Open post

الغرر والقمار

الغرر والقمار، القمار الصريح، القمار المستتر بلباس الثقافة والدين، استدراج الناس لأكل أموالهم بالباطل، فرق المكالمات لتغطية نفقات أرباح المقامرين، لعب القمار لربح عمرة للبيت الحرام، استدراج الله تعالى لبني إسرائيل في الصيد يوم السبت، والابتلاءات التي يختبر الله تعالى بها الناس، الاحتيال بارتكاب الكبيرة، ثم استحلالها، ثم تصبح ضرورة، الحيلة استهتار برب العالمين، ومحو للشرع، وعبث بالحدود الشرعية، وقلب الحرام حلالا والحلال حراما، وهناك فرق بين تجاوز الحدود، وبين محوها وإزالتها وتضليل الناس الذين يريدون الاهتداء إلى الصراط المستقيم، المسابقات التي تجمع بين الربا والقمار، كما يجري السحب على حسابات التوفير الربوية، وتوزيع جوائز على الحسابات الفائزة، وإعلان الفائزين في شكل من أشكال المجاهرة بالمعاصي، والحج من أموال الربا والقمار وهو أمر يثير الاستغراب، الشفافية بين النبي صلى الله عليه وسلم وأمته في مجال الأموال، الثقافة الاقتصادية الطاغية على […]

Open post

أضرار الربا الاقتصادية والاجتماعية

أضرار الربا على الاقتصاد الكلي، توليد النقود نتيجة توالي الإقراض، مما يعني مضاعفة المعروض النقدي مضاعفة لا يقابلها مضاعفة في السلع والخدمات، ويعني بذلك انخفاض القوة الشرائية والغلاء العام، البنك الربوي متطفل على المؤسسات الإنتاجية، نسبة الإنتاج القومي تقل عن نسبة الفائدة، الأغنياء يسرقون الفقراء، التحذير من الظلم في الدماء والأموال، الربا يلتهم القيمة المضافة في الإنتاج، البنوك الربوية أظلم من نظام الإقطاع، الربا شكل من أشكال الظلم العالمي، الاستثمار الإسلامي يخدم الإنتاج الحقيقي، والمشاركة الحقيقية في الربح والخسارة يؤدي تمويل الإنتاج الحقيقي وليس الوهمي، الزكاة ضريبة على الأموال العاطلة، عقوبة آكل الربا، الربا ذلك المجرم الخفي، ذل المؤسسات الإنتاجية على أبواب المرابين، الحصة السوقية للبنوك الربوية نحو 85%، ثم يستغرب المسلمون إبطاء النصر، الربا حرب على الله ورسوله ونحن غير قادرين على هذه الحرب، الربا محرم بكل أنواعه إنتاجا […]

Open post

البطاقات الائتمانية

البطاقات الائتمانية: حكم البطاقات القائمة على الدين، مصاريف خدمة البطاقة وإصدارها، حماية الضعيف، ستر الربا في مبلغ خدمة البطاقة ورسومها، تشجيع النزعة الاستهلاكية وعدم اعتبار القدرة المالية، إضعاف الاقتصاد الرأسمالي القائم على استدانة الضعفاء، وهو ما يمكن أن يعبر عنه بالهرم المقلوب على رؤوس الضعفاء، تفاوت قيمة رسوم الخدمة حسب رأس المال، الحيلة الربوية والربا الصريح، التكاليف الشرعية على حسب الوسع والطاقة، وليست حسب أطلس الجغرافيا لأن هذه الأمة أمة واحدة، واجبات الإنسان ونبذ الأنانية   https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/12-2.mp3Podcast: Download (Duration: 54:40 — 25.0MB)

Open post

بيع المؤجل بالمؤجل والأزمة المالية العالمية

الأضرار الاقتصادية المترتبة على بيع المؤجل بالموجل، الكفار مخاطبون بفروع الشريعة، رحمة النبي صلى الله عليه وسلم بالعالمين كفارا ومسلمين، الشريعة كفيلة بتحقيق العدل للناس على اخلاف أديانهم، هيمنة قوة رأس المال على التشريع في الغرب، والتحالف غير المقدس بين السلطة والمال، الشريعة ضامنة لعدم تحول المال إلى سلطة تغتال المجتمع، مغالاة رجال الأعمال في الاحتكار وتعظيم الربح دون ضوابط الشريعة، تؤدي إلى الفوضى والاضطراب الاجتماعي. https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/11-2.mp3Podcast: Download (Duration: 50:57 — 23.3MB)

