اختبار: مقدمة المختصر: أول ما يجب على المكلَّف (الجزء الأول)

ملاحظة: لمراجعة المادة المتعلقة بالاختبار يرجى الاستماع إلى الصوتيات (5) و(6) من صوتيات شرح مختصر الأخضري من هنا

اقرأ مادة الامتحان من مختصر الأخضري  من هنا

 مقدمة المختصر: أول ما يجب على المكلَّف (الجزء الأول)

ملاحظة: كتابة بياناتك الشخصية أمر إختياري لمن أراد متابعة نتيجة الاختبار مع الدكتور

الاسم البريد الالكتروني رقم الهاتف
1. 

أول ما يجب على المكلف الصلاة.

2. 

تعتبر أحكام الطهارة من فرض الكفاية  لا فرض العين.

3. 

 التوبة واجبة على الفور ويحرم تأخيرها.

4. 

المحافظة على حدود الله تعني أن لا يقع في ارتكاب المحرمات .

5. 

القيام بالفرائض جزء من المحافظة على حدود الله تعالى.

6. 

معنى "حدود الله" العقوبات الشرعية المقدرة من الله تعالى، ولا تشمل الأوامر.

7. 

قول العاصي في التوبة: حتي يهديني الله، علامة على حسن خاتمته.

8. 

تصح التوبة أثناء القيام بالمعصية.

9. 

إذا صحت التوبة من المعصية، ثم عاد العاصي إلى معصيته تعتبر توبته السابقة باطلة.

10. 

لا فرق بين الرياء والسمعة.

11. 

 يمكن أن يكون شرب الخمر فحشاءَ ومنكرا في الوقت نفسه.

12. 

تطلق كلمة "الفحشاء" على جريمة الزنا فقط.

13. 

 يشترط لصحة التوبة ردُّ مظالم العباد.

14. 

يحرم النظر إلى مسلم باحتقار .

15. 

معنى المحافظة على حدود الله: اتباع الأوامر كلها، وترك المحرمات كلها .

16. 

المسلم لا يحلِف بأيمان الطلاق .

17. 

 يُـكره النظر إلى مسلم بازدراء.

18. 

مقاطعة محاضرات أصحاب الفكر الضّال نابع من وجوب هِجرانهم شرعا.

19. 

بعدما أبرم سعيد وأحمد عقد الشركة بينهما سألا عن حكم العقد شرعا.

20. 

يحرم الإقدام على فعل قبل معرفة حكم الشرع فيه.

21. 

مَن طَرأ عليه العمى يشترط عليه العزم على ترك المشاهدات المحرمة لتصح توبته.

22. 

من حقوق العباد  ما لا يمكن تداركه  في التوبة، كعقوق الوالدين.

23. 

يتعذر على القاتل عمدا أن يبريء ذمته من جريمة القتل بسبب وفاة المقتول صاحب الحق.

24. 

مِن التوبة للقاتل عمدا  تقديمُ نفسه للقصاص الشرعي.

25. 

يُعتبر الندم على الفعل أهمَّ عمل في التوبة يقوم به العاصي.


يرجى النقر على أيقونة التسليم لمعرفة نتيجتك!



4 thoughts on “اختبار: مقدمة المختصر: أول ما يجب على المكلَّف (الجزء الأول)

  1. ديسمبر 4, 2015 - غير معروف

    بخصوص من طرأ عليه العمى أعتقد أنه يشترط عليه العزم على ترك المشاهدات لأنه قد يسترد بصره في أي لحظة والا كانت نيته قاصرة . كالفقير الذي لا يملك قيمة الخمر فعليه العزم على ترك شرب الخمر حتى إذا أغتنى بقي على عزمه وحتى لا نربط العزم بالعجز أو بالقدرة وإنما بالنية الصادقة بغض النظر عن الأسباب.
    بالنسبةلموت المقتول اذا اعتبر حائلا دون إبراء الذمة فكيف نفهمه مع آية ( ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا إلا من تاب ….. ). وان تاب توبة نصوحاولم يقدم نفسه للقصاص فهل توبته غير مقبولة أو مات قبل تقديم نفسه للقصاص

  2. ديسمبر 4, 2015 - د. وليد شاويش

    هذا سؤال في المذهب والمادة المقررة تفيد بعدم اشتراط ذلك

  3. ديسمبر 28, 2019 - موديبو حمد عال بولي

    أطال الله بقاء الدكتور ويحفظه من كل مكروه.
    أنا مشتاق جدا لمتابعة دروسكم عبر الواتساب أو التلغرام إن وجدا كونهما أسهل المتابعة ، خاصة حول الفقه المالكي.

    بارك الله فيكم

  4. ديسمبر 19, 2022 - غير معروف

    لله درك يا عالما نرفع به رأسنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to top