شرح مختصر الأخضري في الفقه المالكي الاختبار السادس: نواقض الوضوء.

الاختبار السادس: نواقض الوضوء

مادة الامتحان: : نواقض الوضوء

الصوتية 9 : ما يحرم على غير المتوضي وأحكام الغسل والتيمم

فَصْلٌ: يَجِبُ الْغُسْلُ مِنْ ثَلَاثَةِ أَشْيَاءَ: اَلْجَنَابَةِ وَالْحَيْضِ وَالنِّفَاسِ. فَالْجَنَابَةُ قِسْمَانِ: أَحَدُهُمَا خُرُوجُ الْمَنِيِّ بِلَذَّةٍ مُعْتَادَةٍ فِي نَوْمٍ أَوْ يَقَظَةٍ بِجِمَاعٍ أَوْ غَيْرِهِ. وَالثَّانِي: مَغِيبُ الْحَشَفَةِ فِي الْفَرْجِ. وَمَنْ رَأَى فِي مَنَامِهِ كَأَنَّهُ يُجَامِعُ وَلَمْ يَخْرُجْ مِنْهُ مَنِيٌّ فَلَا شَيْءَ عَلَيْهِ، وَمَنْ وَجَدَ فِي ثَوْبِهِ مَنِيًّا يَابِسًا لَا يَدْرِي مَتَى أَصَابَهُ اغْتَسَلَ وَأَعَادَ مَا صَلَّى مِنْ آخِرِ نَوْمِةٍ نَامَهَا فِيهِ.

فَصْلٌ: فَرَائِضُ الْغُسْلِ: النِّيَّةُ عِنْدَ الشُّرُوعِ وَالْفَوْرُ وَالدَّلْكُ وَالْعُمُومُ.

(وَسُنَنُهُ): غَسْلُ الْيَدَيْنِ إِلَى الْكُوعَيْنِ كَالْوُضُوءِ، وَالْمَضْمَضَةُ وَالِاسْتِنْشَاقُ وَالِاسْتِنْثَارُ، وَغَسْلُ صِمَاخِ الْأُذُنِ وَهِيَ الثُقْبَةُ الدَّاخِلَةُ فِي الرَّأْسِ. وَأَمَّا صَحْفَةُ الْأُذُنِ فَيَجِبُ غَسْلُ ظَاهِرِهَا وَبَاطِنِهَا.

(وَفَضَائِلُهُ): الْبِدَايَةُ بِغَسْلِ النَّجَاسَةِ ثُمَّ الذَّكَرِ فَيَنْوِي عِنْدَهُ، ثُمَّ أَعْضَاءِ الْوُضُوءِ مَرَّةً مَرَّةً، ثُمَّ أَعْلَى جَسَدِهِ، وَتَثْلِيثُ غُسْلِ الرَّأْسِ، وَتَقْدِيمُ شِقِّ جَسَدِهِ الْأَيْمَنِ، وَتَقْلِيلُ الْمَاءِ عَلَى الْأَعْضَاءِ. وَمَنْ نَسِيَ لُمْعَةً أَوْ عُضْوًا مِنْ غُسْلِهِ بَادَرَ إِلَى غَسْلِهِ حِينَ تَذَكُّرِهِ، وَلَوْ بَعْدَ شَهْرٍ، وَأَعَادَ مَا صَلَّى قَبْلَهُ. وَإِنْ أَخَّرَهُ بَعْدَ ذِكْرِهِ بَطَلَ غَسْلُهُ. فَإِنْ كَانَ فِي أَعْضَاءِ الْوُضُوءِ وَصَادَفَهُ غَسْلُ الْوُضُوءِ أَجْزَأَهُ.

فَصْلٌ: لَا يَحِلُّ لِلْجُنُبِ دُخُولُ الْمَسْجِدِ، وَلَا قِرَاءَةُ الْقُرْآنِ إِلَّا الْآيَةَ وَنَحْوَهَا لِلتَّعَوُّذِ وَنَحْوِهِ. وَلَا يَجُوزُ لِمَنْ لَا يَقْدِرُ عَلَى الْمَاءِ الْبَارِدِ أَنْ يَأْتِيَ زَوْجَتَهُ حَتَّى يُعِدَّ الْآلَةَ إِلَّا أَنْ يَحْتَلِمَ، فَلَا شَيْءَ عَلَيْهِ.


 شرح مختصر الأخضري في الفقه المالكي: الاختبار السادس

ملاحظة: كتابة بياناتك الشخصية أمر إختياري لمن أراد متابعة نتيجة الاختبار مع الدكتور

الاسم البريد الالكتروني الهاتف

الموالاة: فعل الغسل في زمن متصل دون تفريق.

اغتسل بقصد النظافة ثم نوى غسله للجنابة.

ينوي رفع الجنابة عند غسل فرجه حتى لا يحتاج إلى مسه بعد ذلك.

يجوز الدلك بالخرقة في الغُسل أو الاستعانة بالزوجة مثلا.

إذا خرج منه المني أثناء النوم فيجب عليه غسل الجنابة مطلقا رأى مناما أم لا.

معنى الغسل إلى الكوعين : أي إلى مفصل الكف (الرسغ).

يستطيع أن يدلك جسده بكفِّه لكنه استخدم الخرقة بدلا من باطن الكف.

المضمضة من فضائل الوضوء.

الاستنشاق من فرائض الوضوء.

يحرم على الجنب أن يمَس المصحف.

يحرم على المرأة الحائض إذا انقطع حيضها أن تمس المصحف ولو للتعليم حتى تغتسل.

إن تذكر بعد يومين أنه لم يغسل رأسه من الجنابة فعليه غسل رأسه فورا.

من نسي غسل لُـمعة من جسده، غَسَلها بعد التذكر، وأعاد الصلوات بعد ذلك الغسل.

تقديم غَسل الشِّق الأيمن في الغسل من سنن الغسل.

جاز للحائض المعلِّمة مسُّ المصحف لتعذر رفع الحيض بخلاف الجنابة.

تقليل الماء مع إسباغ الغسل فضيلة.

إذا نسي لمعة في الغسل وكانت في أعضاء الوضوء فيعتبر غسله بنية الوضوء مجزيا.

قرأ  آية الكرسي وهو جنب بقصد التحصن والتعوذ.

قرأ  سورة الفلق وهو جنب بقصد التحصن والتعوذ.

قرأ  سورة البقرة وهو جنب بقصد التحصن والتعوذ.

غُسل الإسلام هو من الجنابات السابقة وليس بسبب الإسلام.

إذا أسلم شاب بلغ ثمانية عشر سنة، ولم يحتلم فيجب عليه الغسل للإسلام.

إذا أسلمَت امرأة لا تحيض ولم تصِبها جنابة فلا غسلَ عليها.

يجوز للجنب المرور في المسجد.

يجوز للجنب أن يذاكر القرآن بقلبه دون حركة الشفتين واللسان.


يرجى النقر على أيقونة التسليم لمعرفة نتيجتك!



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to top