Open post

83 وأرخصوا في البر إذ تزولا 26-5-2018

لا يجوز في السفر القصير قصر الصلاة والصلاة على الراحلة، المشقة معتبرة بنوعها لا بجنسها، الدليل على التعليل بنوع المشقة لا بجنسها، التحلل من التكاليف الشرعية بذريعة التيسير ورفع الحرج، المثنيات التي لا تفرد، حالة جواز جمع الصلاتين مشتركتي الوقت وقت الظهر، حالة التخيير بين الجمع وقت الظهر أو الجمع في وقت الاصفرار، حالة عدم جواز الجمع ووجوب أداء العصر في الاختياري والتقديم صحيح مع التحريم، الأمر في العشاءين كالظهرين، المغرب كالظهر، والعشاء كالعصر، والاصفرار كثلثي الليل الأخيرين، والصبح كالغروب، باب النسب منطقي ومناطقي، أبو بكر بكري، ساحل العاج عاجي لا ساحلي،الجمع الصوري للصحيح والمريض، جمع المريض عند المالكية، الأعذار التي يجوز فيها الجمع بين الصلاتين للمريض، النافض، المغمى عليه، يخشى الدوار أو الدوخة، الجمع بين الصلاتين للمرض عند المالكية، رخصة الجمع للطلاب والمغتربين، الجمع بين الصلاتين للطلاب المبتعثين، الانحراف عن الحقيقة الشرعية، لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة في الحقيقة الشرعية، الترك حجة في الحقائق، الرخص لا تناط بالشك، تحقيق مناط الرخصة من نفس المكلف، الجمع بسبب المطر، لا جمع للمطر في الظهرين، المطر إن كان واقعا أو متوقعا، التوقع يعني أن العادة تحكم بوقوع المطر، إن تخلف المطر تندب الإعادة للعشاء في الوقت، اشتراط الطين مع الظلمة، الظلمة للشهر لا بمعنى الليل، هل يجمع المعتكف في المسجد،

وأرْخصوا بالبرِّ إذ تَـزُولاَ بـِمـنْهَل ٍ وقدْ نوى النزولا

عِند غروبِ الشمسِ أو من بعدِ تـَقديمَهُ الظهرينِ عند الجـِدِّ

قبل اصفرارٍ أخرِ العصرَ فقـَّط وبعدهُ خيِّرهُ فيها لا شططْ

وإن تكنْ زالت عليهِ راكبَا وباصفرارٍ للنزُولِ طالِبَا

يؤخـِّرُ الظهرينِ للضروري أوْ فاجْـمَعْهَما بالصُّورِ

فيُوقعُ الظهرَ لدى وقتِ انْتِها مُختارِها والعصْرَ أدنى وقتِها

ومن صَحيحٍ أو مريضٍ يُرْتضَى وفي العشاءَيْنِ فَـفَصِّـلْ ما مضَى

غرُوبُها مثلُ الزوالِ والشـَّفقْ مثلُ اصفرارٍ والغروبُ كالـْفلق ْ

وأرْخَصوا في الجمعِ ليلة َ المطَرْ بهِ كطِينٍ مع ظلامٍ مُعتَـكرْ

أخـِّر قليلا مغرباً بعدَ الندَا وصلـِّها وللعشاءِ جـدِّدا

أذانَها ثمَّ تـُصلـِّي بالنسق ْ واذهَبْ وأخـِّرْ وتـْرِها بعدَ الشـَّفق ْ

Open post

82 مسافة القصر من الأميال 19-5-2018

المسافة التي تقصر بها الصلاة، الصلوات التي تقصر، من هو العمودي، متى تبدأ رخص السفر، من طلع عليه الصبح وهو صائم لزمه إتمام الصيام ولو دخل في السفر، معيار الارتفاق عند اتصال البنيا، تحقيق مناط الارتفاق في المدينة الحديثة، تحديد مسافة القصر من فعل الصحابة، حالات تحريم القصر مع صحته، قصر العاصي بالسفر صحيح مع التحريم، إذا طرأ طاريء أثناء طريق لاسفر أوجب العودة لدار الإقامة، من رحل من عمان لإربد وعاد إلى البيت الذي رحل منه، العدول من طريق قصير إلى طريق طويل لعذر ولغير عذر، قصر الصلاة لشرطة الدوريات الخارجية الذي ليس لهم وجهة سفر، المرور في مكان فيه زوجة دخل بها، اقتداء المسافر بالمقيم أو العكس، سهو الإمام في القصر وقام لثالثة، الخطأ في تعيين الإمام في السفر،