Open post

علاقة العقل بالنقل والحكمة الاقتصادية من تحريم ربا البيع

العلة من تحريم ربا البيع في حديث بلال المازني رضي الله عنه، الوحي بشقيه الكتاب والسنة، الشريعة هي الميزان الحق الذي يحكم بين الناس بالعدل، والرَّدُّ على الله جَهْل، والعقل يسلم للرسول ويتبعه، والعقل والمصلحة معا يدلان على النص، والنص يدل على العقل والمصلحة أيضا؛ فالوحي كالشمس، والعقل كالعين المبصرة، فكما لا رؤية إلا بالعين والنور معا، فإنه لا فهم إلا بالعقل والوحي معا، وتحريم ربا الفضل وهو ما يعرف بربا البيوع في مصالح ومنافع للناس، خصوصا في نطاق السياسة النقدية، والهندسة المالية الإسلامية، في وقتنا المعاصر، حيث أصبحت النقود تؤدي دورا تنمويا مهما.   https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/10-2.mp3Podcast: Download (Duration: 49:00 — 22.4MB)

Open post

الحكمة الاقتصادية من تحريم بيع العملة إلى أجل (صوتية رقم 9)

تحريم ربا الفضل في السنة يحمي المجتمع من المضاربات المفتعلة والطفيلية على النقود، ويحرم المضاربين من فرصة تحقيق أرباح وهمية، كما تفرض الشريعة  توجيه النقود نحو الاستثمار الحقيقي والإنتاج، عن طريق تحريم الاسترباح من العملات الذي لا يقدم قيمة مضافة للمجتمع، وقد تضمنت الصوتية رقم 9، الحديث في المفردات الآتية: التأمين الصحي، الفرق بين التأمين التعاوني والتجاري، ربا البيع ويطلق عليه ربا الفضل، بيع العملات والاتجار بها، الحكمة من تحريم ربا الفضل، هو تحريم الاسترباح من النقود، والقضاء على التجارة العبثية التي لا تضيف قيمة للاقتصاد، بيع المرأة ذهبها للصائغ بذهب أقل أو أكثر وزنا، وجوب تحقيق فرض الكفاية في الاكتفاء الذاتي اقتصاديا، ضرورة سد الذرائع إلى الربا https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/9.mp3Podcast: Download (Duration: 52:55 — 24.2MB)

Open post

أمثلة كثيرة على المقاصد التابعة والأصلية وتطبيقها على القتال من أجل الوطن وعدم تعارض ذلك مع الإخلاص لله تعالى

من دروس مسجد التلاوي: هذه الصوتية مكملة للمقالة السابقة بعنوان: هل القتال دفاعا عن الأرض قتال في سبيل الله أم في سبيل التراب، حيث قمت بإضافة الكثير من الأمثلة التي تؤكد على أن المقصد التابع في حياة المؤمن يؤكد على المقصد الأصلي وينسجم معه، ولا يضاده، وقد شعرت بالحاجة لهذه الأمثلة للتأكيد على أن الدين والوطن لحمة واحدة، وأن الصراع بين الأرض والإنسان والإسلام هو صراع مفتعل ومستورد من بيئة غربية لا تناسب واقع المسلمين وحياتهم.   https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/thaqafa-03.mp3Podcast: Download (Duration: 34:01 — 15.6MB)

Open post

أخلاق بني إسرائيل في إثارة الشبهات والشكوك كما وردت في الآيات الآمرة بذبح البقرة

أخلاق بني إسرائيل تقديس المسروق، وإثارة الشك في الدين بين يدي الرسول، بين يدي الآيات الآمرة لبني إسرائيل بذبح البقرة تأتي محاولات القلوب المريضة لتحريف الشريعة والأمر الإلهي، وتحويل اليقينيات إلى شبهات وشكوك، وتحويل الشكوك والشبهات إلى يقينيات، ولعل الإعلام المزيف الذي لا يراعي مسؤولية الكلمة له نصيب في مشابهة سلفه من بني إسرائيل في قلب الحقائق وتحويل الجلاد إلى ضحية، والضحية إلى جلاد، وتبرئة القاتل، واتهام المقتول، وهذه هي صفات بني إسرائيل، فمن شابههم في هذا التزوير فهو بهم أولى، والآيات الآمرة بذبح البقرة، شاهدة على واقع التزييف والتزوير والتضليل للناس وصدهم عن سبيل الإسلام الذي هو دين الله في الأرض ودينه في السماء، وهذا كتاب الله بهذه الآيات ينطق بالحق، وأحداث فلسطين الأخيرة نموذج على أخلاق اليهود اليوم، وحقا إن العصا من العصية. https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/thaqafa-02.mp3Podcast: Download (Duration: 27:21 — […]

