لماذا لا تنهض يا صلاح الدين… أومن يُـنَشَّأ في الملعب وهو في الصلاة غير مُبين

أولا: الجميع على قائمة الانتظار:

لم يعُد صلاح الدين في حياتنا اسم رجل، بل أصبح رمزا للبطولة والتحرير، في وقت الفرقة والشتات، عندما كشرت الطوائف الباطنية عن أنيابها السامة، وسلخت جلودها الناعمة، وتواطأت مع الغزو الخارجي، على الدماء المعصومة وها هو التاريخ يعيد نفسه، وما زلنا ننادي بأصواتنا أين أنت يا صلاح الدين؟! ولكن صلاح الدين بيننا وهو ينتظرنا، ونحن ننتظره، وما زلنا نعيش حالة من الانتظار والانتظار المتبادل، فبينما نحن نقول أين أنت يا صلاح الدين، ينادي صلاح الدين ويقول: أين أنتم أيها المسلمون؟! فأنتم أيضا ما زلتم على قائمة الانتظار، وأنا كذلك في انتظاركم، للأسباب الآتية:

ثانيا: لماذا الجميع على قائمة الانتظار:

1-لا بد لصلاح الدين أن يطلع على جدول مباريات كأس العالم، والدوري الآسيوي والإفريقي، والمحلي، ليختار الوقت المناسب للمعركة، لأنه يعلم أن هناك حالة مد وجزر في حضور صلاة الجماعة تتناسب عكسيا مع مشاهدة هذه المباريات، فكلما زاد عدد المشاهدين للمباراة، قل عدد المصلين في الجماعة، والعكس صحيح، ويلاحظ أن مباريات كرة القدم هي المؤثر المستقل والحاسم، أما حضور الصلاة فهو عامل تابع متأثر بالعامل المستقل هو مشاهدة المباريات، مما يعني أن تحرير المسجد الأقصى متأثر بالعامل المستقل، ولا بد من أخذ ذلك بعين الاعتبار لتحقيق الانتصار، حتى لا ندخل في معركة خاسرة، وصلاح الدين لا يعرف الهزيمة، ولن يقبل الدخول في معركة خاسرة.

2-لا ننسى أن صلاح الدين سيتفقد المصلين في المسجد، وحينها سيبحث عن الهدهد، ويسأل عن تلك البقية الباقية من المصلين الذين طال غيابهم عن صلاة الجماعة، وعندما يفتش عنهم يجدهم نائمين متلــفِّـــعين في فراشهم كالنساء الوالدات حديثا في أيام البرد القارس، وسيقلبهم ذات اليمين وذات الشمال حتى يتبين جنس النائم إن كان ذكرا أم هو من النساء الوالدات حديثا، ليعلم مدى صلاحية هذا المتلفع بفراشه لخوض حطين الجديدة أم لا؟ وهذا سيأخذ وقتا، وسيكون سببا في تأخير المعركة.

3-سوف تتعقد الأمور أكثر في وجه صلاح الدين الأيوبي، لما يراه من حالة التكشُّف المتعمد للنساء مع سبق الإصرار والترصد لمدة ساعتين في الزينة العامة لمن هب ودب في الشوارع قبل الخروج المبتذَل من المنزل، وفي هذه الحالة سيرى صلاح الدين أن من واجبه نزع خُوذ جنوده ودروعهم وبيعها لتعويض النقص في القماش، لأن عِرض المسلمة أولى بالستر من رأس الجندي وصدره، وعندها سيضطر صلاح الدين للانتظار من جديد لاتخاذ قرار حسم تحرير المسجد الأسير، فهؤلاء الجنود هم قلة قليلة من بقية الله الباقية التي نخلتها صلاة الجماعة من مدرجات الرياضة، ولحافات النائمين شَرّ نَوْمة وقت الصلاة.

4-ولكن المشكلة عندما يتبين السلطان الناصر صلاح الدين أن التكشف وترك الحجاب في شوارع المسلمين ما زال مستمرا، ويتساءل أين الحجاب وقد بذلنا فيه أنفس نفيس وهو سلاح جنودنا، عندها ستظهر شبهة فساد مالي، وعندها يجب بيان الحقيقة للمواطنين، في جو من الشفاقية والأمانة، وهو أن حالة التكشف هذه هي بسبب سرعة الرياح، وليس في الأمر شبهة فساد مالي، كما يدعي بعض المتأثرين بنظرية المؤامرة، وأثناء التستر على الفساد المالي تقتحم فرقة الأناشيد الوطنية الساحة، وتغني (ويلك يا اللِّي تعادينا يا ويلك ويل)، وهكذا يختم المشهد، ويذهب سلاح صلاح الدين وتبقى سرعة الرياح مرة غربية أوروبية ومرة شرقية صينية، وحالة التكشف حسب معدلها السنوي العام.

5-مِن أغرب الناس في انتظار الناصر صلاح الدين هم مانعو الزكاة، ألم يتساءل هؤلاء: كيف لو ظهر الناصر صلاح الدين. فهل سيثني عليهم ثناء عاطرا، وأرامل المسلمين أصابهن ما أصابهن من الضُّـرِّ والفاقة، أم أن الناصر صلاح الدين سيُمضي في مانع  الزكاة سنة أبي بكر الصديق في تاركي الزكاة، فهل يعلم تاركو الزكاة ذلك؟ أليس انتظارهم صلاح الدين، هو كانتظار مانعي الزكاة وصول الصديق الأكبر رضي الله عنهم لهم؟ ويصدق فيهم: (ربَّ حَتْف امريء فيما تمنَّاه) والأغرب من تاركي الزكاة آكلو الربا، يتوهمون أن للمرابين مكانا في جيش صلاح الدين أو أنه يؤوي من يحارب الله ورسوله.

