11عجز كراهة وجهل وممات 4-1-2020

الله واحد في الذات والصفات ولا قدر مشترك بين الله وخلقه، تفسير النزول والاستواء والمجيء لله تعالى، موقف الجهمية والفلاسفة من الصفات، تناقض الجهمية المعطلة والكرامية المجسمة، الذين جعلوا القرآن عضين، هل يقدر الله على خلق حجر لا يقدر على حمله، صفات الكمال واجبة الوجود، القول بإمكان صفة الكلام تجويز النقص على الله تعالى، لوثات الطوائف واستمرارها، علل استحالة الحرف والصوت في كلام الله تعالى، يجوز في حقها فعل الممكنات وتركها في العدمات، وجوده له دليل قاطع، تساوي إمكان الوجود والعدم في المخلوقات، التغير دليل الحدوث، معنى الدور والتسلسل،  نفي الدور والتسلسل، معنى المقدم والتالي، زعم تعطل الله تعالى قبل خلق الكون، الأدلة من المنقول والمعقول على بدء الزمان، خطورة القول بأن صفة الكلام من الممكنات،

10ويستحيل ضد هذه الصفات 28 -12-2019

ليس كمثله شيء، الصفات المستحيلة على الله تعالى، القدم والبقاء من لوازم الوجود، تعليل بيان الملزومات وعدم الاكتفاء بالملزوم، مناقشة الاستواء المادي لله تعالى، الله يخالف المخلوقات في الحقيقة والصفة، لا اشتراك بين الله تعالى وخلقه مطلقا، معنى الجوهر والجرم والجسم، نفي الاشتراك بين الله والمخلوقات في الذات، الله واحد في الذات والصفات ولا يوجد أي اشتراك في الحقيقة لا في صفة ولا ذات، وجوب تنزيه الواحدانية في الذات والصفات ونفي الاشتراك،  خطورة الاجتهاد في نفي الكيف مع اعتقاد الحقائق المشتركة بين الله والخلق، تفويض معنى الحقيقة لعدم الاشتراك بين الخالق والمخلوق، تمييز دلالة الوضع اللغوي في التركيب والمفردات، السلف توقفوا على علم، عقيدة السلف في التوحيد، يد الله فوق أيديهم، العجز عن الإدراك إدراك، معنى الجهل، لا سبيل لمعرفة المتشابه المطلق من جهة الوضع ولا الشرع ولا القياس، التفسير الكمي والفيزيائي للذات، خطورة الكرامية في التأسيس للإلحاد، وجوب إثبات النزول والاستواء بشرط عدم إقحام المخلوقات في الصفات، خطورة الجهمية في التعطيل، أهل السنة معطلة عند الكرامية ومجسمة عند الجهمية، خطورة قول الكرامية في النزول، الرسول صلى الله عليه وسلم أعلم الناس بربه، جواب الكرامية استلزام عدم المكان عدم الذات، تنزيه الله عن الأغراض والعلل المؤثرة في الإرادة، أركان التفويض، الاستواء معلوم والكيف غير معقول والسؤال عنه بدعة،

9 تتمة الحديث  في صفة الكلام لله تعالى 14-12-2019

جذور الطوائف في عهد النبوة، مذهب المعتزلة والكرامية والإمامية والخوارج في الكلام، أقوال الطوائف في حدوث الكمال لله تعالى، دعوى الكرامية أن صفة القدرة على الكلام أزلية وآحاد الكلام حادثة، التمييز بين دلالة الظاهر والتجسيم، الكلام صفة واجبة لله تعالى قائمة بالذات خلاف للكرامية والمعتزلة والخوارج والإمامية فهي صفة فعل،
التمييز بين صفة الفعل والذات، الصفات الواجبة والصفات المستحيلة على الله تعالى، هل يستطيع الله أن يخلق حجرا لا يقدر على محله، الخلاف في صفة الكلام في القرآن وليس في الصفة الأزية من حيث القدرة على الكلام، منهج التفسير في مراعاة التركيب والإسناد في بيان المعنى، التفسير المعجمي للقرآن الكريم، التعلق التنجيزي والتعلق الصلوحي، تأثير التاريخ في العقائد، خطورة الغلو في الظواهر، الإجابة على جملة للأسئلة، ملخص الشبه حول الكلام رد الصفات الواجبة لله تعالى إلى المشيئة،