مسافةُ القصرِ من الأميالِ خمسونَ إلاّ اثنينِ بالتوالِي

ولو ببحرٍ دَفعة ٌ ذهابا في سفرٍ أبيحَ أوْ إيابا

قصرُ الرباعيْ فيه أو منه يُسنُّ بْنيَّةِ القصْرِ إذا جازَ السكنْ

واقطعهُ بالنيَّةِ أو إذا وصلْ وطـنـَهُ أو زوجة ً بها دخلْ

أو بالمقـِيمٍ ائْتمَّ أو إقامةِ أربعةٍ أوْ عِلـْمِها في العادةِ

Open post

81 وكرهوا عند الأذان النفلا 19-5-2018

استعمال القرآن الكريم لكلمة كره، حمل ألفاظ الشرع على المعاني الحادثة، وكره لكم الكفر، كره لكم قيل وقال، ومن الليل فتهجد به نافلة لك، ووهبنا له إسحاق ويعقوب نافلة، قيام الليل على النبي صلى الله عليه وسلم فرض، لم يزد على إحدى عشرة ركعة، الفعل لا منطوق له، المفهوم ليس من عوارض الأفعال، دلالة المنطوق على دلالة المفهوم، من قام رمضان منطوق، أفراد المنطوق، وقت الغسل للجمعة، ترتيب الأوقات في الجمعة، التمريض عذر مسقط للجمعة، من عليه تنفيذ قضائي وهو معسر فهو مظلوم في الباطن فهو عذر مسقط، ما يعذر في الجمعة عذر في تركها في جماعة، مندوبات الجمعة، كره التهجير لعمل السلف، تفسير أحاديث النبد للتبكير، تندب القراءة في الخطبة، العطاس أثناء الخطبة، يندب التعوذ والاستغفار عند سببه، ما يجوز للجمعة خلاف الأولى، الكلام بعد انتهاء الخطبة، المشي بين الصفوف أثناء الخطبة، الكلام مع الخطيب أثناء الخطبة ليس لغوا، يكره ترك الطهارة أثناء الخطبة، يكره ابتداء النافلة عند الأذان الأول للمقتدى به إذا كان جالسا، الإفتاء من الحديث دون أصول، يكره حضور المرأة غير الفاتنة، يحرم السفر عند الزوال، يكره السفر فجر الجمعة، يحرم رد السلام والسلام أثناء الخطبة، لا تنه من لغى في الجمعة،

وكرهوا عندَ الأذان النفلا كتركهِ للاستنان ِ الشـُّغـْلَا

أو سفرٍ يبْديهِ بعدَ الفجرِ وبالزوالِ امْـنـَعْ لِظـَعْنِ الحُـرِّ

سنّ غسلٌ بالرواحِ اتـَّصلا يُعيدُهُ من نامَ أو من أكلا

وعذرها المبيحُ للتخـَلـُفِ عُرْىٌ وتمريضُ قَريبٍ مُشـْرفِ

وكَونُه ينظُرُ شأْنَ المُحْتضرْ وكَـثـْرَة ُ الوَحلِ وشِدَّة ُ المَطَرْ

أو مرض أوْ ضرْبُهُ مَظلوما أوْ حبْسُـهُ بالظلمِ أو عديما

أوْ هَرْمُهُ أو أكلُه كالثومِ أو منْ يضرُّ الناسِ كالمجْذومِِ

ومثلـُهُ الأعمى الذي لا يهتدي بنفـْسِهِ أو لمْ يجـِدْ من قائدِ

Open post

80 فرض على العين صلاة الجمعة 19-5-2018

الإقامة ما يقابل المسافر، شرط القرب، القرب ب ثلاثة أميال وثلث، مسألة اتصال البنيان، الاستيطان، الخلو من المرض، استقلال القرية بالأمن في ضوء الدولة الحديثة الحارسة، شروط مسجد الجمعة، القيام في الخطبتين واجب غير شرط، الخطبتان قبل الزوال، الحقيقة الشرعية، متى يجب المشي للمسجد، حكم البيع وقت وجوب السعي، المعاوضات والمشاركات في معنى البيع، النهي يقتضي الفساد، حالة الفوات في العقد الفاسد، تقويم السلعة التالفة من يوم القبض لا من يوم العقد، لماذا يجب إغلاق الأسواق يوم الجمعة مع أن فيها من لم تجب عليهم الجمعة، الأطباء ووجوب السعي للجمعة، العقود عبر الهاتف في وقت السعي للجمعة

فرْضُ على العيْنِ صلاة ُ الجمعةِ شرْطُ الـْـوُجوبِ اعْدُدْ لها في ستـَّةِ

ذ ُكورة ُ حرِّية ٌ إقامة ُ والقـُرْبُ الاستيطانُ ثمّ الصحة ُ

أما شروطُ أدائِها فأرْبعُ جماعة ٌ معْ أمنِها والجامِعُ

ثمّ إمامٌ خاطبٌ مقيمُ وخُطْبَتانِ فِيهِما يَقومُ

وامنعْ كلاماً أو سلاماً فيهما وبالأذانِ للعقودِ حرِّما

كالبيعِ والشـُّفـْعَةِ و المُضاربهْ فافسَخـْهُ لا عَقـْدَ النـِّكاحِ والهـِبَهْ

Open post

79 وكرهوا التقديم على الإمام 19-5-2018

محل كراهة التقدم على الإمام، مراعاة الخلاف، يجوز التقدم على الإمام في الزحمة والضرر، جواز الفاصل بين الإمام والمأموم، لا يشترط الاستطراق، الصلاة على سدة المسجد، ارتفاع الإمام لكبر مبطل للصلاة، حالات بطلان الصلاة على الإمام دون المأمومين، إذا فعل الإمام فعلا بعد الحدث على أنه من الصلاة، إذا تذكر الإمام بعد السلام أنه محدث، يستخلف الإمام إذا عجز عن أحد الأركان، الإمام الراتب يجمع للمطر ولو كان وحده، لا تكره جماعة الراتب ولو كانت هي الثانية، يكره للراتب أن يصلي جماعة ثانية في المسجد إذا أذن لغيره، الحكمة من كراهة الجماعة الثانية، إنكار الإمام الحطاب على الجماعة الثانية في الحرم، تصلى الجماعة الثانية في باحة المسجد إلا في المساجد الثلاثة فيصلى فيها فراداى، خروج المرأة للمسجد، ترتيب الأولوية في الإمامة،