Open post

النكرة والمعرفة 1

البيت رقم 52 قوله : نكرة قابل أل مؤثرا أو واقع موقع ما قد ذكرا ما يحويه التسجيل: 1. معنى النكرة وبيان دلالتها على العموم 2. ذكر الفرق بين العموم المطلق (يكون بدليا تناوبيا)  والعموم العام (يكون شموليا 3. ذكر بعض الصيغ الدالة على العموم (متى تفيد النكرة العموم) 4. غايات النكرة 5؟ الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال … والنكرة لا يُبتدأ بها الكلام إلا إن خُصِّصَت ذكر مقدمة عن الضمائر: ضمائر الخطاب والغيبة والحضور/ ضمير الفصل / ضمير الشأن (تستكمل في التسجيل القادم) https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-10.mp3Podcast: Download (Duration: 1:45:57 — 48.5MB)

Open post

المعرب والمبني 8

من البيت رقم 46 إلى البيت رقم 51 ن قوله: وسم معتلا من الأسماء ما … إلى قوله:ثلاثهن تقضِ حكما لازما أهم النقاط التي يشرحها التسجيل: 1. تعريف الاسم المقصور وبيان كيفية إعرابه 2. تعريف الاسم المنقوص وبيان كيفية إعرابه 3. ذكر أحكام الاسم المنقوص وبيان كيفية تثنيته وجمعه جمع مذكر سالم 4. تعريف الأفعال المعتلة وبيان حالاتها وكيفية إعرابها https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-09.mp3Podcast: Download (Duration: 1:18:39 — 36.0MB)

Open post

المعرب والمبني 7

من البيت رقم 44 إلى البيت رقم 45 من قوله: واجعل لنحو يفعلان النونا … إلى قوله:كلم تكوني لترومي مظلمة أهم النقاط التي يشرحها التسجيل: 1. تعريف الأفعال الخمسة 2.كيفية إعراب هذه الأفعال https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-08.mp3Podcast: Download (Duration: 1:01:37 — 28.2MB)

Open post

المبني والمعرب 6

من البيت رقم 41 إلى البيت رقم 43 من قوله: وما بتا وألف قد جمعا … إلى قوله : أو يك بعد أل ردف أهم النقاط التي يشرحها التسجيل: 1. تعريف جمع المؤنث السالم وبيان حكمه الإعرابي 2. الملحقات بجمع المذكر السالم وبيان المذاهب الثلاثة في إعرابها 3. التعريف بالممنوع من الصرف وحكمه الإعرابي وبيان سبب جره بالفتحة https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-07.mp3Podcast: Download (Duration: 42:37:00 — )

Open post

التأمين التجاري والمقارنة بينه وبين التأمين التعاوني

التأمين الإلزامي على السيارة الأصول الشرعية التي يمكن أن يبنى عليها التأمين التجاري، بيان الخلاف في التأمين التجاري والفرق بينه وبين التأمين التعاوني، ازدواجية التأمين والإشكال الأكبر في التأمين التجاري، والتأمين بأكثر من القيمة، أهمية التحوط للأموال في الشريعة، التأمين التعاوني على السيارات، وحكم التأمين الإلزامي على السيارات، حكم النية في العقود https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/8.mp3Podcast: Download (Duration: 58:56 — 27.0MB)

Open post

أحداث أهل غزة في ضوء الكتاب العزيز

من دروس رمضان أعرض لكم قراءة قرآنية للأحداث الجارية على أرض الإسلام وخصوصا في أرض فلسطين، خلال آيات الصراع بين طالوت وجالوت، حيث تنتصر فيها القلة المؤمنة مع قلة العَدد والعدة، بعد أن تتجاوز اختبارات جد صعبة، لا يسلم فيها إلا أصحاب الإيمان الصادق على وعد الله تعالى، وهي مرحلة يتجاوز فيها المؤمنون من التعليق على الحدث إلى صناعته، وعلينا أن نعرض أنفسنا على تلك الاختبارات الإلهية لنعرف أنفسنا، ولنحصل صفات اليقين والتوكل على وعد الله تعالى، فليست المسألة عبارة عن فنون لسانية، واستعراضات خطابية، بل اختبارات يرفع الله تعالى فيها المؤمنين وينصرهم، بتوكلهم عليه وإيمانهم به.     https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/thaqafa-01.mp3Podcast: Download (Duration: 24:38 — 11.3MB)

Open post

المبني والمعرب (5)

