تهنئة النصارى، العلاقة مع الكافرين
التصنيف: المقالات
الفقه المالكي وعلم نفس المرأة في أحكام الزواج
تمهيد: أعترف أنني لم أخرج عن طوق التقليد في المذهب بعد، وكلما ظننتني اقتربت من معرفة المذهب بأدلته كلما وجدت أن الطريق قد طال واتسع، ذلك لأن المذهب ليس رجلا تعرف ما عنده، بل هو مؤسسة علمية اجتهادية لها قوانينها وأسسها، الممتدة عبر القرون، خاضها الأوائل والأواخر وتركوا وراءهم ذخائر، تلك الذخائر العلمية التي جهلها من جهلها وعلمها من علمها، وأقف اليوم مع مسألة حاولت فيها أن أبين الامتداد العميق لفقهنا الإسلامي عامة والمالكي خاصة في الطبيعة الإنسانية والعقل والشرع، وهذه مسألة من تلك المسائل. أولا: التمييز بين توكيل المرأة والرجل في التزويج: 1-توضيح المسألة: على الوكيل إن وكلته الزوجة أن يرزجها بمن أحب أن يعين لها الزوج ولو أطلقت له في الوكالة أما لو أطلق الزوج لوكيله فإنه لا يجب على وكيل الزوج أن يعين الزوجة للزوج ويلزم الزوج، […]
132ثالث ركن مرأة خلية 15-12-2018
132ثالث ركن مرأة خلية 15-12-2018 محل العقد الزوجان وليس المرأة فقط، الموانع المؤبدة، والموانع غير المؤبدة، معنى مثنى وثلاث ورباع، شذوذ المذهب الظاهري في إباحة التسع، حديث غيلان أمسك أربعا وفارق سائرهن، مانع الجمع، الجمع بين المرأة وعمتها وخالتها، الخاص أريد به العام، كلام الشعبي من كلام الصحابة رضي الله عنهم، أهمية فقه السلف وأنهم اطلعوا على ما لم يطلع عليه الخلف الذين كثر قولهم لا دليل عليه، منهج رواية الحديث وتكاملها مع المدرسة الفقهية، دعوى الصدام مع الصحابة وزعم أنهم ليسوا معصومين، مانع الكفر، إباحة الكتابيات خاص بعد عام، العلاقة بين العام والخاص بداهة بشرية، الفكر اللاديني ومحو الثوابت، تلاشي الدول القومية لحساب الرأسمالية، تجديد أصول الفقه، الاستصحاب، قياس مع الفارق، قياس الأمة الكتابية على الزوجة الكتابية، المحصنات مشترك لفظي، علاقة اللفظ بالمعنى، السبر والتقسيم، تخريج المناط، التفريق بين […]
إجماعات الشريعة في مواجهة الباطنية الجدد وملاحظات في المنهج الحجاب، الميراث، عذاب القبر …
أولا: تمهيد: كتبت سابقا حوارا حول عقيدة عذاب القبر، في ضوء النصوص الشرعية، مما يعني أنني كتبت في الجزئي الخاص لا في الكلي المنهجي، وأحببت أن أكتب الآن نقاطا في المنهج، نظرا لأن الصَّراعات التي يخرج بها محبو الغرابة والإدهاش هي نتاج اختلال في المنهج، وليس محمد شحرور، وعدنان إبراهيم وغيرهم إلا نتاج اختلالات منهجية، وليس في إشكالات جزئية، وإن الحسم معهم يكون من داخل المنهج، لا من خلال النصوص التفصيلية الظاهرة المحتملة، بل إن محاولة الحسم من داخل النص ذي الدلالة الظنية، سيبقي باب الشك والسجال مفتوحا، ولكن الصحيح هو الكشف عن المنهج الكلي التي تنخرط في الجزئيات، لا الغرق في حرب الجزئيات. ثانيا: الشُّبه الفكرية اليوم نتاج هيمنة عولمة المادة: في الحقيقة نحن اليوم نحن أمام حالة مختلفة، فبعض من ينكر عذاب القبر لا يعرف شيئا عن المعتزلة […]
مقولة: هل عَلِمه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
خطورة بدعة، هل علمه رسول الله صلى الله عليه وسلم، مصادر الشريعة، زعم تاريخانية الشريعة
عبادات مفروضة غفل عنها الناس في أيام ذي الحجة
فروض الكفاية، فروض العين، واجبات المسلم
حمى المساواة في الميراث وسُعار الاقتصادوالبيولوجيا
عندما يعلم مروجو حقوق المرأة أن المرأة لها حالات تأخذ أكثر من الرجل، وأن المساواة تحرمها من حق النفقة والمهر، وتريد أن تجردها من حجابها على مذبح شهوات الرجال المنحرفين، فمن الغباء أن تعتقد أن المسألة هي حقوق المرأة وهم يجردونها من حقوقها الشرعية، وعلى رأسها حق الحجاب، ولكن المسألة أبعد من ذلك، فهي مسألة العبث فقط في ميزان الشريعة، لتعويم الحق لصالح قوى الهيمنة والعولمة عن طريق تحطيم قدسية الأسرة ونظامها الشرعي، وتحويل أفراد الأسرة إلى كائنات حية تتغذى وتتكاثر كالبكتيريا دون زواج ونسب شرعي، ونقطة التفوق الوحيدة التي أحرزتها طائفة اللادينيين، على البكتيريا هي الشذوذ الجنسي خارج التكاثر الطبيعي المعروف في البكتيريا .
