Open post

57أقل الجمع في المشتهر 24-1-2024

أقل الجمع عند الإمام مالك، أدلة أقل الجمع اثنان، الفرق بين جمع القلة وأكثره في الدلالة على أقل الجمع، تفسير أياما معدودات، تطبيقات أقل الجمع، أدلة أكثر الجمع عند الشافعي وأبي حنيفة، الفرق بين أقل الجمع وأكثر في انتهاء العدد، لماذا المعرف لا حد لأكثره ولوكان جمع قلة

Open post

56جوازه لواحد في الجمع 20-1-2024

التفريق بين دلالة العام وأقل ما يبقى بعد التخصيص، تصوير مسألة أقل ما يبقى بعد التخصيص، مواطن الاتفاق والإجماع في هذه المسألة، قول الإمام القفال وأدلته في بقاء أقل الجمع في صيغة العام إذا كانت جمعا، مذهب أبي الحسين البصري في هذه المسالة وتفسيراته وأدلته وأوجه الاعتراض عليه.

44- وانتصر القرافي للعموم فقال 20-1-2021

الرواية بالمعنى وأثره في الاختلاف الأصولي، التمييز بين القول والفعل للنبي صلى الله عليه وسلم، تمييز الإمامة من الفتوى، تمييز القضاء من الفتوى، التفريق بين مطلق التناول والعام https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2021/01/44وانتصر-القرافي-للعموم-فقال-20-1-2021.mp3Podcast: Download (Duration: 29:40 — 6.8MB)

43- وسائرة حكاية الفعل بما 20-1-2021

عموم سائر، مذاهب العلماء في اشتقاق سائر، العطف دون حرف العطف، مناقشة الفعل الظاهر في حكاية العموم، التمييز بين ما في الاعتقاد وما في نفس الأمر https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2021/01/43وسائر-حكاية-الفعل-بما-20-1-2021.mp3Podcast: Download (Duration: 31:10 — 7.1MB)

42- وكان والذي عليه انعطفا 8-1-2021

النكرة فرد متردد على محال كثيرة، الفرق بين حقيقة الشيء والمحال التي يتنزل عليها، دلالة كان على العموم، دلالة الفعل المثبت على العموم، بيان المجمل بتعيين أحد أفراده، الفرق بين التكرار والعموم، العطف على العام، عطف الحكم دون الصفة، المظهر والمضمر التساوي في أصل المعنى، لا يقتل مسلم بكافر، عطف الحكم والصفة، عود الضمير على العام صورة توضيحية https://www.walidshawish.com/?p=11222 https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2021/01/42وكان-والذي-عليه-انعطفا-8-1-2021.mp3Podcast: Download (Duration: 48:23 — 11.1MB)

41- منه منكر الجموع عرفا 8-1-2021

معنى منكر الجموع، أدلة عدم عموم منكر الجموع، تعيين محل البحث، التفريق بين الصلوح والاستغراق، أدلة أقل الجمع، التمييز بين القدر المشترك وبين محاله، رد القرافي على الجبائي، صورة توضيحية للقدر المشترك من منكر الجموع https://www.walidshawish.com/?p=11210 https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2021/01/41m3.mp3Podcast: Download (Duration: 37:24 — 8.6MB)

40- والمقتضي أعم جل السلف 25-12-2020

معنى المقتضي والمقتضى، أمثلة المقتضي وعمومه، أمثلة المقتضي، التمييز بين الصناعة النحوية والأصولية، صناعة الألفاظ وصناعة المعاني، معنى المفعل، معالم أهل السنة والجماعة، اختراع الشقاق بين المحدثين والفقهاء، معنى السلف، الفرق بين مفهوم الموافقة والمخالفة، الدالة العقلية والدلالة اللفظية،  العقل والنقل، أمثلة العقل عند الأصوليين https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2020/12/40والمقتضي-أعم-جل-السلف-25-12-2020.mp3Podcast: Download (Duration: 46:52 — 10.7MB)

39- وعمم المجموع من أنواع 25-12-2020

أثر دخول من على المجموع، تبعيض العام، الفرق بين الحمل الأصولي والفرعي، إبطال توظيف القواعد الأصولية لهدم الفروع الفقهية، دخول اسم العدد في معنى العموم دون الصيغة، علاقة النحو بالأصول في الدلالة، سبب الاختلاف في عموم مدخول من https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2020/12/39وعمم-المجموع-من-أنواع-25-12-2020.mp3Podcast: Download (Duration: 34:26 — 7.9MB)