من البيت رقم 35 إلى البيت رقم 40 من قوله: وارفع بواو وبيا اجرر وانصب … إلى: بعكس ذاك استعملوه فانتبه أهم النقاط التي يشرحها التسجيل: 1. التعريف بجمع المذكر السالم 2. ما يجمع جمع مذكر سالم وهو قسمان: أ_ العلم الجامد وذكر شروطه ب _ الصفة وذكر شروطها 3. التفرقة بين العلم الجادمد والصفة الصريحة المشتقة 4. الملحقات بجمع المذكر السالم وعلل إلحاقها به 5.وجوه إعراب كلمة سنين 6. حركة نون جمع المذكر السالم https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-06.mp3Podcast: Download (Duration: 1:18:07 — 35.8MB)

Open post

المعرب والمبني (4)

من البيت رقم 32 إلى البيت رقم 34 من قوله: بالألف ارفع المثنى وكلا … إلى قوله:جرا ونصبا بعد فتح قد أُلِف أهم النقاط التي يشرحها التسجيل: 1. تعريف المثنى 2. كيفية إعرابه ويأخذ حكم إعرابه ما أُلحِق به https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-05.mp3Podcast: Download (Duration: 11:37 — 5.3MB)

Open post

المعرب والمبني (3)

من البيت رقم 27 إلى البيت رقم 31 من قوله: وارفع بواو وانصبن بالألف … إلى قوله:لليا كجا أخو أبيك ذا اعتلا أهم النقاط التي يشرحها التسجيل: 1. التعريف بالأسماء الستة 2. اختلاف العلماء في مكان الإعراب فيها 3. شروطها (الشروط العامة لها جميعا والشروط الخاصة التي تنفرد بها بعضها 4. ذكر أوجه إعراب (أخ – أب – حم ) إذا كانت من الأسماء الستة https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-04.mp3Podcast: Download (Duration: 52:31 — 24.0MB)

Open post

المعرب والمبني (2)

من البيت رقم 19 إلى البيت رقم 26 من قوله : وفعل أمر ومضي بنيا … إلى قوله :ينوب نحو جا أخو بني نمر أهم النقاط التي يشرحها التسجيل: 1. الأمر والماضي مبنيّان والمضارع معرب إلا إن اتصل بنون نسوة أو باشر نون توكيد 2. الحروف مبنية -والبناء الأعم فيه أن يكون بالتسكين وقد يكون بالفح أو الضم أو الكسر 3. الاسم والفعل المعربان اشتركا بعلامتي الرفع والنصب 4. وخُصِّص الاسم بالجر ,فلا جزم في الأفعال ..وخُصِّص الفعل بالجزم , فلا جزم في الأسماء https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-03.mp3Podcast: Download (Duration: 48:56 — 22.4MB)

Open post

أبنية المجرد ومعانيه وتصاريفه (1)

من البيت رقم 5 إلى البيت رقم 11 من قوله: بِفَعْلَلَ الفِعْلُ ذو التَجْريد أو فَعُلا.. إلى .. أَنِلْ بِذا مُفْرَدًا تَمَرْتُه نُزُلا بِـ(فَعْلَلَ) الْفِعْلُ ذُو التَّجْرِيدِ أَوْ (فَعُلاَ)  * * يَأْتِي وَمَكْسُورَ عَيْنٍ أَوْ عَلَى (فَعَلاَ) تَضْعِيفُ ثَانٍ أَوَ انَّ الْيَاءَ آخِرُهُ  * * أَوْ عَيْنُهُ كَالْوُقُوعِ قَلَّمَا نُقِلاَ وَهْوَ لِمَعْنًى عَلَيْهِ مَنْ يَقُومُ بِهِ  * * مَجْبُولٌ اوْ كَالَّذِي عَلَيْهِ قَدْ جُبِلاَ وَجَاءَ ثَالِثُهَا مُطَاوِعًا وَيَجِي  * * مُغْنٍ لُزُومًا وَنَقْلاً عَنْ بِنَا فَعُلاَ وَالطَّبْعُ وَاللَّوْنُ وَالأَعْرَاضُ جَاءَ لَهَا  * * وَلِلْجَسَامَةِ، فَالتَّقْصِيرُ فِيهِ عَلاَ وَصَوْغُ أَوَّلِهَا مِمَّا يُنَاسِبُهُ  * * مِنِ اسْمِ عَيْنٍ لِمَعْنًى كَالأَخِيرِ جَلاَ فَاعْمَلْ بِهِ وَأَصِبْ مَعَ الأَخِيرِ وَخُذْ  * * أَنِلْ بِذَا مُفْرَدًا (تَمَرْتُهُ) نُزُلاَ أهم الموضوعات: 1- أقسام الفعل: فَعْلَلَ, فَعُلَ, فَعِلَ و فَعَلَ, بحسب الاستعمال من الأقل إلى الأكثر. 2- ما لا يصاغ من فَعُلَ 3- معاني فَعُلَ […]

Posts navigation

1 2 3 7 8 9 10 11
Scroll to top