هل يندب التكبير من أول أيام ذي الحجة ؟!… تقديم ما عليه العمل على القول
التكبير في العيد، التكبير المطلق، السند العملي في الدين، لم يصحبه عمل، العمل عند المالكية، معالم أهل السنة والجماعة والمذاهب الأربعة
عفوا…قتل أهل السنة في درعا موافق لشروط الترخيص
أهل الشام، أهل السنة والجماعة،
86 الآثار الاجتماعية والاقتصادية للزكاة 19-6-2018
عقيدتنا في الموارد الاقتصادية، هل الفقر ظاهرة طبيعية غير قابلة للحل، قياس جبرية السلوك على جبرية قوانين الطبيعة، معنى الندرة الاقتصادية في الشرع، الظلم هو سبب الفقر، البناء العقدي للقرض الربوي وآثاره الاقتصادية، المرابي يأخذ الربا من جيوب الفقراء، الفائدة الربوية تدفع من جيوب الفقراء لأنها تحمل على كلفة السلعة، الربا يؤدي إلى التضخم، آثار الزكاة الاقتصادية عكس آثار الربا، الزكاة وتعظيم المنفعة للغني والفقير، الزكاة والتحفيز الاقتصادي، فساد المنظومة الثقافية أم فساد الأشخاص، الآثار على الاقتصاد الكلي، نزع فتيل الثورة، الثورات وإعادة تدوير الظلم، تبرير الجريمة بسبب الفقر نتيجة عولمة الثقافة، الغنى الفاحش هو الذي يصنع الفقراء، الغنى الفاحش هو سبب الجريمة، انسجام الاقتصاد مع الاعتقاد، الفقر المطلق وفقر الغذاء في الأردن، نفقات التبذير تسدد فجوة الفقر، رق القروض، طبقة النبلاء من رجال الأعمال، الرأسمالية الليبرالية طور متقدم لنظام الإقطاع، الاشتراطات الثقافية مع القروض، لا يمكن حل مشكلة الفقر من داخل الليبرالية الاقتصادية، المنظومة الرأسمالية صانعة الفقر فكيف تعالجه، رفض النبي صلى الله عليه وسلم منظومة كهنوت رجال الدين، انحياز عقود البنوك لرأس المال، المكاسب لأقوياء رأس المال، والمخاطر على المدينين، الشريعة صارمة في منع الظلم، آثار الربا الاقتصادي تعمل عكس عمل الزكاة، الضريبة لا تسقط الزكاة، تقسيم مصارف الزكاة يمنع التلاعب بها، الجانب التربوي في الفكر اللاديني وهو نية التعبد،
حدث معي وإن تعجب فعجب عيدهم إذا وافق يوم الجمعة
إذا وافق العيد يوم الجمعة، صلاة الجمعة في يوم العيد، الاجتهاد المعتبر، لا إنكار في مسائل الاجتهاد، المذاهب الأربعة،
حوار مع أخي (26) هل يسقط وجوب صدقة الفطر بعد صلاة العيد أم أنها واجبة حتى الموت
أصول الاجتهاد، الأقوال الشاذة، ضوابط الفتوى، الجمع بين الأدلة، الترجيح باعتبار السند، الترجيح باعتبار المدلول، أصول الفقه
وإن تعجب فعجب زكاتهم هدم وجوب زكاة الفطر بعد صلاة العيد
الاجتهاد المعتبر، الأقوال الشاذة، ظاهرية النص، الجمع بين الأدلة، أصول الاجتهاد، المذاهب الأربعة،
حوار مع أخي (25) هل تشرب إذا أذن الصبح وكأس الماء في يدك أهمية الصناعة الأصولية في رد المتشابه إلى الـمُحكم
