Open post

تحقيق مناط الحاكمية في نظام إدارة الدولة دراسة شرعية

مختصر البحث
يتناول البحث مفهوم الحاكمية من الناحية الشرعية، وبيان المراد بالنظام الإداري للدولة، ومدى تناول الحكم الشرعي للتراتيب الإدارية للدولة كالقانون الإداري في ضوء ما يعرف بتحقيق المناط في الاصطلاح الأصولي، وسائر الترتيبات ذات العلاقة بإدارة مؤسسات الدولة وأجهزتها، ثم تأصيل تلك الترتيبات تحت النص الشرعي والمصلحة المرسلة من حيث جنسها، أما بحسب تفصيلات النظم الإدارية فإنها ترجع إلى الأحكام العادية، التي يمكن معرفة مناسبتها من عدمها بطريق العادة والتجربة، وقد توصل الباحث إلى أن النظم الإدارية تندرح تحت أصل المصالح المرسلة، ولا يشْكل على إدراجها ضمن المصالح المرسلة أنها كانت صادرة من المسلمين أو غير المسلمين، وإقامة الأدلة الشرعية على ذلك من أصول الشريعة.
Abstract
The paper studies the concept of governance from the viewpoint of shariah, and the idea of state administrative systems. It also explores the extent to which shariah rules consider administrative arrangements required to run the state institutions such as administrative law in the light of what is known as ‘Tahqeeq al manat’ according to jurisprudential fundamental terminology. The paper then establishes the foundations for these administrative systems within shariah texts and maslahah mursalah based on their nature. The specifics of administrative systems are studied under the ordinary laws, tested for suitability by experiment and recurrence. The researcher then classifies administrative systems under shariah foundations and discusses the status of those administrative laws and arrangements that do not violate the rules of shariah as being acceptable as long as they conform with shariah providing the required supporting evidence.
الكلمات المفتاحية: الحاكمية، القانون الإداري، الحكم العادي، الحكم الشرعي، تحقيق المناط.

Open post

توصيف الدروس الصوتية في فقه الزكاة

 هذه دروس علمية في فريضة الزكاة ألقاها د. وليد شاويش في مسجد التلاوي في عَمان، وقد تم توصيف هذه الصوتيات في ملف (PDF) ليسهل الوصول إلى الدرس المطلوب، ولكن هذا التوصيف للصوتيات مختصر يعبر عن مجمل في الدرس الصوتي، وبمناسبة رفع هذه المادة على الموقع الرسمي، فإنني أدعو كل غني مسلم وغنية مسلمة، إلى استحضار الأجر العظيم في الزكاة، الركن الثالث من أركان الإسلام، وأن فيه خير الدنيا والآخرة، والله هو الموفق وهو الهادي إلى سواء السبيل   

Scroll to top