8سمع كلام بصر ذي واجبات 7-12-2019

صفة الكلام قائمة بالذات على الحقيقة لا المجاز، الكلام معبر عن علم الله، لو طرأ الحدوث على الكلام لكان نقصا في الكلام، الوجودات الأربعة، الصفة ليست هي الموصوف وليست خارجة عليه، مذهب الكرامية في الكلام، استلزام مذهب الكرامية للنقص في صفة الكلام وجواب السنة عليه، أعوذ بكلمات الله التامات، الله لا يوصف بالمخلوقات، تنزيه صفة الكلام عن النقص، الحرف والصوت في الكلام، اللغات حادثة، تفسير النصوص الشرعية على ضوء الإجماعات، القرآن بيان بمجموعه، القرآن يدل على القرآن وكذلك السنة، معنى الكلام النفسي، سماع موسى عليه السلام صفة الكلام الأزلي، معنى الحديث الشريف: ألف حرف ولام حرف وميم حرف، الله نزل أحسن الحديث، نفي القياس في صفات الله تعالى، خصوصية موسى في الكلام، تنزيه رسول الله صلى الله عليه وسلم لله تعالى عن الماديات، هل صفة الكلام تابعة للمشيئة، وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله، نفي وصف المخلوقات عن الله تعالى، أعوذ بكلمات الله التامات، معنى صفة العلم، معنى صفة الحياة والبصر والسمع،

7وقدرة إرادة علم حياة 31-11-2019

 معنى تخصيص الشيء بما يجوز عليه، الهوية الشخصية، فساد قول المعتزلة بعدم التمييز بين الأمر والنهي والإرادة، التمييز بين العلم والإرادة والقدرة والرضا، أمثلة حسية على التمييز بين الخلق والإرادة والكسب والاختيار، إحياء عقيدة القدر وتحمل المسؤولية، التمييز بين الجبرية والقدرية، معنى مكتوب علينا وأثر ذلك في المسؤولية، معنى لا حول ولا قوة إلا بالله، التمييز بين الرضا بالقدر والرضا بالمنكر، خلق الشر وإله المحبة في الفلسفة الغربية والإيمان بالقدر في الإسلام، جبرية الفكر اللاديني الغربي، الأمر والنهي إنشاء ويتم بالقول ولو لم يمتثل المأمور، التمييز بين الخبر والإنشاء، التمييز بين الإرادة والإنشاء، مثال على التمييز بين الرضا والإرادة، أمثلة الكفر في الإرادة، مطرنا بنوء كذا، إذا نشأت بحرية ثم تشاءمت فإنها عين غُديقة، كفر العرب في الجاهلية بالربوبية، التفريق بين اعتقاد المسلمين بشفاعة الصالحين واعتقاد الكافرين بشفاعتهم، خرافة صحيح الموطأ وضعيف الموطأ، نبوغ الإمام مالك في الجمع بين الصناعة الحديثية والفقهية، مدار الكفر على اعتقاد التأثير لا فرق بين الحياة والموت، التوحيد المؤقت والتوحيد الشخصي، انقلاب التوحيد، التفسير التاريخي للتوحيد، التوسل والاستغاثة شرك، بطلان تقسيم توحيد الربوبية والألوهية في الواقع، ما شاء الله وشئت، الأرصاد الجوية، الفروع محنة للأصول، والشر ليس إليك، لا يخلق الله تعالى شرا محضا، نفي تعدد القدرة والإرادة،

6يجب لله الوجود والقدم 23-11-2019

6يجب لله الوجود والقدم 23-11-2019 معنى أم القواعد، الشهادتان شرط في الباقيات، الباقيات ليست شرطا في الشهادتين، معنى أن الوجود صفة نفسية، تعريف الزمن وأدلة الشريعة والطبيعة على ذلك، معنى الوحدانية، القدرة، الإرادة، أمثلة معنى التخصيص، تنزيه إرادة الله عن الأغراض، التحريم سابق على العلة في حكم الشرع، العلة باعثة للخلق لا لله تعالى،  هل يقدر الله أن يخلق حجرا لا يقدر على حمله، انتهى https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2019/11/6يجب-لله-الوجود-والقدم-23-11-2019.mp3Podcast: Download (Duration: 44:21 — 10.2MB)

5 هل واجب النظر شرعي أم عقلي 23-11-2019

التمييز بين النظر ووجوب النظر، لماذا أول واجب شرعي، رد شبهة الدور، رد شبهة المعتزلة في الوجوب العقلي، التمييز بين الدليل والاستدلال، استناد العقلي للشرعي، وجوب المعرفة، التمييز بين ما شهد له الشرع على وجه الجزئية، أو اعتبر جنسه، معنى حتى نبعث رسولا،

4وكل تكليف بشرط العقل 16-11-2019 (الشرح الكبير على ابن عاشر)