وكَرِهوا التقديمَ عنْ إمام ِ أوْ المساواة َ بلا ازْدحام ِ

وجازَ ذا منْ زحمة ٍ ومن ضرَرْ وفَصْلُ مأموم ٍ بدار ِ أو نهَرْ

أوْ إنْ علا المأمومُ سطحا مثلا وابْطِلْ صلاةَ إمامهِ إذا علا

وكلُّ ما على الإمامِ قد بَطَلْ أبْطِلْ على مأمومهِ ولو فعلْ

إلاّ لناسٍ حدَثَا أو سبْـقـَهُ كضاحِكٍ مغْـلوبٍ أوْ مُقَـهْـقِهُ

Open post

78 وعشرة مكروهة في النقل 12-5-2018

تكره إمامة الأقطع والأشل وذي قروح، القول غير المشهور إذا عفي عن النجاسة في حق نفسه لم يعف عنه في حق غيره، إمامة الأعرابي، تنزيل مناط البادية على محلها اليوم كالجمعة والإمامة، إمامة المأبون، الاقتداء بأصحاب البدع، بدعة الخوارج والمعتزلة، الحكم في الشيعة، الحكم في إمامة الخوارج، لماذا أصحبت الإمامة من مباحث العقيدة عند أهل السنة، يمكن إقامة الدين ولو دون إمام، الإمامة عند أهل السنة من الفروع، دولة المبنى والمكاتب الخشبية، إمامة الفاسق، معنى كره الإمام، المعتبر في كراهة الإمام كل المصلين أو جلهم، أو واحد من أهل الفضل والعلم، الاقتداء بالمخالف في الفروع، تشويه المرجعية السنية الفقهية، إمامة الألكن مكروهة، النية الواجبة نية الاستخلاف، المأمومية ونية الاقتداء عند أول الصلاة، مفارقة الإمام في الصلاة، في الاقتداء يجب أن تتحد الصلاة في عينها وفي صفتها قضاء وأداء، متابعة المأموم إمامه في تكبيرة الإحرام والسلام، التفصيل في تكبيرة الإحرام نفسه في السلام،من سبق الإمام في ركن لم يساو الإمام في شي منه بطلت صلاته، متى يرجع إلى الإمام من سبق الإمام، التفريق بين من زوحم ومن سبق الإمام،

وعشرة ٌ مَكروهة ُ في النقلِ إمامة ُ الأقطعِ والأ َشلِّ

وذي قروحٍ للصحيحِ أو سَلَسْ كذاكَ أعرابيْ ولوْ ذِكْراً درَسْ

ومثلهُ ترتـُّبُ الخِصيِّ أو أغلفٍ مأْبونٍ أو بدْعيِّ

مَجْهولُ حالٍ أو إمامٌ يُكْرهُ والعبدَ لا في جمعةٍ قد كرهوا

وجازَ للعنـِّينِ أن يؤمَّا ومنْ يخالفْ فرْعنا والأعمى

ومثلـُهُ الألكنُ والمحدودُ وذو جُذامٍ خفَّ لا الشديدُ

على الإمام نيّةٌ في أربعهْ مسْتخلَفٌ خوْفٌ و جمعٌ جمعهْ

واشرِط ْ على المأمومِ نِـيّةَ اقتدا وأن يكونَ في الصلاةِ اتـَّحدا

يتابعُ الإمامَ في الإحرامِ وفي الأدا والضدِّ والسلام

Open post

77 وعشرة شرائط الإمام 12-5-2018

إذا أقيمت الصلاة للراتب وأنت تصلي، إذا خشيت فوات ركعة وراء الإمام قطعت صلاتك، لا ينطبق على المصليات في الدوائر أحكام الإمام الراتب، إن لم يخش فوات ركعة يتم النافلة ولو لم يعقد منها ركعة، لا يتصور أن تقام الصلاة للمغرب والصبح والمصلي يتنفل في أوقات الكراهة، إن أقيمت الصلاة للراتب وهو يصلي الصلاة المعينة للراتب، يشفع الفرض ويجعله نافلة، يرجع جالسا ما لم يعقد الثالثة، إذا كنت في المغرب ثم أقيمت للإمام تقطع عقد ركعة أم لا حتى لا يكون متنفلا في وقت النهي، لم بطلت الصلاة على من اقتدى بالمعيد خلافا لصلاة المعيد التي تبين فسادها، هل للإمام أن يطيل الركوع لداخل يرد اللحاق بالصلاة، لماذا لا يجوز الاقتداء بالموميء ويجوز اقتداء الجالس بالجالس، تفسير صلاة النبي صلى الله عليه وسلم جالسا وصلاة أبي بكر بصلاة النبي صلى الله عليه وسلم، رتبة النبوة، صلاة اللاحن بالقراءة في الفاتحة، خطورة تعيين الإمام الراتب الذي يلحن في الحروف، اللحن المتعمد يبطل الصلاة، الدليل على تصحيح صلاة اللاحن، القراءة من المصحف في الصلاة، محل الكراهة في النظر، التمييز بين النظر وتقليب الصفحات، إمامة الصبي لغيره، المبلغ عن الإمام في الصلاة، الشروط الزائدة في الإمام يوم الجمعة،

