Open post

هل يجب قضاء الصلوات على تاركها متعمدا متكاسلا ليس الخطأ في الكلي كالخطأ في الجزئي… أولوية ترتيب الأدلة الشرعية في قوة دلالتها

تارك الصلاة، مفهوم المخالفة، التعارض والترجيح، الترجيح باعتبار المدلول، قياس الأولى، ضوابط الأقوال الشاذة في الدين، المذاهب الأربعة، الاجتهاد والتقليد، ترتيب الأدلة، القاعدة الفقهية، ضوابط الاجتهاد، رتبة المتبصر بالاجتهاد، اليقين لا يزول بالشك، القياس الجلي

Open post

بين تناقضات ظاهرية التكفير وباطنية التحلل… رؤية في نصرة السنة والسلف

الغلو في ظاهر النص، التفسير الباطني، الكابالا، التفكيكية، جاك داريدا، البنيوية، علم الدلالة، الهرمنيوطيقا، الظاهر والتأويل، كيف نفهم القرآن، الغنوصية، الهرمسية، بنو إسرائيل والقرآن، اللادينيون هم الباطنية الجدد، نصر حامد أبو زيد، نقد الخطاب الديني،

Open post

ما لا يجوز الفتوى به عند المالكية…القول بتيمم العروس للحفاظ على زينتها التحذير من الفتاوى الشاذة

الفتاوى الشاذة، زينة المرأة في الإسلام، التيمم في زينة العروس، المسح على الجوربين الرقيقين، المسح على الخفين، الأقوال الشاذة، المذهب المالكي، التيسير المعتر، تتبع الرخص، معنى تتبع الرخص، التيسير المعتبر شرعا

Open post

أهمية تمييز الحكم العادي من الشرعي … حجاب السهرة نموذحا

التفسير الباطني للنص الشرعي، شروط الحجاب، عدنان إبراهيم، محمد شحرور، القراءة الباطنية، إنكار حجاب المرأة، وجوب اللباس الشرعي للمرأة والرجل، وليضربن بخمرهن على جيوبهن، الحكم العادي، الحكم الشرعي، التمييز بين العبادة والعادة، نظرية المعرفة الإسلامية، تناقضات الغلو والتحلل، تناقضات الظاهرية والباطنية،

Open post

الغلو في التكفير هو سبب التحلل من الإيمان… صكوك الإيمان والكفران

1- التكفير بالذنوب يهدم الشهادتين: إن من أصول أهل السنة والجماعة، أن الكفر يعود إلى تكذيب الله ورسوله، وجحود المسلم ما أدخله في الإسلام، وإن التكفير بالذنوب دون التحقق من جحود الإجماعات الضرورية، كجحود صلاحية الإسلام للحياة، وجحود فرضية الصلوات الخمس مثلا، أدى إلى طَمْس  حقيقة الإيمان الشرعية، وإلى تكفير جُمْلة المسلمين بالرأي الفردي في الدين، وتحويل الكفر والإيمان إلى مسألة اجتهاد فردية، مما جعل من أفكار الغلو في التكفير مادة خطرة تعمل على تفكيك المجتمع، في وقت اجتمع فيه على الأمة العدوان الخارجي وتواطؤ الطوائف الباطنية. 2-التكفير بالذنوب بيئة مناسبة للفوضى الدينية: وقد وفَّرت فوضى الغلو في التكفير بالرأي الفردي، بيئة مريضة لظهور التحلل من الدين، تمارس نفس منهجية الغلو في هدم النصوص الشرعية والإجماع، ولكن بطريقة تؤدي إلى نتيجة مختلفة، وهي التحلل من الإيمان، وهي الحكم بإيمان من […]

Open post

حوار مع أخي (23) حوار مع منكر عذاب القبر

إنكار عذاب القبر، هل عذاب القبر موجود، علم الدلالات، حجية الإجماع، المتواتر المعنوي، المتشابه والمحكم، ثوابت الأمة، أدلة عذاب القبر من القرآن، رد المتشابه للمحكم، العامي لا يفتي من النص،

Open post

برامج فتاوى الموضة … حجاب السهرة نموذجا

حجاب المرأة، حجية خبر الواحد، عدنان إبراهيم، محمد شحرور، هل الحجاب فريضة، هل الحجاب عادة، أصول أهل السنة والجماعة، خبر الواحد لا يفيد العلم، الإجماع على العمل بخبر الواحد، المنهج الأصولي في مكافحة الإلحاد، أهمية علم أصول الفقه، معالم أهل السنة والجماعة، حكم الحجاب

Open post

العدالة بين قبيلة جُرهم وقبائل الحداثة الغربية…ماء زمزم نموذجا

الإسلام والحداثة، الحداثة الغربية، مفهوم العدالة، التوزيع العشوائي للموارد، الحق هو المنفعة، عبادة المنفعة المقدسة، مجتمع العلم والخرافة، العدالة في الإسلام

المبيت بمنى في مسارات الفقه الإسلامي الأربع

أولا: ما زلنا ما ببن افعل ولا حرج وهي اليسر المشروع وبين افعل ولا حج وهو الجنوح نحو الفتاوى الشاذة وهجر قول النبي صلى الله عليه وسلم لتأخذوا عني مناسككم وإن الشذوذ في الفتوى لا ينبغي أن يحل محل اليسر الشرعي وينبغي أن نفهم أن الشريعة ليست مذهبا واحدا بل هي مجموع المذاهب الأربعة المتبوعة مع التأكيد أنها ليست إجماعا تحرم مخالفته والآراء الفردية الخارجة عنها لا بد أن تخضع لتحقيق مستوفى.  ثانيا:مسارات الفقه الإسلامي في المبيت بمنى ١-مسار اليسر: أن المبيت سنة وهو مذهب سادتنا الحنفية في القول المعتمد عندهم ولا شيء في تركه ولكن فاته ثواب السنة ٢-مسار التوسط: وهو مذهب سادتنا الشافعية وعندهم أن المبيت واجب ويسقط بالعذر الذي يجيز ترك صلاة الجماعة كالمرض وعلى كل واحد أن يقدر وضعه الصحي وكذلك يعذر من يبقى معه في […]

من التيسير المعتبر في أيام الرمي

١-ذهب ساداتنا الشافعية والحنابلة  في القول المعتمد أنه يجوز للحاج أن يؤخر جمرة العقبة التي ترمى في صباح العاشر وكذلك الرمي في اليومين الثاني والثالث وهما ١١و ١٢ من ذي الحجة إلى اليوم الثالث وله أن يرمي ما أجله من رمي في النهار إلى الليل ويعتبر هذا التأجيل للرمي أداء لا قضاء ولا دم عليه. ٢-ويجوز للحاج والمفتي أن يختار من المذاهب المتبوعة القول الأيسر كقول السادة الشافعية السابق بيانه في الرمي  ٣-قال في مراقي السعود منوها بذلك  إن ينتقل لغرض صحيح …ككونه سهلا أو الترجيح فالسهولة مقصد شرعي معتبر ما لم يكن القول شاذا ومن أمثلة الأقوال الشاذة تقديم السعي على الطواف وعلى ذلك يمكن التمييز بين افعل ولا حرج وبين افعل ولا حج وهو ما ذكرته في رسالة سابقة وكتبه عبد ربه وأسير ذنبه  د.وليد مصطفى شاويش العزيزية-مكة […]

Posts navigation

1 2 3 11 12 13 14 15 16 17 24 25 26
Scroll to top