أهمية معرفة الله وجوبا شرعيا، نقد مقولة العلمي والإنسان، نظرية المعرفة الإسلامية، الطائفية والحياد الإعلامي والوطنية والضمير والعدل وخطورة تعويم المعرفة، منهجية العلوم الشرعية في تحديد المعنى،  معنى التكليف، أنواع المشاق وأحكامها، المشقة معتبرة بالنوع لا بالجنس، تعريف العقل بآثاره، تعليق الأحكام بالأوصاف الظاهرة والخفية، علامات البلوغ، أهل الفترة،

3أول واجب على من كلفا 26-10-2019

الواجب الأول هو النظر، أدلة الكتاب والسنة على وجوب النظر، سبق النظر الموجب للاعتقاد بالإيمان، أقوال أهل السنة في أول واجب، تحرير أقوال أهل السنة في وجوب النظر،  التمييز بين المقاصد الأصلية والتبعية، نزوع أهل السنة والجماعة نحو الوحدة، معنى النظر،  بطلان تسلسل الحوادث،  عموم العدم والمستحيل، والتسلسل في الذهن والخارج، الرد على الفلاسفة أن الله يعلم الكليات ولا يعلم الجزئيات، الرابط بين الدليل والحكم عقلي،  وظيفة العقل أن يفهم عن ربه، حكم الكافرين المقلدين، خطورة نسبية الإيمان بحسب وجهات النظر،  خطورة تقسيم التوحيد إلى ربوبية وألوهية في الواقع،  التقسيم التعليمي والتقسيم في الواقع، المخطيء في العقليات جاهل لا معذور، ووحد المصيب في العقلي *** ومالك رآه في الجزئي،  العرب مشركون مع الله في الربوبية كالإرادة والتدبير،  التمييز بين حسن المعاملة، الاعتراف بالآخر وقبوله والمسار التاريخي، ذمة الله ورسوله للكافرين،  التسامح الديني في الفكر الغربي وعدالة الإسلام،  خطورة الغلو في الظواهر على عقيدة الإسلام، الظواهر المعززة بالإجماعات، مجموع الظواهر في رتبة النص،  رتب التصديقات،  التمييز بين الدين والثقافة الشعبية،

2نظرية المعرفة في ضوء تقسيم  الأحكام 19-10-2019

الخلط بين المناهج في الفكر المنهافت،  تفسير الغيبيات في الفكر المتهافت،  التمييز بين الأحكام العقلية العرضية والذاتية، نفي الحلول في المخلوقات،  مكان وجود العقل في الجسم،  لا جهل فيما يتوقف عليه خطاب الشرع، الخطاب الصلوحي  والخطاب التنجيزي، معنى تماز،  إعجاز القرآن الكريم وفصاحة العرب،  تقسيم الأحكام من حيث الضروري والنظري، معنى صحة التخلف والتخلف، منهجية البحث، حقوق المرأة بين العقل المجرد والنقل الشرعي،  الاستبداد في الفكر اللاديني،  التمييز بين الميل النفسي والحكم العقلي، إطلاق ألفاظ التزكية على اللادينيين مثل علماني وتنويري وعقلاني، وصف كلية الشريعة بأنها كلية إنسانية والطبيعية بأنها علمية،

1وحكمنا العقلي قضية بلا  12-10-2019

أنواع الحكم وطرق الجمع بين الحكم العقلي والعادي والشرعي، أهمية تقرير معنى العقل وعلاقته بالعادي والشرعي، التمييز بين الذهني والتجريبي، شروط الحكم العادي، شروط الحكم العقلي، المعارف القبلية في الإنسان منذ الخلقة، تعريف الزمن، الزمن حادث وليس أزليا، التمييز بين الميول والعقول، التمييز بين الواجب والمستحيل والممكن، الدليل على إبطال تسلسل الممكنات، دليل الواجب الواجود إبطال التسلسل، بطلان الممكن الأزلي، تعريف المستحيل العقلي، بطلان الولد لله عقلا، عدم جواز انقلاب الأحكام العقلية، أهمية استقرار الأحكام العقلية، عدم العود للحياة بعد الموت ثابت بالتكرار، معنى صحة التخلف، ظنية نتائج المختبر، المعجزات بين العقل والعادة، الفرق بين المسلمين والملاحدة في النظر للطبيعة، الجمع بين حديث لا طيرة وفر من المجذوم فرارك من الأسد،  تحرير الإنسان من عبودية الطبيعة، توافق المعجزات مع العقل،  التمييز بين العقلي والنقلي، العقل أعلى من التجريب والوحي فوقهما، تيه الفلاسفة والطبائعيين، موافقة المعقول للمنقول في عذاب القبر وإيمان أبي لهب، سبق العلم والاختيار في الإيمان، أنواع الاستطاعة،

Posts navigation

1 2 3
Scroll to top