وعشْرة ٌ شرائِطُ الإمامِ فذ َكرٌ بالعقلِ والإسلامِ

وقدْرة ٌ والعلْمُ باللـَّذ ْ يَلزمُ منْ فقـْهٍ أوْ قِراءة مُحتلِمُ

وليس مأموماً ولا معيداً في جُمْعةٍ حرٌّ مُقيمٌ زِيدا

Open post

76 وسنة إقامة الجماعة 12-5-2018

شروط صلاة الجماعة والإمام والإمام، الجماعة ليست شرطا لصحة الصلاة، تأويلات الجمع بين فضل الخمس والعشرين والسبع والعشرين، مفهوم العدد، الأصل عدم التعارض، يعيد لتحصيل الفضل لمن صلى جماعة بصبي لا امرأة، من صلى منفردا فيعيد في المساجد الثلاثة منفردا، كراهة تكرار الجماعة في مساجد الأحياء خلافا لمساجد السفر والأسواق، الإمام الحطاب وتعدد الجماعات في المسجد الحرام، الحملات الإعلامية لإقصاء المذاهب الأربعة، توحيد المناهج في المدارس الفقهية السنية، الإمام الراتب يعد جماعة، لا يحصل فضل الجماعة بالإعادة مع واحد، من ائتم بالمعيد قضى صلاته أبدا، الإمام الراتب يجمع ليلة المطر وحده لأنه جماعة.

وسُـنَّة ُ إقامةُ الجماعةِ بفرْضها ووجبَتْ بالجمعةِ

وفضلـُها سبعُ وعشرونَ أتى لمدْركٍ جميعها أو ركعة

يُعيدُ فَذ ٌّ مع إمامٍ إن يَشا لا مغرباً أو بعدَ وِ ترٍ للعشا

Open post

75 ثم الكسوف ركعتان عندنا 15-5-2018

الدليل على مشروعة صلاة الكسوف، ما مدى صحة سؤال: هل علمه رسول الله صلى الله عليه وسلم، خطورة التبديع بناء على أدلة خطابية غير شرعية، خطور الخطابات الخفية على أصول الشريعة وفروعها، في الركعة قيامان في كل قيام فاتحة واجبة، القراءة في صلاة الكسوف، الركوع الركني هو الركوع الثاني، إطالة القراءة مندوبة حيث لم يشق على الناس، لا إطالة في القيام بعد الركوع الثاني ولا في الجلسة بين السجدتين، لا يطل خشية دخول وقت الزوال، يخرج وقت الكسوف بالزوال ولو بقيت الشمس كاسفة، قياس الشبه في تحديد الركوع الركني في الكسوف، الركوع الأول سنة في الكسوف، المسبوق في الكسوف، صلاة الكسوف سرية، لا خطبة في الكسوف بل موعظة، ما كان فيه خطبة فصلاته جهرية، صلاة الخسوف، تستحب فرادى، كيفية صلاة الخسوف، لماذا سنت الصلاة لكسوف الشمس وندبت لخسوفها، أسباب الاستسقاء، قلة ماء السد، انقطاع ماء العين، لسقي الزرع، تكرار الاستسقاء، يبدأ بالاستغفال ويخلل الخطبة به بلا عدد محدود، يخطب على الأرض، يرد المظالم في الاستسقاء أوجب، صيام ثلاثة أيام قبلها، كيفية تحويل الرداء، دعاء الاستصحاء، إذا اجتمع العيد والكسوف والاستسقاء، لا يمنع النصارى من الخروج مع المسلمين في صلاة الاستسقاء