38- وما شمول مَن للأنثى جنف 25-12-2020

محل الاتفاق في دخول النساء في العموم الناس، من، وعدم الدخول في الرجال، ويصح دخولهن في جمع المذكر السالم، حقيقة الخلاف في دخول النساء في جمع المذكر السالم،  التغليب في اللغة العربية المتكلم المخاطب الغائب، أثر علم النحو في فهم دلالة العام في جمع التكسير، أمثلة المجاز المشهور، المجاز المشهور مقدم على الحقيقة. https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2020/12/38وما-شمول-مَن-للأنثى-جنف25-12-2020.mp3Podcast: Download (Duration: 45:52 — 10.5MB)

37- والعبد والموجود والذي كفر 18-12-2020

أدلة شمول الناس للعبد ومناقشتها، بيان الأقوال في دخول الأمة والعبد في الناس، قول الرازي التمييز بين حق الله وحق الآدمي، معرفة الله تعالى ليست داخلة في البحث، تكليف الكفار بخطاب أيها الناس، الكفار مخاطبون بفروع الشريعة، عموم الموجودين وقت الخطاب وبعده، أدلة دخول غير الموجودين في الخطاب، تحرير البحث بين الحنابلة والجمهور، دليل عدم دخولنا وقت الخطاب، توقف الاجتهاد على استقراء النصوص، الوجه الأول من دلالة اللغة هو قول الحنابلة، والجمهور شرعي . https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2020/12/37والعبد-والموجود-والذي-كفر-18-12-2020.mp3Podcast: Download (Duration: 33:26 — 7.7MB)

36- يعني أن الأصح أن نحو يا أيها الناس 18-12-2020

الأصل دخول النبي صلى الله عليه وسلم  في الناس والأمة قبل التركيب وبعده، يخرج صلى الله عليه وسلم  من العموم بقرينة، خطورة عدم التمييز الحمل الأصولي والحمل الفقهي، يجوز قتل الثلث لإصلاح الثلثين، قصة فدك، الأدلة على القواعد الأصولية، الأقوال في دخول النبي صلى الله عليه وسلم  في الحكم مع الأمة في : أيها الناس، دخول النبي صلى الله عليه وسلم  في المسلمين،  قرينة المشافهة، مناقشة الأقوال الضعيفة، أهمية الأقوال غير المعتمدة في الحجاج الأصولي والفقه. https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2020/12/36يعني-أن-الأصح-أن-نحو-يا-أيها-الناس-18-12-2020.mp3Podcast: Download (Duration: 35:47 — 8.2MB)

 35- وما يعمُّ يشمل الرسولا 18-12-2020

النظر في العام من ثلاثة وجوه قبل التركيب وبعده ومن أدلة خارجة، خطورة البحوث الناقصة، معنى التقميش، الفرق بين الحمل الأصولي والحمل الفقهي، معنى الجمع بين الأدلة، أصول الفقه ضامن لعلمية الفقه، التمييز بين التقليد والنحت، معنى النحت، لا علاقة للعصمة بالاجتهاد، إن صح الحديث فهو مذهبي، تيه الطوائف بسبب الجهل بالمعاني الشرعية، البغاة في حرب الردة، أول حرب كانت تأويلا لآية، خطورة سوء فهم النص الديني https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2020/12/35وما-يعمُّ-يشمل-الرسولا-18-12-2020.mp3Podcast: Download (Duration: 36:10 — 8.3MB)

34- وما به قد خوطب النبي 9-11-2020

أهمية النثر في والنظم في صياغة الفقه، التوجيه لتصنيف أسماء الأفعال، عموم الحكم دون عموم الوضع، العموم في خطاب النبي صلى الله عليه وسلم، الأدلة على عموم قوله تعالى يا أيها النبي إذا طلقتم، سجود الشكر واقعة أحوال لا تعم https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2020/01/34وما-به-قد-خوطب-النبي-9-11-2020.mp3Podcast: Download (Duration: 31:30 — 7.2MB)