6-وستتفاقم الأمور أكثر عندما عندما يسأل صلاح الدين عن الرجال، في عهد المساواة المزيفة بين الرجل والمرأة، تلك المساواة التي تمهِّد لعهد (الجِنْدر)، وهو أن الإنسان ليس ذكرا ولا أنثى، بل هو الذي يحدد طريقة الاستعمال لنفسه ذكرا أم أنثى، حسب الرغبة، ويمكن أن تمنحه الحداثة الغربية عبر وكلائها من المثقفين الهمَل، رخصة الاستخدام العمومي والخصوصي، وأن يكون أيضا إنسانا متعدد الاستخدامات حسب دليل استخدام الإنسان في عهد الحداثة.

7-لهذه الأسباب سينـزَح الناصر صلاح الدين إلى المسجد، وسيلجأ إلى الدعاء، ويفزع للوضوء والصلاة، لعله يجد الصبر والسلوان في المسجد، مع إخوانه الذين انشغلوا بالعمل وتركوا الجدل، وهم يراوحون بين أقدامهم وجباههم سجدا ركعا، يبتغون فضلا من الله ورضوانا، سائلين الله تعالى أن يرد الله إليهم إخوانهم، وأن يهديهم ويصلح بالهم، ومع ذلك ما زال صلاح الدين يسمع نداء المشاهدين والسَّمِّيعة: أين أنت يا صلاح الدين؟! وجاء دورك ياصلاح الدين؟ ولكن صلاح الدين يقول: أين أنتم أيها المسلمون؟! قد آن لكم أن تريحوا ألسنتكم وتتعبوا أيديكم وأقدامكم!

وكتبه عبد ربه وأسير ذنبه

د. وليد مصطفى شاويش

غفر الله له ولوالديه

صبيحة الجمعة المباركة

11-8-2017

 

12 thoughts on “لماذا لا تنهض يا صلاح الدين… أومن يُـنَشَّأ في الملعب وهو في الصلاة غير مُبين

  1. يناير 30, 2020 - غير معروف

    اللهم اصلح أحوال المسلمين ،وأعزنا بالاسلام وأعز الإسلام بنا.

  2. يناير 30, 2020 - د. محمود فهد مهيدات

    جزاكم الله خيراً وبارك الله في جهودكم.
    لا فض فوك استاذنا وشيخنا الفاضل
    كلمات ياليتها تصل إلى آذان من في الصلاة غير مبين

  3. يناير 30, 2020 - قصي الفرج

    أكرمك الله ورفع قدرك..
    مقال جميل وفي الصميم.. أحبك في الله تاج راسي

  4. مايو 10, 2021 - غير معروف

    جزاك الله خيرا على هذا الكلام الذي لامس الحقيقه

  5. مايو 10, 2021 - فتحي مراد

    شكرا دكتور على وضع النقاط على الحروف .. ولكن بعد أن أصبحت الكلمات مقروءة هل بقي عذر لهذه الأمة أن لا تقرأ ..؟
    زادك الله علما ورشدا .. ونفعنا الله بعلمك..
    انها كلمة حق .. وشهادة حق .. جعلها الله في ميزان حسناتك أن شاء الله.

  6. مايو 10, 2021 - غير معروف

    جزاك الله خيرا

  7. مايو 14, 2021 - khaled eldib

    رزقك الله العلم النافع والنظر الثاقب والبصيرة النافذة شيخنا الحبيب

  8. مايو 29, 2022 - آدم بولاجوكو

    رفع الله قدركم يا قدوتنا…. كأن فضيلتك اكتشف عن أحوال المسلمين المعاصرين…. نسأل الله أن يردنا إلى دينه ردا جميلا ٍ… آمين

  9. مايو 29, 2022 - د. إسلام عبدالله ابوخيط

    برأيك من باستطاعته اصلاح كل المفاسد التي اكتشفها صلاح الدين؟

  10. مايو 30, 2022 - د. وليد شاويش

    نعم بالتأكيد ك. إسلام بجهود الغيوريين

  11. مايو 30, 2022 - محمد رحموني

    جزاك الله خيرا يا شاويش و عجل الله للأمة استيقظها من سباتها و رزق الله الصبر لصلاح الدين و جونده
    و الحل للمعظلة هو في أمر الله في هذه الآية الكريمة : كنتم خير أمة أخرجة للناس تامرون بالمعروف و تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله.
    عند تطبيق هذه الآية سيحيى الفكر بإذن الله ثم سيأتي الهم للدين و ستنطلق الاقدام بالدعوة إلى الله فتبدا المجادة فتاتي الاعراض و الأحوال كما وقع لجميع الأنبياء و ارباعهم هنا تظهر التضحيات بالمال و النفس فيقوا الإيمان و يأتي بعده أغلى شيء
    و هو اليقين على الله فيدخل السرور على صلاح الدين و هو في قبره.

  12. مايو 30, 2022 - محمد رحموني

    جزاك الله خيرا يا شاويش و عجل الله للأمة استيقظها من سباتها و رزق الله الصبر لصلاح الدين و جونده
    و الحل للمعظلة هو في أمر الله في هذه الآية الكريمة : كنتم خير أمة أخرجة للناس تامرون بالمعروف و تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله.
    عند تطبيق هذه الآية سيحيى الفكر بإذن الله ثم سيأتي الهم للدين و ستنطلق الاقدام بالدعوة إلى الله فتبدا المجاهدة فتاتي الاعراض و الأحوال كما وقع لجميع الأنبياء و اتباعهم هنا تظهر التضحيات بالمال و النفس فيقوا الإيمان و يأتي بعده أغلى شيء
    و هو اليقين على الله فتاتي نصرة الله هنا سيدخل السرور على صلاح الدين و هو في قبره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to top