ثمّ الكسوفُ ركعتانِ عندنا زِدْ كُلَّ ركعةٍ قياما وانحِنا

يقومُ بالبقرهْ ويحنيِ قدْرَها والثاني بالعمْرانِ يركعْ نحوها

وسجدتيها كالركوعِ أطِلِ والركعةُ الأخرى على ذا المنـْهَلِ

ففي قيامَيها النـِّسا والمائدهْ والحمدُ في كلِّ ركوعٍ زائدهْ

والرّفعُ للقيامِ و الجَلْساتِ كسـَائرِ الصلاةِ في الهيئاتِ

وَتـُدْركُ الركعة ُ بالركوعِ الثاني مثل الأولِ الموْضوعِ

ووقتها كالعيدِ واقرأْ سرًّا لا خطبة ٌ فيها ولكن زجْرا

وتـَلـْزمُ المُقيمَ والمسافرَا وكلَّ ذي باديةٍ وحاضرا

والرابعُ اسْتِسْقاؤنا كالشفعِ للشرْبِ والمحتاجِ أو للزَّرعِ

كالعيدِ في الوقتِ على كلِّ الوَرَى والخطْبتينِ فيهما فاستغفرا

ورُدَّ مظلمة ً وتُبْ إيجاباً وصُمْ ثلاثاً قبلها استحباباً

وللردا بعدَ الفراغِ حوِّلِ و لا تُنَكـِّسْ والنِّسا لا تَفـْعلِ

Open post

74 ثانيها العيد على الرجال 5-5-2018

من تجب عليه الجمعة، تندب للمتجالة أن تحضر العيد، وقتها، وتحرم أثناء الشروق ولا تجزيء، لا تصلى بعد الزوال، يفوت تدراك تكبيرات العيد بالركوع، من لا يسمع الإمام يتحرى تكبير الإمام، مَن أدرك الإمام في ثانية العيد، ما ذا يقضي من فاتته الركعة الأولى، من فاتته الأولى من الصبح هل يقنت في الركعة التي يقضيها بعد سلام الإمام، المسبوق في الجنازة، ما تندب القراءة منه في صلاة العيد، بم يخطب في صلاة العيد الفطر والأضحى، ندب إعادة الخطبة إن قدمها على الصلاة، يفتتح الخطبة بالتكبير، تندب للمرأة غير الشابة، تحرم المرأة مخشية الفتنة، من لم يدرك العيد مع الجماعة يصليها منفردة، في عيد الأضحى تكبر بعد كل فريضة الوقتية خمس عشرة صلاة، صيغة التكبير، يكره التنفل في صلاة العيد في المصلى، ولا تكره في المسجد، التحذير من إسقاط الجمعة إذا اجتمعت مع العيد من غير شروط الحنابلة،

صلاة العيد لا تقضى، الدليل على عدم قضاء العيد، السند العملي في الدين، قياس الشبه العيد بالجمعة في عدم القضاء في اليوم الثاني.

ثانيُّها العيدُ على الرجالِ من وقتِ حِلِّ النفلِ للزوالِ

وكبَّرَ المأْمومُ إنْ نقـْصٌ صدَعْ وإنْ يَزِدْ إمامُهُ لمْ يُتـَّبـَعْ

و مُدْركُ الإمامِ في قراءتِهْ كبّرَ ما قدْ فاتَهُ في وقـْفَتِهْ

وخُـطْبَتيه عنْ صلاةٍ أخـَّرَا وفيهما من غير حدٍّ كبَّرا

ويُستحبُّ الطيبُ والتـَّزيـُّنُ لكن بعدَ فجْرٍ أَحسنُ

والفطرَ قدِّمهُ بعيدِ الفِطرِ وأخـِّرِ الفطرَ بيوم النحرِ

مُكبِّراً من ظُهرِهِ بالجَهْرِ إثْرَ فُروضٍ خَمسةٍ وعَشـْرٍ

كبِّر وهلـِّلْ ثمّ كبِّرْ واحمَدِ وَثن تَكْبيراً وغيرهُ أفرَدِ

Open post

73 السنن المؤكدات أربع 5-5-2018

3 السنن المؤكدات أربع 5-5-2018

السنن أربع على اعتبار أن العيدين صلاة واحدة، الوتر آكد السنن، الوتر بعد عشاء صحيحة إلى طلوع الصبح وقت اختياري، من طلوع الصبح إلى السلام منها وقت ضروري، إن جمع العشاء مع المغرب فيؤخر الوتر إلى ما بعد الشفق، إن تبين فساد العشاء وقد صلى الوتر أعاد العشاء والوتر، حالات قطع الصبح من أجل الوتر، الإمام يستخلف، إعادة الرغيبتين من الصبح، يقطع ما لم يسفر جدا، مذا يقرأ في الشفع والوتر، الشفع شرط كمال مع الوتر، هل يصلي بعد الوتر، الجماعة تكره في النوافل إلا في التراويح، حالات إدارك وفوات الشفع والوتر والرغيبة مع صلاة الصبح،

والسننُ المؤكداتُ أرْبعُ الوترُ، أوّلـُها ومنها أرفعَ

بِركعةٍ جَهْراً ويقرأْ فيها بقلْ هو اللهُ وتالِييها

وركْعتا الشـَّفعيِّ شرطٌ قبلها بسبِّحِ الأعلى وقل يا أيها

مختارهُ بعدَ العشا والفجْرِ وبعدهُ للصبحِ بعد الضُّرِّ

ونائمُ عنه لسبعٍ يشفَعُ والوترَ والفجْرَ وصبحاً يُتـْبَعُ

والخمسِ والأربعِ فاشفعْ و اوتِرِ كفِي الثلاثِ أوترْ وفجْراً أخـِّرِ

ولاثـْنتينِ ابدأْ بصبْحٍ واقضِ إلى الزوال الفجْرَ مثلَ الفرْضِ

Open post

72 ثمّ الخـُسوفُ لانْجـِلاءِ البدْرِ 5-5-2018

معنى الخسوف، ما فيه خطبة فهو جهري، النوافل ركعتين ركتين، الدليل على اشتراط الطهارة في سجدة التلاوة، أين الدليل على نجاسة الدم، متى يكون الترك حجة، تقليد المالكي الشافعي في سجدة التلاوة، اختلاف مذهب الإمام والمأموم، يسجد بلا تكبيرة إحرام ولا تسليم، يكبر لها إن كان في صلاة، والراكب ينزل لها في غير سفر القصر، قياس سجدة التلاوة على الجنازة، أهمية سند العمل في الدين، يكره تعمد السجدة في الفريضة، تعليل كراهة السجدة في الفريضة،

