Open post

حوارات في نظرية المعرفة مع الطلاب الأتراك

لماذا نظرية المعرفة، فلسفة الوجود في نظرية المعرفة(الأنطولوجيا)، المنهجية في نظرية المعرفة، ، قذف الكلي بالكلي، الكليات لحماية الجزئيات، غيبيات دارون، العقل اللاواعي عند فرويد، القوى الخفية في السوق عند آدم سميث، جدلية هيجل، جبرية دوركايم وأوجست كونت، مثالية هايدغر، فلسفة اللغة، مناقشة جزئيات الشريعة تحت كليات الحداثة، مناقشة جزئيات الحداثة تحت كليات الشريعة، القانون في ضوء نظرية المعرفة، كلي الإله الواحد، كلي الإنسان الفرد، ثلاثية المعرفة الله والإنسان والطبيعة، ثنائية المعرفة الطبيعة الإنسان، https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2023/07/حوارات-مع-الطلاب-الأتراك-في-نظرية-المعرفة.mp3Podcast: Download (Duration: 1:15:03 — 17.2MB)

Open post

ليس الخلل في الكلي كالخلل في الجزئي تمييز العادة والعبادة

تمهيد: لا بد من وضوح كليات الفقه، ليعلم الباحث الخط العريض الناظم للفقه كلِّه، ومن أبرز  تلك الخطوط الفاصلة، ذلك الخط الذي يميز بين العبادات والعادات الشرعية، وبيان  ذلك على النحو الآتي: أولا: مراجعة مختصرة لنظرية المعرفة: تنقسم الأحكام إلى ثلاثة أقسام رئيسة، هي: 1-العقلي: ما استقل العقل بإدراكه دون حاجة لتجربة أو دليل شرعي مثل: مسائل الرياضيات، عدم اجتماع الضدين، الكل أكبر من الجزء وهكذا. 2-العادي: وهذا العادي يمكن معرفتة بالعادة والتجريب مثل العلوم الطبيعية: الطب، الفلك، الهندسة، اللغة، الإدارة، التاريخ، العادات الاجتماعية والأعراف العشائرية، والنظم الإدارية، وهذه إن وافقت الشريعة بالدليل الجزئي كآية أو حديث أو بالجنس الكلي كالمصالح فهي مشروعة، وإن خالفت فهي مردودة، وأقترح تسميتها العادة المطلقة احترازا من العادي الشرعي الثابت بدليل جزئي تفصيلي، أو بدليل شرعي جملي كالمصالح، والاستصحاب، ودرء المفاسد. 3-الشرعي:  وهو ما […]

المختصر الأقصى في أن هذا هو المسجد الأقصى

حجية الخبر، الإجماع على المشاهدة الحسية، التواتر المعنوي ، حجية الخبر، الإجماع على المشاهدة الحسية، التواتر المعنوي
ثبوت الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم، ثم المشاهدة الحسية من الصحابة بعد فتح القدس، ثم الإجماع على المشاهدة الحسية، ثم النقول للإجماع بالتواتر المعني

Open post

21فما الفرات إذا هب الرياح له 16-10-21

معاني المفردات، وصف قوة النعمان، الصور البيانية في قوة النعمان، طرق توكيد النسبة بين المبتدأ والخبر، إمكانات اللغة العربية وطول نفسها، أسلوب الالتفات، التمييز بين الاصطلاح الأصولي والوضع اللغوي، ضبط المعرفة، معنى المصدر واسمه، فاء التعقيب في الذكري، مذهب الكرامية في قيام الحوادث بالذات وعلاقته بدلالة ثم استوى على العرش، أهمية استرداد اللغة العربية في علوم الشريعة،

Posts navigation

1 2 3 4 9 10 11
Scroll to top