رد المتشابه إلى المحكم، الاقتضاء التلويحي، الأكل والشرب مع الأذان في رمضان، فإن بلالا يؤذن بليل، الفتاوى الشاذة، ضوابط الفتوى، أصول الاجتهاد، أصول الفتوى، الجمع بين الأدلة، دلالة النص، دلالة العام، دلالة الخاص قطعية، المذاهب الأربعة، المفطرون في نهار رمضان،
خطورة الفتاوى الشاذة على أركان الإسلام
ضوابط الفتوى، المرجعية السنية الفقهية، ضوابط الاجتهاد، فقه المجتمع، التجانس الثقافي، حماية الأسرة، صلاة المسافر، الجمع بين الصلاتين، قصر الصلاة في السفر، تكفير تارك الصلاة، الغلو في تكفير المسلمين، الإسلام في موجهة التفكيك، خطورة الفتاوى الشاذة
73 السنن المؤكدات أربع 5-5-2018
3 السنن المؤكدات أربع 5-5-2018
السنن أربع على اعتبار أن العيدين صلاة واحدة، الوتر آكد السنن، الوتر بعد عشاء صحيحة إلى طلوع الصبح وقت اختياري، من طلوع الصبح إلى السلام منها وقت ضروري، إن جمع العشاء مع المغرب فيؤخر الوتر إلى ما بعد الشفق، إن تبين فساد العشاء وقد صلى الوتر أعاد العشاء والوتر، حالات قطع الصبح من أجل الوتر، الإمام يستخلف، إعادة الرغيبتين من الصبح، يقطع ما لم يسفر جدا، مذا يقرأ في الشفع والوتر، الشفع شرط كمال مع الوتر، هل يصلي بعد الوتر، الجماعة تكره في النوافل إلا في التراويح، حالات إدارك وفوات الشفع والوتر والرغيبة مع صلاة الصبح،
والسننُ المؤكداتُ أرْبعُ الوترُ، أوّلـُها ومنها أرفعَ
بِركعةٍ جَهْراً ويقرأْ فيها بقلْ هو اللهُ وتالِييها
وركْعتا الشـَّفعيِّ شرطٌ قبلها بسبِّحِ الأعلى وقل يا أيها
مختارهُ بعدَ العشا والفجْرِ وبعدهُ للصبحِ بعد الضُّرِّ
ونائمُ عنه لسبعٍ يشفَعُ والوترَ والفجْرَ وصبحاً يُتـْبَعُ
والخمسِ والأربعِ فاشفعْ و اوتِرِ كفِي الثلاثِ أوترْ وفجْراً أخـِّرِ
ولاثـْنتينِ ابدأْ بصبْحٍ واقضِ إلى الزوال الفجْرَ مثلَ الفرْضِ
حوار مع أخي ( 24) لماذا لم يتنازع السلف في عدد ركعات التراويح؟
عدد ركعات صلاة التراويح، دلالة المطلق، علاقة الفعل مع القول، أفراد المطلق، منشأ علم أصول الفقه،
أهمية التمييز بين الفتوى والقضاء والسياسة الشرعية …عدد ركعات صلاة التراويح نموذجا
السياسة الشرعية، الفتوى، القضاء، عدد ركعات صلاة التراويح، مسائل الإمامة العظمي،
موسم العرض المستمر على صكوك الغفران للأذكياء وكوبونات الرحمة للفقراء
صكوك الغفران، من مات لا يشرك بالله شيئا، بلوغ دعوة الإسلام صحيحة، بلوغ الدعوة شرط وجوب
ويسألونك عن الإلحاد قل هو أذى فاعتزلوا الإلحاد في السياسة … الجرائم في الغوطة الشرقية نموذجا
المنفعة، الحق هو المنفعة، اللادين، الدولة المدنية، المرجعية الإسلامية للدولة، الحرب في الإسلام، التحلل، لا سياسة في الإلحاد ولا إلحاد في السياسة،