وكلَّ مسْنونٍ ونفـْلٍ فاعْلمِ من ركعتينِ ركعتينِ سلـِّمِ

وسجـدَة ُ القـُرءانِ سُـنَّة ٌ على شرْطِ الصلاةِ أوْ لنفلٍ نزلا

من غيرِ إحرامٍ ولا تسليمٍ لِقارىءٍ أو قاصِدِ التـَّعليمِ

منْ قارىءٍ يَصلُحُ للإمامهْ ولمْ يسمِّع للورى أنغامـهْ

عِـدَّتـُها إحدى عشر في خـَتـْمِ أعْـرافٍ رعْدِ النحْلِ إسّـرَ مـريَمْ

فرقانِ أُوْلى الحجِّ صادِ النمْـلِ سجدةِ حاميمَ بحلِّ النفْلِ

يتْبعُه المأمومُ فيها إن قرا وإنْ تكُنْ سرّا بها فـَـلـْيَجْهَرِ

Open post

71 ويندب النفل فواظب فعله 5-5-2018

معنى النفل عند الإطلاق، ترتيب السنن، الحكمة من النوافل، تحرم النوافل إن أدت إلى الصلاة خارج الوقت بسلامها، شروط أفضلية التراويح في البيت، عدد التراويح 23، أدلة العدد على صلاة التراويح، معنى المطلق في قيام الليل، مفهوم العدد في صلاة التراويح، الترك حجة في الحقيقة الشرعية، متى يكون الترك حجة في التراويح، لا يقيد المطلق بأحد أفراده، قصر العام على بعض أفراده وجه آخر للقول بتاريخانية النص، صاحب الاختصاص هو من يقضي ببدء رمضان، ازدواجية المعايير في البدعة، السياسة الشرعية في عدد ركعات التراويح، الوتر واحدة والباقي شفع، التدين الجماعي، وقت التراويح بعد عشاء صحيحة وشفق، صرف الأمر للندب في فليركع ركعتين قبل أن يجلس، صلاة التحية وقت النهي، جمع تحية المسجد مع الفرض، إذا أقيمت الصلاة أثناء صلاة تحية المسجد، لا تصلى تحية المسجد وقت الكراهة، ركعتا التحية سنة المكي في البيت الحرام، الآفاقي سنته الطواف، التمييز بين الجبلة والسنة، ضجعة الفجر، الاصطلاح في القضاء بين الفقه والأصول، الوقت الضروري للوتر،
ويُندبُ النفـْـلُ فواظِبْ فِعلَـهُ كبعدِ ظـُهرٍ أرْبعًا وقبْـلـَهُ
كقبلِ عصْرٍ زِدْهُ بعدَ المغربِ قَبْـلِ العِشا وبعدها فـرَغـِّبِ
ضُـحىً تَـراويحُ مع التحيَّـةِ لِمسْجدٍ و لمْ تَـفـُتْ بالجلْــسةِ
وركعتا الفجرِ بحمدٍ وحْدها رغيبةٌ أو سنـَّة ٌ فحُـدَّها

Open post

70 ولا سجود مجزيء عما وجب 28-4-2018

سجود السهو لا يجزيء عن الواجبات، الواجبات كركوع، وسجود وقيام، لا فرق بين الواجب والفرض إلا في الحج، الجهر في الفاتحة سنة خفيفة يسجد لها، معنى السنة الخفيفة وأمثلتها، إذا اقتدى مالكي بشافعي يسجد قبل السلام للقنوت، تبطل صلاة المالكي وحده وإن صلى خلف شافعي صحت الصلاة، تسجد مع الإمام القبلي إذا أدركت ركعة، تبطل الصلاة إذا سجد القبلي ولم يدرك ركعة، يسجد مع الإمام ولو لم يدرك موجب السجود، المسبوق يؤخر السجود البعدي مطلقا وإلا بطلت صلاته، متى ينتقل بالتكبير بعد سلام الإمام،