33- الفرق بين ونزلن ترك الاستفصال وقيام الاحتمال في الأفعال  8-1-2020

الفرق بين وقائع الأحوال التي رافقها قول والتي لم يرافقها قول، حديث ابن عباس في الجمع من غير مطر ولا خوف حديث مجمل، دلالة الفعل المجرد عن  القول، خطورة التفسير النفسي للنص، خطورة العمل بالمتشابه وهجر المحكم، إسقاط الخلف العمل بالأحكام الشرعية، معنى الإجمال في حديث ابن عباس، حق الجاهل السؤال وليس الاعتراض، إسقاط الواجبات الشرعية بسبب عدم التمييز بين مشقة التكليف ورفع الحرج، المشقة معتبرة بالنوع لا بالجنس، صناعة الشقاق الداخلي بين أهل السنة والجماعة، مصطلح أهل الحديث، منهجية العلوم الشرعية متكاملة، حيلة التخلص من علم الأصول والفقه برفع راية الحديث https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2020/01/33الفرق-بين-ونزلن-ترك-الاستفصال-وقيام-الاحتمال-في-الأفعال-8-1-2020.mp3Podcast: Download (Duration: 25:43 — 5.9MB)

32- قيام الاحتمال في الأفعال 7-1-2020

التمييز بين وقائع الأحوال  المقترنة  بالقول والمجردة عنه، وقائع الأحوال إذا تطرق لها الاحتمال كساها ثوب الإجمال وسقط بها الاستدلال، جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة من غير خوف ولا مطر، تفسير الإجمال، التمييز بين رفع الحرج وإسقاط مشقة التكليف، الاتفاق على الإجمال في وقائع الأحوال المجردة عن القول، وما أتى للمدح أو للذم يعم عند جل أهل العلم، التعارض بين ما أتى للمدح أو للذم وما سيق من العمومات الأخرى، عموم المدح والذم، جمع المريض، خطورة الاقتحام على الشريعة، العيش في وهم السنة وهو على غير سنة https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2020/01/32قيام-الاحتمال-في-الأفعال-7-1-2020.mp3Podcast: Download (Duration: 35:06 — 8.0MB)

31- ونزلن ترك الاستفصال منزل العموم في الأقوال 5-1-2020

تعليل قول الناظم ونزلن ترك الاستفصال، عموم الشريعة، مبدأ البيان الشرعي يقدر عموم النص، دليل العموم في ترك الاستفصال، تفسير حديث غيلان، حديث فاطمة بنت أبي حبيش وشمول المعتادة والمميزة، مذهب الإمام أبي حنيفة في حال ترك الاستفصال يكون النص مجملا، أثر اختلاف الأصول في الفروع، معنى المجمل أي المختلط، دليل الإطلاق في المطلق يؤكد مذهب الجمهور في بيان القرافي https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2020/01/31ونزلن-ترك-الاستفصال-منزل-العموم-في-الأقوال-5-1-2020.mp3Podcast: Download (Duration: 25:33 — 5.8MB)

30- ونحو لا شربت أو إن شربا 2-1-2020

عموم النكرة في حيز الشرط والنفي، التمييز بين المطلق والمقيد، دلالة الفعل على المصدر بالتضمن، سبب الاتفاق على التخصيص بالقصد إن ذكر المصدر، عموم الفعل اللازم في حيز الشرط والنفي، سبب العموم في نفي الفعل اللازم، سبب العموم في حيز الشرط، عموم المصدر في ماصدقاته https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2020/01/30ونحو-لا-شربت-أو-إن-شربا-2-1-2020.mp3Podcast: Download (Duration: 30:08 — 6.9MB)

29- لكن من العلماء كالمحشيين 31-12-2019

خلاف الحنفية مع الجمهور في لا أكلت ودلالتها على العموم، التمييز بين اللزوم العقلي والمطابقة في التخصيص بالقصد، علة عدم التخصيص بالقصد عند الحنفية، المحشيان، دلالة أكلت على المعنى بين الوضع واللزوم، الأفعال نكرات، نفي الماهية وأثره في العموم بدلالة الالتزام، تحرير محل البحث إذا ذكر المفعول به الخاص مثل لا أكلت لحما، الشرعيات والعقليات في الأصول، مناقشة الحنفية في دلالة الالتزام في لا أكلت ونويت لحما، التمييز بين النكرة العامة والمطلقة، هل يشترط دخول صيغة كل في العموم،  النكرة في حيز النفي والشرط تفيد عموم البدل لا الشمول دفعة على مذهب السبكي والمحلي، التمييز بين عموم المطلق والشامل في الذهن والواقع،  معنى شبه النفي مع المثال https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2020/01/29لكن-من-العلماء-كالمحشيين-31-12-2019.mp3Podcast: Download (Duration: 50:24 — 11.5MB)

Posts navigation

1 2 3 4 7 8 9
Scroll to top