شرح مختصر الأخضري في الفقه المالكي الاختبار الخامس: نواقض الوضوء.

الاختبار الخامس: نواقض الوضوء

مادة الامتحان: سنن الوضوء وفضائله ونواقضه

الصوتية: 8 سنن الوضوء وفضائله ونواقضه

فَصْلٌ: نَوَاقِضُ الْوُضُوءِ أَحْدَاثٌ وَأَسْبَابٌ: فَالْأَحْدَاثُ: الْبَوْلُ وَالْغَائِطُ وَالرِّيحُ وَالْمَذْيُ وَالْوَدْيُ. وَالْأَسْبَابُ: النَّوْمُ الثَّقِيلُ وَالْإِغْمَاءُ وَالسُّكْرُ وَالْجُنُونُ وَالْقُبْلَةُ، وَلَمْسُ الْمَرْأَةِ إِنْ قَصَدَ اللَّذَّةَ أَوْ وَجَدَهَا، وَمَسُّ الذَّكَرِ بِبَاطِنِ الْكَفِّ أَوْ بِبَاطِنِ الْأَصَابِعِ. وَمَنْ شَكَّ فِي حَدَثٍ وَجَبَ عَلَيْهِ الْوُضُوءُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مُوَسْوَسًا فَلَا شَيْءَ عَلَيْهِ. وَيَجِبُ عَلَيْهِ غَسْلُ الذَّكَرِ كُلِّهِ مِنَ الْمَذْيِ، وَلَا يَغْسِلُ الْأُنْثَيَيْنِ. وَالْمَذْيُ هُوَ الْمَاءُ الْخَارِجُ عِنْدَ الشَّهْوَةِ الصُّغْرَى بِتَفَكُّرٍ أَوْ نَظَرٍ أَوْ غَيْرِهِ.


فَصْلٌ
: لَا يَحِلُّ لِغَيْرِ الْمُتَوَضِّئِ صَلَاةٌ وَلَا طَوَافٌ وَلَا مَسُّ نُسْخَةِ الْقُرْآنِ الْعَظِيمِ وَلَا جِلْدِهَا، لَا بِيَدِهِ وَلَا بِعُودٍ وَنَحَوِهِ إِلَّا الْجُزْءَ مِنْهَا الْمُتَعَلَّمَ فِيهِ، وَلَا مَسُّ لَوْحِ الْقُرْآنِ الْعَظِيمِ عَلَى غَيْرِ الْوُضُوءِ إِلَّا لِمُتَعَلِّمٍ فِيهِ أَوْ مُعَلِّمٍ يُصَحِّحُهُ وَالصَّبِيُّ فِي مَسِّ الْقُرْآنِ كَالْكَبِيرِ, وَالْإِثْمُ عَلَى مُنَاوِلِهِ لَهُ، وَمَنْ صَلَّى بِغَيْرِ وُضُوءٍ عَامِدًا فَهُوَ كَافِرٌ وَالْعِيَاذُ بِاللَّهِ.


 شرح مختصر الأخضري في الفقه المالكي: الاختبار الخامس

ملاحظة: كتابة بياناتك الشخصية أمر إختياري لمن أراد متابعة نتيجة الاختبار مع الدكتور

الاسم البريد الالكتروني الهاتف

النوم سبب للحدث وليس حدثا بنفسه.

سلس البول الدائم مع المريض يعتبر حدثا يجب منه الوضوء.

الإغماء ناقض من نواقض الوضوء.

المذي سائل لزج يخرج بعد البول.

المذي ناقض من نواقض الوضوء

إذا لمس امرأة عليه الوضوء سواء كان بشهوة أم لا.

إذا قصد بلمس المرأة الشهوة ولم يجدها فلا وضوء عليه.

إذا وجد الشهوة بلمس المرأة ولم يقصد الشهوة فلا وضوء عليه.

إذا خرج منه المذي فعليه أن يغسل ذكره كله.

في حال خروج المذي من الرجل فيجب عليه غسل الأنثيين (الخِصيتين).

المذي هو الماء الخارج عند الشهوة الصغرى.

إذا تيقن الوضوء ثم شك في الحدث فعليه الوضوء إلا أن يكون موسوسا.

مس الذكر بباطن الكف ليس ناقضا للوضوء.

يحرم على غير المتوضيء أن يمس المصحف إلا إذا كان معلما أو متعلما للقرآن.

إذا مس ذكره بظاهر كفه فعليه الوضوء.

يأثم الأب إذا ناول المصحف لابنه الصغير غير المتوضيء.

الحدث: هو الخارج المعتاد من السبيلين في حالة الصحة.

من كان مصابا بسلس الريح أكثر الوقت فلا يتوضأ من سلس الريح.

إذا كان مصابا بسلس البول مكررا في اليوم فإنه لا يتوضا من خروج الريح.

النوم الخفيف لا ينقض الوضوء

ضابط النوم الخفيف أن يسمع حديث الناس حوله.

إذا سقطت السُّبحة من يده أثناء نومه ولم ينتبه لذلك فنومه ثقيل يجب منه الوضوء.

يحرم الطواف بالبيت لغير المتوضيء.

إذا أخذ دواء وفقد الوعي بسبب الدواء فعليه الوضوء.

إذا غاب وعي المريض بسبب التخدير (البنج) انتقض وضوؤه.



يرجى النقر على أيقونة التسليم لمعرفة نتيجتك!



Scroll to top