ولا سجودَ مُجزئٌ عمَّا وجبْ ولا خفِيفِ سُـنّـَةٍ أو مُـسْـتَحبْ

يسْجُـدُ القَبْـلي مع الإمامِ من أدركَ الركعةَ َ بالتمامِ

وأخـَّر البعْدي مُطْـلقا أجَلْ وإنْ يُخالِف فيهما عمداً بطلْ

وكلُّ ما سهاهُ حالَ القُدوَةِ يحْملـُهُ إمامُهُ من سُنـَّةِ

وكلُّ سهْوٍ بالإمامِ قدْ نزَلْ يَتـْبعُهُ مأْمومُهُ ولوْ فعلْ

ولمْ يقـُُمْ يقضي الذي قدْ فاتَـهُ حتّى يَفي إمامُه صلاتَهُ

وقامَ بالتكبيرِ مُدرِكُ الإمامْ في ركعتينِ أوْ تَشـهُّدِ السَّلامْ

ومُدْركٌ ثلاثة ً أو واحدةْ بِغيْرِ تَكْبيرٍ يَـقُـمْ خـُذ ْ فائِــــدهْ

Open post

69 أو ترك تكبيرين أو إن عدما 21-4-2018

التشهد فيه ثلاث سنن، الفرق بين لفظ التشهد في الجلوس والذكر في الركوع، إذا تمحضت الزيادة يسجد بعد السلام، الجهر في محل السر من الزيادة، من نسي السجدة الثانية ثم انتصب قائما، متى يفوت التدارك للسجدة المنسية، إذا فات التدارك برفع الرأس من الركوع نبطل الأولى ونجعل الثانية أولى، صاحب الشك المستنكح يبني على الأكثر، إذا جلس في محل القيام فسجوده بعد السلام، لماذا لم نقل يجب سجود السهو مع أن تركه يبطل الصلاة في بعض الحالات، لماذا تبطل الصلاة بترك السنة خلافا للوضوء،

أو ترك تكبيرينِ أو إن عدِما تَشهُّدَيْهِ أو جُلوسا لهُما

وإن يكن زيدٌ ونقصٌ حَلاَّ فغلـِّبْ النقصانِ واسجُدْ قـبْلا

وإن تكن تمحَّضتْ زيادهْ فاسجُدْ لها بعدَ وفا العبادهْ

كالجهرِ في السِّرِّ وركناً تَزِدِ والشكِّ في الإتمامِ أو في العدَدِ

والأكلِ والشربِ ونَـفـْخٍ قلاَّ والقيْءِ والتسليم سهواً كُلاَّ

أوْ بعدَ اثنتينِ استوى ثمّ جلسْ أو في محلاتِ القيامِ قد عكسّ

Open post

68 سن لسهو سجدتان فيهما 21-4-2018

يسجد للسهو قبل السلام للزيادة والنقص، يسجد بعد السلام لمحض الزيادة، الأدلة على مواطن سجود السهو، لا سجود لفرض أو مندوب، السجود لترك السنن، السنن التي لا يسجد لها، السنن الثماني التي يسجد لها، سينان شينان جيمان كذا تاءان عد السنن الثماني، الجهر في موضع السر زيادة، السر في موضع الجهر نقص، السر والسورة سنة في كلا الركعتين، السر والجهر في الفاتحة في ركعة واحدة سنة، السر والجهر في السورة في ركعة واحدة بعض سنة، السر في قراءة الصبح ترك ثلاث سنن، قرأ في الصبح الفاتحة ثم ركع يكون ترك ثلاث سنن، السورة في الركعتين، والقيام لهما، وصفة الجهر في الركعتين، السنة ما تتوقف عليه الصحة، حكم السجود سنة، من سها عن السجود عن ثلاث سنن وفات التدارك بطلت الصلاة، معنى ما تتوقف عليه الصحة، تحرير معنى السنة والواجب في سجود السهو، لماذا يتشهد قبل أن يسلم،

Open post

67وواجب في أي وقت يقضى 17-4-2018

التدقيق في اصطلاح السنة والواجب والمندوب، تقضى الصلاة على نحو ما وجبت عليه، تقضى السفرية سفرية ولو كان حاضرا، قضاء من شك أنه صلى الفائتة أم لا، الشك في صاحبة الوقت يجب أن يصليها لبقاء حرمة الوقت، من توهم أنه أتم الصلاة ثم بعد السلام شك في النقص، لا يدري عين الصلاة المنسية، ترتيب الفائتة مع الحاضرة واجب شرطيا، معنى الفور في وجوب القضاء، التزام العقد يقدم على قضاء الصلاة، إهمال الموظف العام، الفرق بين الفائتة والحاضرة في وجدان الماء، قضاء الفوائت أولى من من أداء النوافل، متى تعتبر الظهر مع العصر فائتة، متى تعتبر المغرب مع العشاء فائتة، قضاء الفوائت اليسيرة مع الحاضرة واجب وجوب غير شرطي، المشتركتان حيث اتسع الوقت لهما فالترتيب بينهما شرطي، لم تعرف الشريعة عكس الصلوات لكنها عرفت القضاء، لذلك وجب مراعاة ترتيب الفوائت ولو خرج وقت الحاضرة، تقديم الفوائك على الصبح ولو خرج وقت الصبح، مراجعة وقت الإدراك، إذا لم تعرف الأولى المنسية ابدأ بالظهر، من نسي صلاة جهل عينها من خمس صلوات أدى خمس صلوات.

