى التجديد الديني، علامات الساعة
خطورة الديانة الإبراهيمية
الديانة الإبراهيمية، الديانة العالمية، أقسام التوحيد، قيام الحوادث بالذات، المعنى المشترك بين الله ومخلوقاته، وحدة الوجود، عقيدة الحلول
متى تجب الخطوة إلى الوراء في المظاهرات
أحكام المظاهرات، الترجيح بين المقاصد، المظاهرات من أجل غزة، مقاصد الشريعة في المظاهرات، الواجب أثناء الفتنة
زعم فناء النار نسخة متحورة من صكوك الغفران
صكوك الغفران، تكفير المسلم، مارتن لوثر، التجديد الديني، صكوك الحرمان
قاعدة الفرق بين الترجيح والإبطال في الدين من الأقوال
قواعد الترجيح، الفرق بين الاستدلال والإبطال، الفرق بين الدليل والاستدلال، اجتهاد العامي، التنحيبت الفكري،
اليهود بين ثنائية الذل والمسكنة أو الفساد والفجور
العلو الكبير لليهود، سنن الله في الأمم، الحرب على غزة، علامات الساعة،
تغيير المنكر من الإصلاح إلى الصراع على السلطة (شيخ الإسلام العز بن عبد السلام نموذجا)
العز بن عبد السلام، عين جالوت، فقه معركة عين جالوت، الولاء والمعارضة في الإسلام، الحرب على غزة، لزوم الجماعة، الترجيح باعتبار المقاصد
يجب على من وقع في المنكرات أن يُغير المنكر
تغيير المنكر، الضروري والتكميلي، قواعد الترجيح، الأمر باالمعروف والنهي عن المنكر
قاعدة الفرق بين الفقه والفتوى
الاجتهاد والتقليد، أصول الفتوى، العلماء ورثة الأنبياء، الفرق بين الفتوى والفقه، قواعد الفتوى،
التفكير الجزئي في النص وتكفير المسلم وإيمان الكافر
هل الجنة للمسلمين فقط، دخول الكافر الجنة، علامات الساعة، الياهو مسيحية، الديانة الإبراهيمية، عقيدة المخلص، الطوائف الإسلامية
فساد النظر بسبب التفكير الجزئي في الكتاب والسنة (حالة مانعي الزكاة)
حجية القياس، قتال مانعي الزكاة، تتبع المتشابهات، فقه السلف، الكلي والجزئي في الشريعة
مرآة جميلة ليست من زجاج
1-تقف-كالمعتاد- أمام الـمِرآة ترتب ملابسك وهيئتك بحسب الصورة في المرآة، ولكنك لم تسأل عن مسحة الجمال في النفس وهي تجري مقابلة ذوقية بين جسدك والصورة في مرآة الزجاج، ومن حيث لا تدري تعطف يدك بالـمُشط على موجات شعرك مُمِيلا بِلَحْم وجهك أمام الزجاج القاسي، وأنت تنظر لوجهك المحسوس في المرآة القاسية، دون أن تلتفت إلى المرآة اللطيفة في نفسك، التي صنعت هذا الذوق والجمال المحسوس، هذا الذوق والجمال المودَع في النفس هو الذي اخترع كل صور الجمال من حولك. 2-وإن كانت مرآة الزجاح صماء بكماء، ولا ذوق فيها وإنما تعكس الجسم أمامها، فإن مرآة النفس مختلفة، فهي تمتلئ بالحياة وتتعدد فيها الأذواق بتعدد البشر، فكل إنسان له ذوقه الخاص، وعالمه المنفرد من الجمال، والإحساس بروعة الخلق، ولو اتَّفقَتْ الأذواق لَبارَت السلع، وما رأيتَ الحواسيب والهواتف وما حولك أشكالا وألوانا، ولَتوقَّفَ […]