أو زاد بالعمد لركن فعلي أو عن فضيلة سجودًا قبلي

أوْ رُكناً أوْ شرْطاً بعمدِ قدْ تُرِكْ أو ذكرَ فائِتٍ بِوَقتِ مُشتـَرِكْ

أوْ ركعتَيـْنِ زِيدَتا في صُبْحِها أو أرْبعاً في سِواها إنْ سها

أو سَجَـدَ للقبليِّ من لم يركعِ أوْ قدَّمَ البعدِيِّ مُطلقاً فعِ

Open post

66 أو ترك القبلي إن طال الزمن 10-4-2018

تقدير الطول الذي تبطل بها الصلاة إن نسي القبلي، جميع أقوال الصلاة سنن إلا ثلاثة في أركان، جميع أفعال الصلاة أركان إلا ثلاثة فهي سنن، تعمد ترك السنة المؤكدة مبطل للصلاة، في التشهد ثلاث سنن، معنى النفل المحدود، سجود السهو القبلي لترك فضيلة، تبطل الصلاة بزيادة مثلها عددا، الوتر بزيادة ركعتين، والمغرب بزيادة أربع، والمقصورة بركعتين وزيادة أربعة، الجمعة بزيادة ثنتين على القول المشهور بأنها فرض اليوم، من شرع في صلاة يقصرها ثم طرأت نية الإتمام، ما يبطل به النفل المؤقت، التدقيق في معنى السنة والنفل والمندوب، معيار البطلان رفع الرأس من الركوع، ما يفوت بالانحناء، ما يفوت برفع الرأس من الركوع، أمثلة على ما لا تبطل الصلاة به،

أو ترك القبلي إن طال الزمن وكان عن نقص ثلاثٍ من سنن

أو زاد بالعمد لركن فعلي أو عن فضيلة سجودًا قبلي

أوْ رُكناً أوْ شرْطاً بعمدِ قدْ تُرِكْ أو ذكرَ فائِتٍ بِوَقتِ مُشتـَرِكْ

أو سَجَـدَ للقبليِّ من لم يركعِ أوْ قدَّمَ البعدِيِّ مُطلقاً فعِ

أوْ تَـرَكَ القَبْلـي إن طالَ الزمنَ وكان عنْ نقـْصِِ ثلاثٍ منْ سُـنَنْ

Open post

65 وأبطلوا صلاة من قد قهقها 10-4-2018

حكم العمل بالروايات المنقطعة، سند عمل الأمة المتصل، قياس القهقهة والأكل والشرب على الكلام في إبطال الصلاة، قياس النفخ بالفم على الكلام، دليل الإبطال بالنفخ، جنس الكلام شرع في الصلاة خلافا للأكل والشرب والنفخ، التفريق بين النفخ بالفم والأنف، التفريق بين النفس والنفخ، القيء النجس مبطل للصلاة مطلقا، القيء الطاهر اليسير لم يتعمده لا يبطل، القيء القليل الطاهر لا يبطل الصلاة، علة الإبطال بالطاهر الكثير، القلس كحكم القيء، السلام مع الشك في التمام، الكلام لمصلحة الصلاة، كلام المكره في الصلاة، لماذا ألحق المكره بالعامد لا بالناسي، ترتيب الأولوية بين الواجب والأوجب، تبطل صلاة من تابع الإمام في السجود ولم يدرك ركعة، أول صلاة المسبوق، القضاء في صلب الإمام، لا يتابع المأموم الإمام في البعدي فإن تابع بطلت صلاته، لا تنسحب أحكام الجماعة لمن لم يدرك ركعة،

وأبطلوا صلاة من قد قهقها أو محدث وإن بسبق أوسها

والأكل والشرب ونفخ عدا قيئا سلاما أو كلاما عمدا

أو سجد القبلي من لم يركع أوقدم البعدي مطلقا فع

Open post

64 ويكره الدعاء بالإحرام 24-3-2018

تكره في الفريضة البسملة والتعوذ والتوجه، الأدلة القولية على وصل القراءة بالتكبير، توجيه الأدلة الواردة في دعاء الاستفتاح والتعوذ، يكره الدعاء بالركوع، معنى كراهة الدعاء أثناء القراءة، كراهة الدعوة المحصورة، فعل أحد أفراد العام لا يعد تخصيصا، مقولة لا تصح إذا داوم على فعل فإنه يعتقده، قيام الاحتمال في الأفعال قل مجمل مسقط الاستدلال، رتبة أدلة الأصول تختلف عن رتبة أدلة الفروع، تكره الزيادة في الدعاء بعد سلام الإمام، يكره غمض العين، يكره الدعاء بالأعجمية لمن قدر على العربية، يكره الإقعاء، معنى الإقعاء، يكره التفكير بالدنيوية، معنى الخشوع، المصلي ينظر أمامه لا ينكس رأسه، الأدلة على النظر أمامه في الصلاة، يكره ضم القدمين كالمقيد، العبث باللحية وغيرها، يكره للعاطس حمد الله، ويكره الإشارة باليد ردا على مشمت، المرأة تسبح ولا تصفق، معنى إنما التصفيق للنساء،

ويُكْرَهُ الدُّعاءُ بالإِحْرامِ أوْ بعدهُ أوْ بالركوعِ السامِي

أوْ وسَطَ الحمْدُ ووَسْطَ السُّورَهْ أوْ قبْلها أو دعْوَةٌ محْصُورهْ

أو الدعاءُ بالجلوسِ الأولِ أو بعدَ تسْليمِ الإمامِ المُكْمِـلِ

أوْ غَـمْضُ عَيْنٍ والدُّعا بالأعْجَمِ أوْ حَمْـلُهُ شيئاً بِكُـمِّ أوْ فَـمِ

فـََرْقـَعَـةٌُ تَشْبيـكٌ أو تَخَـصُّرُ إ قـْعاؤ ُهُ وإنْ بِدُنـْيا يُفـكِّـرُ

Posts navigation

1 2 3 7 8 9 10 11 12 13 14
Scroll to top